Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إهدار فواكه وخضر بقيمة 22 مليون استرليني لقلة عمال القطاف

اتحاد المزارعين يحذر من أن المملكة المتحدة "لا تملك ترف ترك المنتجات الزراعية الغذائية من دون قطاف" أثناء أزمة تكاليف المعيشة

تعكس الأرقام النقص في العاملين في قطاف الفواكه والخضر الذي "نجم عن بريكست وفاقمته الجائحة" (رويترز)

أفادت بحوث قطاعية بأن بريطانيا أهدرت ما قيمته 22 مليون جنيه استرليني (26 مليون دولار) من الفواكه والخضر في الأشهر الستة الأولى من عام 2022 بسبب الافتقار إلى العاملين اللازمين لقطاف المحاصيل.

وبين استطلاع أجراه الاتحاد الوطني للمزارعين أن النقص في القوى العاملة خفض إنتاج المزارع بمتوسط 19 في المئة، إذ أفاد أكثر من نصف المزارع بأن كمية المنتجات الزراعية الغذائية التي حصدت لديها تراجعت.

ووفق تقديرات الاتحاد، تتجاوز القيمة الإجمالية للمنتجات الزراعية الغذائية المهدرة 60 مليون جنيه، إذ تمثل الفواكه والخضر نحو ثلث المحاصيل الزراعية في المملكة المتحدة فقط.

وأهدرت المحاصيل أثناء ارتفاع أسعار الأغذية وسط أزمة تكاليف المعيشة التي فرضت ضغطاً غير عادي على الأوضاع المالية للأسر. كذلك يواجه المزارعون مزيداً من الهدر في المحاصيل بسبب الجفاف الذي يضرب بريطانيا.

وقال نائب الاتحاد الوطني للمزارعين توم برادشو، "ليس أقل من مهزلة أن أغذية جيدة ومغذية تهدر في حين تعاني عائلات في مختلف أنحاء البلاد بالفعل في تلبية متطلباتها بسبب تزايد تكاليف المعيشة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"وفي الوقت نفسه، يولد الطقس الجاف المطول ودرجات الحرارة القياسية بيئة ملؤها التحديات حقاً على صعيد زراعة فواكهنا وخضرنا".

"يشكل كل محصول قيمة كبرى - لقطاع الزراعة وللمستهلكين. نحن ببساطة لا نملك ترف ترك المنتجات الزراعية الغذائية من دون قطاف".

وتعكس الأرقام النقص في العاملين في قطاف الفواكه والخضر الذي "نجم عن بريكست وفاقمته الجائحة"، على حد تعبير تقرير حكومي صدر أخيراً.

وقال السيد برادشو إن الجهود الرامية إلى تعزيز العمالة في الحقول من خلال تأشيرات خاصة للعاملين الموسميين لم تتمكن حتى الآن من تلبية احتياجات القطاع الزراعي. أضاف أن ثمة حاجة إلى تغيير عاجل لتلبية هدف الحكومة المتمثل في زيادة غلال المحاصيل المحلية.

وقال السيد برادشو، "مع توقع زيادة الطلب على برنامج العاملين الموسميين مرة أخرى العام المقبل، من الأهمية بمكان أن يتمكن البرنامج من تسهيل وصول الناس الذين يحتاج القطاع إليهم لقطاف الفواكه والخضر في البلاد وتوضيبها ومعالجتها".

واقترح زيادة عدد العاملين الذين يستطيعون دخول البلاد وتمديد التأشيرات حتى خمس سنوات بدلاً من عقود العمل لستة أشهر المتوفرة الآن، وذلك من أجل إعطاء المزارعين الثقة بالاستثمار في محاصيل لاحقاً.

وقال، "لقد أظهر هذا الاستطلاع مدى أهمية تمكين مزارعي الفواكه والخضر من الوصول إلى القوة العاملة التي يحتاجون إليها. وسيؤدي توسيع برنامج العاملين الموسميين دوراً حيوياً في ذلك وسيضمن عدم تكرار هذا المستوى المدمر من إهدار الأغذية العام المقبل".

اتصلت "اندبندنت" بوزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية طلباً لتعليق.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير