Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حقول عائمة من الألواح الشمسية تطفو على مياه بحر الشمال

تطفو فوق الأمواج كأنها سجادة بحسب وصف شركة ألمانية للطاقة

تعمل شركة سولار داك على مشروع صنع مجمعات عائمة من الألواح الشمسية ستطفو على مياه بحر الشمال (سولار داك)

في وقت قريب، ستزوّد مزارع الرياح البحرية في بحر الشمال بـ"مجمعات شمسية عائمة" بموجب خطة جديدة لتعزيز الطاقة المتجددة في أوروبا وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وقد دخلت شركة "سولار داك" الهولندية النرويجية الناشئة في شراكة مع شركة الطاقة الألمانية "آر دبليو إي" من أجل المشروع الذي سيشهد تركيب تجهيزات تجريبية في البحر قبالة ساحل "أوستند" في بلجيكا.

وكذلك ستستخدم منظومات الألواح الشمسية نفس الكابلات الموجودة تحت سطح البحر التي تحمل الكهرباء المُوَلَّدَة من توربينات الرياح على الشاطئ، ما يعني أن تركيب تلك التجهيزات لا يستلزم تركيب بنية تحتية معقدة خاصة بها.

ووفق الرئيس التنفيذي لشركة "سولار داك"، كوين بيرغرز، فإن "الحاجة إلى طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة تتطلب حلولاً جديدة وفورية من الصناعة في أوروبا وأيضاً على مستوى العالم. إن عرض تقنية سولار داك القوية في الظروف القاسية لبحر الشمال سيمكننا من نشر التكنولوجيا عملياً في أي مكان في العالم".

واستطراداً، ستشهد تلك المجمعات الشمسية العائمة ربط الألواح الكهروضوئية ببعضها البعض، فيما تطفو على ارتفاع أمتار عدة فوق سطح الماء فتكون "كالسجادة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستبلغ قدرة ذلك المشروع التجريبي 0.5 ميغاواط/ساعة مع حلول العام المقبل، على أمل أن يستمر تسويق التكنولوجيا بشكل أكبر اعتباراً من عام 2023.

وفي ذلك الصدد، تفيد شركة "آر دبليو إي" إن المشروع يقدم حلاً لتزايد ندرة الأراضي المطلوبة لتوليد الطاقة المتجددة، ويقدم خريطة طريق للمرافق البحرية التي تعمل بطاقتي الرياح والشمس معاً في المستقبل.

وكذلك يفيد الرئيس التنفيذي لجناح "ويند أوفشور" في شركة "آر دبليو إي رينيوابلز"، زفين أوترموهلين، "تبحث شركة "آر دبليو إي" باستمرار عن طرق مبتكرة لزيادة تحسين إنتاج الطاقة المتجددة في الخارج بالنسبة للبلدان التي تنخفض فيها سرعة الرياح لكنها تحوز معدلات سطوع الشمس عالية. بالتالي، يكشف هذا [الابتكار] عن فرص جذابة. نريد أن نسهم في تسريع نقل الطاقة، مع تأثيرنا بصورة إيجابية على البيئة البحرية، إضافة إلى المساعدة في تكامل أنظمة الطاقة".

© The Independent

المزيد من بيئة