Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة مصرية تطلب رأي المفتي بإعدام قاض قتل زوجته

حددت جلسة يوم الـ 11 من سبتمبر للنطق بالحكم في قضية المذيعة شيماء جمال

المذيعة المصرية شيماء جمال التي قتلت على يد زوجها القاضي (الصفحة الرسمية لشيماء جمال على فيسبوك)

أحالت محكمة مصرية، الثلاثاء الـ 16 من أغسطس (آب)، أوراق قاض دين بقتل زوجته المذيعة المصرية شيماء جمال مع شريك له إلى مفتي البلاد لأخذ الرأي في إعدامهما، بحسب ما قال مسؤول قضائي.

وقال المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية، "قررت محكمة جنايات الجيزة الثلاثاء، إحالة أوراق القاضي أيمن حجاج قاتل المذيعة شيماء جمال مع شريكه حسين الغرابلي إلى مفتي الديار المصرية لأخذ الرأي الشرعي فى إعدامهما".

وأضاف أن المحكمة حددت جلسة في الـ 11 من سبتمبر (أيلول) المقبل للنطق بالحكم.

توقيف الزوج

وكانت النيابة العامة قررت في الـ 27 من يونيو (حزيران) ضبط وإحضار القاضي لتورطه في قتل زوجته ودفن جثمانها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بيان النيابة المنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" آنذاك، "مثل أحد الأشخاص أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حاصلها تورط الزوج في قتل زوجته على إثر خلافات كانت بينهما".

وفي مطلع يوليو (تموز) أصدرت النيابة العامة بياناً يفيد بتوقيف الزوج المتهم احتياطاً على ذمة التحقيقات.

العنف ضد النساء

ويأتي قرار المحكمة الثلاثاء في وقت تنتشر فيه الجرائم ضد النساء في مصر، إذ أوقف طالب الأسبوع الماضي بتهمة قتل زميلته بعد رفضها الارتباط به وأحيل إلى المحاكمة، بعد شهرين من جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف المماثلة والتي أثارت غضباً واسعاً في البلاد.

وكانت المحكمة التي قضت بإعدام قاتل أشرف طالبت بإجازة بث تنفيذ حكم الإعدام بشكل مباشر على الجاني "مما يحقق الردع العام المبتغى".

وبحسب الأمم المتحدة وجهاز الإحصاء المصري عام 2015، تعرضت 8 ملايين امرأة للعنف في مصر من قبل أزواجهن أو أقاربهن أو البيئة المحيطة بهن في الأماكن العامة.

المزيد من متابعات