Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسؤول روسي يؤكد التفاوض مع واشنطن في شأن تبادل سجناء

أحدهم تاجر الأسلحة فيكتور بوت الملقب بـ"تاجر الموت"

أوقفت روسيا نجمة كرة السلة النسائية الأميركية بريتني غراينر في فبراير 2022 (أ ف ب)

أكد دبلوماسي روسي، السبت 13 أغسطس (آب)، أن موسكو وواشنطن تبحثان عملية تبادل موقوفين محتملة تشمل تاجر أسلحة روسياً محتجزاً في الولايات المتحدة ولاعبة كرة سلة أميركية محتجزة في روسيا.

وأعلنت الولايات المتحدة مرات عدة أنها قدمت "اقتراحاً جاداً" لروسيا للإفراج عن نجمة كرة السلة النسائية الأميركية بريتني غراينر والجندي الأميركي السابق بول ويلان.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الأمر يتعلق بمبادلة بريتني غراينر وبول ويلان بفيكتور بوت الملقب بـ"تاجر الموت".

وأوقف تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت في تايلاند عام 2008 ويقضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عاماً بالولايات المتحدة. وألهمت سيرته غير المألوفة فيلم "لورد أوف وور" (Lord of War) حول تهريب الأسلحة عام 2005، من بطولة نيكولاس كيدج.

مساع قديمة

وقال ألكسندر دارتشيف، مدير قسم أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية، إن "المناقشات حول الموضوع الشديد الحساسية المتعلق بتبادل (الأسرى) تجري عبر قنوات يختارها رؤساؤنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الروسية "تاس"، السبت، أن الأسماء التي نقلتها وسائل الإعلام الأميركية "يجري النظر فيها بالفعل. روسيا تسعى إلى الإفراج عن فيكتور بوت منذ فترة طويلة".

وأوضح أن "الدبلوماسية الهادئة" متواصلة ويجب أن تؤتي ثمارها إذا كانت واشنطن... حريصة بالطبع على تفادي الانجرار وراء الدعاية".

تسارع المفاوضات

وهذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها موسكو أن المناقشات جارية في شأن عملية تبادل محتملة تشمل بوت. ولطالما انتقد الكرملين واشنطن لإدلائها بتصريحات علنية حول المفاوضات الجارية.

وتسارعت هذه المفاوضات بعد الحكم على غراينر بالسجن تسع سنوات في مطلع أغسطس بتهمة تهريب المخدرات.

وكانت لاعبة "فينكس ميركوري" التي تعتبر من أفضل لاعبات كرة السلة في العالم، أوقفت في فبراير (شباط) في موسكو قبيل الهجوم الروسي على أوكرانيا، وبحوزتها عبوات سجائر إلكترونية تحتوي على سائل من القنب الهندي، فوقعت ضحية الأزمة الجيوسياسية التي نشأت بين الولايات المتحدة وروسيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات