Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران "تهنئ" طاعن رشدي ومتهمة بمحاولة اغتيال بولتون

إسرائيل تقتل النابلسي وتظاهرتان متضادتان في بغداد وترمب يعتبر مزاعم تفتيش منزله بحثاً عن وثائق نووية "خدعة"

الحرب الروسية - الأوكرانية تتواصل والعين على محطة زابوريجيا النووية، وزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان ما زالت تداعياتها ثقيلة بين بكين وتايبيه وطبعاً بين الصين والولايات المتحدة، أما أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب فغاضبون من مداهمة مقره.

في العراق، الخلاف على أشده بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وخصومه، وتظاهرتان متضادتان في بغداد وتخوف من انزلاق الأمور نحو الأسوأ.

وإلى الأراضي الفلسطينية حيث التوتر على أشده، فبعد سريان الهدنة بين تل أبيب و"الجهاد الإسلامي"، أقدم الجيش الإسرائيلي على قتل إبراهيم النابلسي أحد كوادر حركة "فتح" واثنين من رفاقه بمدينة نابلس.

وعلى الخط النووي قدم الاتحاد الأوروبي نصاً نهائياً في مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، في وقت رفضت طهران اتهام واشنطن بمحاولة اغتيال المستشار الأسبق للأمن القومي الأميركي جون بولتون.

وإلى السودان حيث عادت التظاهرات للمطالبة بحكم مدني.

أما البداية فمن الهجوم الذي تعرض له الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي.

إيران "تهنئ" الذي طعن رشدي والإدانات الغربية تتوالى

كشفت شرطة مدينة نيويورك الأميركية هوية منفذ الهجوم على سلمان رشدي الكاتب البريطاني هندي المولد، مؤلف رواية "آيات شيطانية"، وذكرت وكالة "فوكس نيوز" أن منفذ الهجوم على سلمان رشدي شاب يبلغ من العمر 24 عاماً، وهو من أصل لبناني، يدعى هادي مطر، وهو من سكان ولاية نيوجيرسي الأميركية، ونشرت الوكالة تغريدة فيها صورة لإجازة سوق مزورة باسم حسن مغنية كان يحملها مطر.

وخضع الكاتب البريطاني رشدي الذي أصدرت إيران فتوى بهدر دمه عام 1989، بسبب روايته "آيات شيطانية"، لجراحة طارئة على أثر تعرضه للطعن في العنق، في اليوم نفسه خلال مؤتمر غرب ولاية نيويورك، وفور تعرضه لهجوم على منصة مركز ثقافي في تشوتوكوا، شمال غربي ولاية نيويورك، نقل رشدي بمروحية إلى أقرب مستشفى، حيث خضع لجراحة طارئة. وقال وكيله أندرو ويلي إن من المرجح أن يفقد رشدي إحدى عينيه، كما أنه يعاني قطعاً في أعصاب إحدى ذراعيه وأضراراً بالكبد. أضاف، "الأنباء ليست جيدة، ومن المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه. أعصاب يديه انقطعت وتعرضت كبده للطعن وتضررت".

وهنأت صحيفة "كيهان" اليومية الإيرانيّة المحافظة المتشددة السبت الرجل الذي طعن رشدي وكتبت الصحيفة التي يعين المرشد الأعلى علي خامنئي رئيسها، "مبروك لهذا الرجل الشجاع المدرك للواجب الذي هاجم المرتد والشرير سلمان رشدي"، وأضافت، "لنقبل يد من مزق رقبة عدو الله بسكين".

ترمب: مزاعم تفتيش منزلي بحثا عن وثائق نووية "خدعة"

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن "قضية الأسلحة النووية خدعة"، في رد على تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" يفيد بأن عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي" كانوا يبحثون عن وثائق مرتبطة بالأسلحة النووية عندما قاموا بتفتيش منزله في فلوريدا هذا الأسبوع. وقالت الصحيفة إنه لم يتضح إن كان عناصر الـ"أف بي آي" قد عثروا على هذه الوثائق في منزل ترمب، وطلبت وزارة العدل من قاض الكشف عن المذكرة التي قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بموجبها بتفتيش منزل ترمب بعد أن وصف الرئيس الجمهوري السابق الأمر بأنه انتقام سياسي.

تايوان ترفض سياسة "بلد واحد ونظامين" وتواصل تدريباتها العسكرية

قالت وزارة الخارجية التايوانية إن تايبيه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين" الذي اقترحته الصين في كتاب أبيض نشرته هذا الأسبوع. وقالت المتحدثة باسم الوزارة جوان أو إن شعب تايوان وحده يملك حق تقرير مصيره. أضافت أن الصين تستخدم زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان "كذريعة لخلق وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني".

قصف "زابوريجيا" يقلق المجتمع الدولي ومخاوف من حدوث مأساة

استحوذت محطة زابوريجيا النووية على زخم الحرب في أوكرانيا، ودعت الولايات المتحدة روسيا إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية وفي محيطها، مؤكدة تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا التي تعرضت لقصف جديد.

من جانبه، قال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي إن أوكرانيا يجب أن تكون مستعدة لأي احتمال بالنسبة إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية الخاضعة لسيطرة روسيا التي تتعرض للقصف، بما في ذلك عملية إجلاء السكان من المنطقة، وحذرت أوكرانيا في الآونة الأخيرة من خطر وقوع كارثة نووية على غرار تشيرنوبيل.

تظاهرتان متضادتان في بغداد وتخوف من انزلاق الأمور

شهدت بغداد، الجمعة الثاني عشر من أغسطس (آب)، تجمعين متنافسين يعكسان استمرار الخلاف بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وخصومه حول إجراء انتخابات مبكرة في ظل استمرار أزمة سياسية في العراق، وبدأ مناصرو "الإطار التنسيقي" المنافس السياسي للتيار الصدري، الجمعة، اعتصاماً مفتوحاً أمام إحدى بوابات المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد، في وقت يعتصم مناصرو الصدر في البرلمان داخل المنطقة الخضراء منذ أسبوعين، وأعلن "الإطار" ختام تظاهرة نظمها عصر الجمعة في المنطقة، "بإعلان الاعتصام المفتوح من أجل تحقيق مطالبنا العادلة".

الصدر يلجأ إلى القضاء العراقي لحل البرلمان

وتواصل الانسداد السياسي طريقه في النظام القائم على الحكم في العراق حالياً، ما انعكس على واقع بلاد الرافدين المتأزمة والمثقلة بالأزمات السياسية، وفي أحدث التطورات السياسية التي استجدت على الساحة أخيراً مطالبة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مجلس القضاء الأعلى باتخاذ قرار حل البرلمان في موعد أقصاه نهاية الأسبوع المقبل، في تطور اعتبره كثيرون شرارة لتصعيد خطير مقبل، بخاصة مع رفض "الإطار التنسيقي" تلك المطالب واعتماد الإجراءات القانونية في ذلك.

إسرائيل تقتل النابلسي بعد 6 أشهر مطاردة ومحاولتي اغتيال

بعد ستة أشهر على مطاردته ومحاولتين لاغتياله تمكن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، التاسع من أغسطس، من قتل إبراهيم النابلسي أحد كوادر حركة "فتح" واثنين من رفاقه بمدينة نابلس، في هجوم سبب حالاً من الغضب في صفوف الفلسطينيين، وأنهى الجيش الإسرائيلي عملية اقتحام المدينة التي استمرت ثلاث ساعات، بقتله النابلسي، وإسلام صبوح، وحسين طه، وينتمي المسلحون إلى "كتائب شهداء الأقصى" الجناح العسكري لحركة "فتح"، وتتهمهم إسرائيل بتشكيل خلايا مسلحة تهاجم أهدافاً إسرائيلية، وفي بيان لها توعدت "الكتائب" بأن "الرد على هذه الجريمة لن يكون له حدود".

الهدنة تفتح معبرا بين إسرائيل وغزة لدخول الوقود وإعادة تشغيل محطة كهرباء القطاع

أعلن الناطق باسم شركة غزة لتوزيع الكهرباء، الإثنين الثامن من أغسطس، عن بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء بعد أن سمحت إسرائيل بإدخال الوقود إلى القطاع مع صمود الهدنة التي توصلت إليها مع حركة "الجهاد الإسلامي". وأكد الجيش الإسرائيلي، ليل الأحد، أنه شن ضربات على مواقع لحركة "الجهاد" في غزة قبيل سريان الهدنة، مناقضاً بذلك بياناً سابقاً له.

توتر في طرابلس والجنوب يهدد بمرحلة جديدة من التصعيد في ليبيا

تعيش ليبيا تحت تهديد جديد بإغلاق أكبر حقول النفط فيها جنوب البلاد على يد محتجين من تيارات شبابية وقبلية، يحاولون الضغط على المسؤولين لحل الأزمات المتعددة التي تعيشها مناطقهم على المستويين الاقتصادي والأمني، وتسببت حادثة انفجار شاحنة وقود قبل أيام قرب مدينة سبها، أسقطت عشرات الضحايا بين قتيل وجريح، باحتقان شديد بين أهالي الجنوب، احتجاجاً على الإهمال الحكومي لهم وتركهم فريسة أزمات اقتصادية وأمنية كبيرة منذ سنوات، من دون العمل على حلها.

في الأثناء، تعيش العاصمة الليبية طرابلس حالة ترقب بعد تجدد تمركز الحشود العسكرية الموالية لرئيس الحكومة المكلف من البرلمان فتحي باشاغا على مقربة من حدودها الإدارية.

الخرطوم تعود إلى التظاهرات للمطالبة بحكم مدني

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم انطلاق تظاهرات دعت إليها لجان المقاومة للمطالبة بحكم مدني كامل وإبعاد المؤسسة العسكرية السودانية من المشهد السياسي، وفي وقت لا يزال الانسداد السياسي يسيطر على الوضع في البلاد حض ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس الأطراف السودانية على إظهار مزيد من الالتزام والإرادة السياسية، فضلاً عن فتح قنوات للحوار مع بعضها بعضاً، وتأتي هذه التظاهرات، بحسب "لجان المقاومة"، "في ظل تزايد المد الثوري على الصعيدين السياسي والتنظيمي عبر المراحل المتقدمة من دمج المواثيق والإصلاحات الديمقراطية" لتلك اللجان.

إيران تطلب تضمين الاقتراح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي "تطمينا"

نقلت وكالة "إيرنا" عن دبلوماسي إيراني بارز قوله إن اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 "يمكن أن يكون مقبولاً إذا قدم تطميناً" في شأن مطالب طهران الرئيسة. وقال الاتحاد الأوروبي إنه قدم نصاً "نهائياً" بعد محادثات غير مباشرة استمرت أربعة أيام بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين في فيينا، ولفت مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إلى أنه لا يمكن إجراء مزيد من التغييرات على النص، الذي ظل قيد التفاوض منذ 15 شهراً. وقال إنه يتوقع قراراً نهائياً من الطرفين في غضون "أسابيع قليلة جداً جداً".

إيران: اتهامنا بمحاولة اغتيال بولتون "بلا أساس ودوافعه سياسية"

رفضت إيران اتهام الولايات المتحدة بمحاولة اغتيال المستشار الأسبق للأمن القومي الأميركي جون بولتون. وقالت إنها "بلا أساس وذات دوافع سياسية"، وكانت وزارة العدل الأميركية كشفت عن مخطط إيراني لاغتيال بولتون، وأعلنت توجيه الاتهام إلى أحد أفراد الحرس الثوري انتقاماً على الأرجح لاغتيال الولايات المتحدة قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، ويعتقد أن مسؤولاً آخر كان على قائمة طهران وهو مايك بومبيو الذي كان وزيراً للخارجية وقت اغتيال سليماني، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، وأعلنت وزارة العدل أن شهرام بورصافي (45 سنة) المعروف أيضاً باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون.

انتحار إرهابي سعودي متورط في تفجير مسجد عام 2015

قالت رئاسة أمن الدولة السعودية إن مطلوباً على قوائم الإرهاب فجر نفسه بعد أن توصلت إليه قوات الأمن في أحد أحياء شرق مدينة جدة. أضافت أنها رصدته في حي السامر، وعند مباشرة إجراءات القبض بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه، ونتج من التفجير مقتل المتهم وإصابة مدني وثلاثة من رجال الأمن تم نقلهم إلى المستشفى، وكان المطلوب المدعو عبد الله بن زايد الشهري قد أدرج على قائمة تضم تسعة في عام 2015.

عودة الهدوء إلى شبوة بعد أيام من تمرد الفصائل على الشرعية

عاد الهدوء النسبي إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة النفطية (جنوب شرقي اليمن)، عقب ساعات من إعلان محافظها عوض بن الوزير العولقي، الأربعاء 10 أغسطس، انطلاق عملية عسكرية "مضادة لإنهاء التمرد والانقلاب"، وفرض الأمن والاستقرار في المدينة، وذلك عقب أيام من المواجهات العنيفة بين فصائل عسكرية تتبع الشرعية على خلفية قرارات أصدرها المحافظ بإقالة قادة عسكريين وأمنيين، وعقب ساعات من بيان المحافظ تمكنت قوات موالية للشرعية من إحكام سيطرتها على معظم المدينة. وأكد السكرتير الإعلامي لمحافظ شبوة إبراهيم مجور، أن مدينة عتق تشهد هدوءاً حذراً بعد دحر القوات المتمردة على قرارات المجلس الرئاسي اليمني.

إلغاء قرارات سعيد إعفاء قضاة تونسيين... تضامن قطاعي أم إعلاء لدولة القانون؟

أصدرت المحكمة الإدارية في تونس أحكاماً بوقف تنفيذ 47 من قرارات الإعفاء التي كان صدرت من الرئيس قيس سعيد بحق 57 قاضياً بعد استكمال إجراءات التحقيق. وأوضح الناطق باسم المحكمة الإدارية عماد الغابري أن "الرئيس الأول للمحكمة الإدارية بصفته قاضي توقيف التنفيذ، استند في إصدار أحكامه في الملفات المشار إليها إلى نتائج إجراءات التحقيق التي أذن بها، وبعد مطالبة الجهات الإدارية المعنية بما يفيد تعليل وتسبيب الإعفاءات"، مضيفاً أن "التعاطي القضائي مع الملفات تم بحسب خصوصية كل ملف"، وتأتي هذه الأحكام على أثر تقدم القضاة المشمولون بقرار الإعفاء بدعاوى في قضايا مستعجلة أمام المحكمة الإدارية في إطار "توقيف تنفيذ الأمر الرئاسي المتعلق بإعفاء القضاة".

محتجز الرهائن في بيروت يسلم نفسه لقاء 30 ألف دولار من أمواله

سلم لبناني مسلح احتجز لساعات رهائن داخل مصرف في بيروت، مطالباً بالحصول على أمواله المودعة في المصرف المذكور، نفسه إلى السلطات، في حلقة جديدة من إشكالات تشهدها المؤسسات المالية منذ بدء الانهيار الاقتصادي قبل سنتين، وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن المودع وافق على تحرير الرهائن "بعد الاتفاق على إعطائه 30 ألف دولار من أصل وديعته البالغة قيمتها 209 آلاف دولار".

وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته "كان بحوزة المودع بندقية، ومواد ملتهبة"، و"هدد بإشعال نفسه وقتل من في الفرع، كما شهر سلاحه في وجه مدير الفرع"، وبحسب مصدر أمني ميداني، "سكب الرجل وهو في الأربعينيات من عمره مادة البنزين في أرجاء المصرف، وأغلق مدخله محتجزاً داخله الموظفين"، وكان يطالب بالحصول على وديعته التي تفوق قيمتها 200 ألف دولار.

المزيد من تقارير