Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بالأرقام... تفاصيل الجولة الأولى لبطولة أمم أفريقيا 2019

27 هدفا في 12 مباراة... ومالي يتصدر... وثمانية منتخبات صامت عن التهديف

المهاجم البنيني ميكيل بوتي يحتفل بأحد أهدافه في شباك غانا بأمم أفريقيا 2019 ( رويترز)

جاءت صافرة الحكم التونسي يوسف السرايري مساء الثلاثاء لتُنهي مباراة غانا وبنين، آخر مباريات الجولة الأولى في دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وظهرت الجولة الأولى للبطولة الأفريقية مثيرة إلى حد كبير، رغم التحفظ الواضح لمعظم المنتخبات، وعدم تأقلم منتخبات أخرى على أجواء البطولة بعد.

وأسفرت الجولة الأولى، التي لُعب خلالها 12 مباراة بواقع مباراتين في كل مجموعة من المجموعات الست، عن إحراز المنتخبات 27 هدفاً بمعدل تهديفي يتخطى هدفين في كل مباراة (2.25 هدف لكل مباراة)، وقدمت المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات مالي وأنغولا وتونس وموريتانيا نصيب الأسد في إجمالي الأهداف وتفوقت على باقي المجموعات، بتسجيل منتخباتها 7 أهداف متفوقة على المجموعة السابعة التي سجلت منتخباتها 6 أهداف، فيما جاءت المجموعة في ذيل قائمة التهديف برصيد هدفين فقط.

ويُعد منتخب مالي الأكثر تهديفاً في الجولة الأولى برصيد 4 أهداف، بينما لم تسجل منتخبات زيمبابوي وجمهورية الكونغو وبوروندي وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وناميبيا وغينيا بيساو أي أهداف.

ومن بين 26 لاعباً سجلوا أهدافاً في الجولة الأولى يبرز اسم البنيني ميكيل بوتي كونه اللاعب الوحيد الذي سجل هدفين ويتصدر حالياً قائمة الهدافين، وكذلك الناميبي إيتامونوا كيمويني كونه اللاعب الوحيد الذي سجل هدفا عكسيا في مرمى بلاده ليُهدي المنتخب المغربي فوزاً متأخراً، وأخيراً سيدي الحسن مختار الذي سجل أول أهداف المنتخب الموريتاني في تاريخه في بطولة أمم أفريقيا.

وخلال 12 مباراة في الدور الأول، سُجلت حالة طرد واحدة، في المباراة الختامية باسم لاعب منتخب غانا جون بوي في الدقيقة 54 من مواجهة بنين التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2.

الجدير بالذكر أن أياً من المباريات الـ 12 لم تنتهِ بنتيجة التعادل السلبي، وانتهت 3 مباريات فقط بالتعادل والمباريات التسع الباقية كان أحد الطرفين فائزاً فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة