Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوكالة الذرية: الوضع في محطة زابوريجيا "حرج"

أوكرانيا تصدر أول شحنة قمح بموجب اتفاق إسطنبول وبريطانيا تؤكد خسارة روسيا ثماني مقاتلات في انفجارات القرم

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أمام مجلس الأمن الدولي، الخميس 11 أغسطس (آب)، إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشن ضربات جديدة عليها، مضيفاً أنه يجب السماح للوكالة بالوصول إليها، وأوضح غروسي، خلال حديثه عبر الفيديو في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن، "الوضع حرج ويجب السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإرسال بعثة إلى زابوريجيا في أسرع وقت ممكن"، وشدد على أن "الوقت ينفد"، في وقت تحاول الوكالة منذ أسابيع إرسال بعثة لتفقد المحطة.

ساحة معركة

وعندما سئل عن اتهامات للأمم المتحدة بالمسؤولية عن تأخر إرسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع، رفض الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هذه الفكرة مجدداً، وأوضح ستيفان دوجاريك أن "الأمر يتعلق بمحطة نووية في قلب ساحة معركة، هناك كثير من العقبات"، ومن أجل ضمان سلامة الموقع والسماح بوصول بعثة تفقدية، دعا غوتيريش والولايات المتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا، وقال غوتيريش في بيان، "للأسف، بدلاً من وقف التصعيد، أُبلغ عن حوادث أكثر إثارة للقلق في الأيام الأخيرة، وهي حوادث قد تؤدي، في حال استمرارها، إلى كارثة".

وتخضع المحطة، وهي الأكبر في أوكرانيا، للسيطرة الروسية منذ مطلع مارس (آذار).

منطقة منزوعة السلاح

والخميس، دعت الولايات المتحدة روسيا إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية ومحيطها، مؤكدة تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا، وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون نزع أسلحة الدمار الشامل بوني جينكينز، إن "الحل لما يجري في زابوريجيا بسيط، الولايات المتحدة تدعو روسيا الاتحادية إلى سحب قواتها فوراً من الأراضي الأوكرانية".

في المقابل، حمل السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا أوكرانيا وحلفاءها المسؤولية قائلاً، "ندعو الولايات المتحدة الداعمة لنظام كييف، إلى إجباره على وضع حد نهائي للهجمات التي تستهدف محطة زابوريجيا"، كما "ندعو الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إبلاغ السلطات الأوكرانية بأن أفعالها غير مقبولة"، وتابع، "الحجم الحقيقي لكارثة نووية في المحطة يصعب تخيله، المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الدول الغربية الداعمة لكييف"، واصفاً الاتهامات الموجهة إلى موسكو بأنها "سريالية" و"تثير السخرية" و"عبثية".

"التحرك الفوري"

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المجتمع الدولي إلى "التحرك الفوري" لإخراج الروس من محطة زابوريجيا، وقال في خطابه اليومي، "يجب أن يتحرك العالم بأسره فوراً لطرد محتلي زابوريجيا"، وأضاف، "وحدهما الانسحاب الكامل للروس واستعادة أوكرانيا السيطرة الكاملة على المحطة سيضمنان الأمن النووي لأوروبا بأسرها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدوره، قال السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا، "الروس معروفون بخططهم المتقنة للخداع والتخريب والتستر، مثل التي نراها اليوم"، وأضاف، "لا أحد منا يستطيع إيقاف الرياح التي تحمل الإشعاعات، لكن يمكننا معاً أن نوقف دولة إرهابية، وكلما أسرعنا في إيقاف روسيا، ستشعر أوروبا والعالم مجدداً بالأمان".

تبادل الاتهامات

وتعرضت محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، للقصف مجدداً، الخميس، وقد تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن الضربات الجديدة.

من جهتها، حذرت مجموعة "إنيرغواتوم" الأوكرانية المشغلة للمحطة من أن "الوضع يزداد سوءاً"، مشيرة إلى "وجود مواد مشعة في مكان قريب وتضرر أجهزة عدة لاستشعار الإشعاعات"، وأعلنت الشركة تسجيل "خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة"، متهمة القوات الروسية بشنها.

في المقابل، اتهم المسؤول الموالي للروس فلاديمير روغوف العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في المنطقة عبر "تيليغرام" "مقاتلي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي" بشن الضربات.

وقال يفغيني باليتسكي، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية التي أقامتها موسكو في هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، ويسيطر عليها الروس، "حالياً لم يسجل أي تلوث في المحطة ومستوى النشاط الإشعاعي عادي"، مشدداً على أن "أطناناً عدة" من النفايات الإشعاعية مخزنة في المكان.

انفجارات القرم

في غضون ذلك، قالت بريطانيا الجمعة، إن الانفجارات التي وقعت هذا الأسبوع في مطار ساكي العسكري الذي تديره روسيا في غرب شبه جزيرة القرم، أدت إلى خسارتها ثماني مقاتلات مما أسفر عن تدهور في قدرات الأسطول الجوي التابع للبحرية في البحر الأسود.

ومع أن الطائرات التي دُمرت ليست سوى جزء ضئيل من أسطول الطيران الإجمالي، فقد قالت بريطانيا إن قدرة روسيا العسكرية بالبحر الأسود ستتأثر، إذ أن مطار ساكي قاعدة تشغيلية رئيسة.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة استخباراتية دورية على "تويتر"، أن المطار لا يزال يعمل على الأرجح، لكن المنطقة المخصصة لتوقف الطائرات وانتشارها بجواره تعرضت لأضرار جسيمة.

وأضافت الوزارة أن الانفجارات، التي قالت روسيا إنها أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة، ستدفع جيشها إلى مراجعة التهديدات الممكنة في المنطقة.

تصدير أول شحنة قمح أوكرانية

في ما يتعلق بصادرات الحبوب الأوكرانية، قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين أخريين غادرتا موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود الجمعة، وكانت إحداهما محملة بأول شحنة قمح أوكراني يتم تصديرها بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وغادرت 14 سفينة حتى الآن أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، في أعقاب اتفاق مع روسيا يسمح باستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وذلك بعد توقفها لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.

وتم التوصل إلى الاتفاق، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا الشهر الماضي وسط مخاوف من أن يؤدي فقدان إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حاد في الغذاء وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

وذكرت وزارة الدفاع التركية أن السفينة "سورموفسكي"، التي ترفع علم بيليز، غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني الجمعة وعلى متنها 3050 طناً من القمح في الطريق إلى إقليم تكيرداغ في شمال غربي تركيا.

وكانت هذه أول شحنة قمح من أوكرانيا، التي شكلت إلى جانب روسيا ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية قبل بدء الحرب. وتبقى لأوكرانيا حوالي 20 مليون طن من الحبوب من محصول العام الماضي، في حين يُقدر محصول القمح هذا العام أيضاً بنحو 20 مليون طن.

كما قالت الوزارة إن السفينة "ستار لورا"، التي ترفع علم جزر مارشال، غادرت ميناء بيفديني وعلى متنها 60 ألف طن من الذرة لتتوجه إلى إيران.

وحتى الآن، كانت معظم الشحنات التي غادرت بموجب الاتفاق من الحبوب الخاصة بالعلف الحيواني أو الوقود. ولم يتم حتى الآن إرسال شحنات إلى البلدان الأكثر عرضة لخطر أزمة غذاء عالمية، لكن أوكرانيا قالت الخميس إن سفينة من المقرر أن تصل إلى ميناء وتنقل حبوباً إلى إثيوبيا.

ويُفتش مركز التنسيق المشترك، حيث يعمل أفراد من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، جميع السفن في إسطنبول بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

المزيد من دوليات