Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تدافع عن تعطيلها محاولة أممية لمعاقبة متشدد باكستاني

سعت الهند وأميركا إلى حظر سفره وتجميد أصول يملكها وبكين: نحتاج مزيداً من الوقت

رفضت الصين التصويت في مجلس الأمن على عقوبات ضد إرهابي باكستاني  (أ ف ب)

دافعت الصين الخميس، الـ 11 من أغسطس (آب)، عن قرارها تأجيل اقتراح الولايات المتحدة والهند في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض عقوبات على قائد كبير في جماعة "جيش محمد" المتشددة التي تتخذ من باكستان مقراً.

وكانت الهند والولايات المتحدة تريدان فرض حظر سفر عالمي على عبدالرؤوف أزهر وتجميد أصول يملكها، ويجب أن يوافق جميع أعضاء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الـ 15 على مثل هذه الخطوة.

وقال متحدث باسم بعثة الصين في الأمم المتحدة لـ "رويترز"، "أوقفنا تنفيذ القرار لأننا نحتاج إلى مزيد من الوقت لدرس الحالة، وقد تم ذلك وفقاً لإرشادات اللجنة، وكان هناك عدد كبير من عمليات التعليق المماثلة من قبل أعضاء اللجنة بخصوص طلبات الإدراج".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورداً على طلب للإدلاء بمزيد من التصريحات في إفادة صحافية دورية في بكين الخميس، دافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين عن سجل بلاده في لجنة العقوبات المعروفة أيضاً باسم لجنة (1267)، مطالباً وسائل الإعلام بعدم "التكهن".

وقال إن "الصين كانت تسهم دائماً في عمل اللجنة (1267) بشكل بناء ومسؤول، ملتزمة بشكل صارم بقواعد اللجنة وإجراءاتها، ونأمل بأن يحذو أعضاء آخرون الحذو نفسه".

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية أزهر في قائمة الإرهاب عام 2010، متهمة إياه بحث الباكستانيين على المشاركة في أنشطة مسلحة وتنظيم هجمات انتحارية في الهند.

وقال متحدث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تحترم حاجة الدول الأخرى إلى التحقق من أن مقترح العقوبات يلبي "الحد الأدنى المطلوب من القرائن لديها لتبرير الإدراج في القائمة بالأمم المتحدة".

وأضاف، "الولايات المتحدة تقدر التعاون مع شركائنا في مجلس الأمن لاستخدام هذه الأداة بشكل فعال وطريقة غير مسيسة لمنع الإرهابيين من استغلال النظام العالمي لارتكاب أفعالهم الشريرة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات