Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الرجل الشجرة" البنغلاديشي يطلب من الأطباء بتر يديه

يقول إنه يعجز عن تحمّل الألم ولا ينام ليلاً

أبو باجندر أو "الرجل الشجرة" يعاني من حالة جلدية نادرة رُصدت لدى أقل من 10 أشخاص حول العالم (أ. ف. ب)

قال أب بنغلاديشي يُعرف بـ"الرجل الشجرة" جراء نمو ثآليل تشبه لحاء الأشجار في أنحاء شتى من جسده إنه يريد بتر يديه لتخفيف ألمه.

خضع أبو باجندر لـ25 عملية جراحية منذ عام 2016 لإزالة الثآليل الناتجة عن حالة وراثية نادرة، لكنها ما برحت تنتشر وتتفاقم مغطيةً بشرته، كما يقول الرجل البالغ من العمر 28 عاماً.

أخبر "الرجل الشجرة" وكالة الأنباء الفرنسية أنه "يعجز عن تحمّل الألم، وأن النوم فارق عينيه. طلبت إلى الأطباء أن يبتروا يديّ لأنعم ببعض الراحة على الأقل".

الأب الذي لديه ابن وحيد، يعاني من "خلل تنسج البشرة الثُّؤلولي" pidermodysplasia verruciformis، وهي حالة جلدية نادرة رُصدت لدى أقل من 10 أشخاص حول العالم.

تُسبب تلك الحالة انتشار الثآليل على أطراف الجسم، ويُعتقد أنها تتفاقم بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى المريض، والمصابون بها هم عرضة أكثر للإصابة بسرطان الجلد.

اعتقد الأطباء الذين يعالجون باجاندر أنهم تغلبوا على ذلك الداء، بيد أنه عانى من انتكاسة في مايو (أيار) من العام الماضي، مع عودة الثآليل إلى النمو بشكل أسرع من ذي قبل.

يود "الرجل الشجرة"، كما يقول، السفر خارج بلاده للحصول على علاج أفضل، لكنه لا يملك المال اللازم لتغطية النفقات.

في سياق متصل، قالت سامانتا لال سين، وهي رئيسة قسم جراحات التجميل في مستشفى دكا الطبي الجامعي في بنغلاديش حيث يتلقى باجاندار العلاج، إن مجلساً يضمّ سبعة أطباء سيناقش حالة "الرجل الشجرة" الأسبوع الجاري.

كذلك عالج المستشفى نفسه فتاة بنغلاديشية تعاني من تلك الحالة في عام 2017. آنذاك، أعلن الأطباء نجاح جراحة سهانة خاتون، لكن والد الفتاة التي كانت تبلغ من العمر 10 سنوات قال لاحقاً إن الثآليل عادت بأعداد أكبر، ذلك قبل أن توقف الأسرة العلاج وتعود إلى قريتها.

في محاولة لعلاج الحالة الأكثر شهرة من هذا الداء النادر، أزال جراحون أميركيون نحو ستة كيلوغرامات من ثآليل كانت غطّت بشرة ديدي كوسوارا من أندونيسيا في عام 2008، ذلك قبل وفاة الرجل الذي كان يبلغ 42 عاماً فقط بسبب المضاعفات، بحسب قول الأطباء.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات