Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الـ "كاف" يعلن انطلاق دوري السوبر الأفريقي في 2023

تقضي الخطة بمشاركة 24 نادياً لم تسمها حتى الآن من 16 دولة خلال المسابقة القارية الجديدة

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الموقع الرسمي للكاف)

دشن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الأربعاء، الـ 10 من أغسطس (آب)، مسابقة جديدة للأندية أطلق عليها اسم دوري السوبر، وتوقع أن تؤشر إلى حقبة جديدة من الازدهار للعبة في أفريقيا، لكنه لم يكشف حتى الآن عن ملامحها النهائية ومصادر تمويلها.

وتقضي الخطة بمشاركة 24 نادياً لم تسمها حتى الآن من 16 دولة خلال المسابقة القارية الجديدة التي من المقرر أن تنطلق في أغسطس (آب) 2023، ووصفها رئيس "كاف" باتريس موتسيبي بأنها "أضخم مشروع من نوعه لتحسين جودة كرة القدم في أفريقيا".

ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 100 مليون دولار أميركي، منها 11.6 مليون دولار للفريق الفائز باللقب.

ومن بين الفوائد الجانبية تخصيص صندوق للتضامن سيشهد حصول كل اتحاد من الاتحادات المحلية الأعضاء البالغ عددها 54 في الـ "كاف" على مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم.

وقال موتسيبي عبر مؤتمر صحافي خلال اجتماع في مدينة أروشا شمال تنزانيا، "ستشارك أفضل الأندية في القارة عبر دوري السوبر، وشهدنا إقبالاً كبيراً من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع".

وأضاف، "النية تتجه نحو إطلاق البطولة في أغسطس 2023، وخلال الأشهر القليلة المقبلة ستكون هناك مشاركة من جميع الجهات المعنية، وسنشرح أيضاً للبطولات المحلية كيف سيؤثر ذلك في مبارياتها، ومع نهاية المطاف يعتمد مستقبل كرة القدم للأندية على المنافسة تجارياً، وسيغير هذا المشروع وجه كرة القدم الأفريقية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان موتسيبي رفقة رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جياني إنفانتينو الذي طرح هذه الفكرة للمرة الأولى خلال ندوة للـ "كاف" في فبراير (شباط) 2020.

وقال إنفانتينو إن "هناك رغبة كبيرة في الاستثمار عبر مشروع مثل هذا وسيعطي رؤية جديدة لكرة القدم الأفريقية".

وزاد، "نمو الأندية الأفريقية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم يسهم في نمو كرة القدم العالمية، وستفيد هذه المسابقة كل بلد من خلال صندوق التضامن والترويج لكرة القدم الأفريقية".

وستخوض الأندية مسابقة جماعية أولاً مقسمة إلى ثلاث مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل معظم الأندية إلى نظام المواجهات الفاصلة على الطراز الأميركي، بما في ذلك أندية تشارك ببطاقات دعوة.

ويخطط الـ "كاف" لمواصلة بطولة دوري الأبطال، وقال مسؤولون إن هناك نية للعودة إلى منافسات خروج المغلوب ذهاباً وإياباً، والاستغناء عن دور المجموعات.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب محاولة فاشلة قام بها 12 نادياً أوروبياً لتشكيل دوري السوبر خلال أبريل (نيسان) من العام الماضي، والتي تم التخلي عنها بعد أن تلقت ردود فعل غاضبة من الجماهير.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة