Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان تستعد لـ"غزو صيني" بمناورات بالذخيرة الحية

بيلوسي: الولايات المتحدة لا يمكنها أن تسمح لبكين بعزل الجزيرة

بدأ الجيش التايواني مناورة بالذخيرة الحية لسلاح المدفعية، الثلاثاء التاسع من أغسطس (آب)، في محاكاة لصد هجوم دفاعاً عن الجزيرة، وذلك عقب أيام من المناورات العسكرية الصينية المكثفة.

وأكد لو ووي-جيي المتحدث باسم الجيش الثامن التايواني أن المناورات بدأت في مقاطعة بينغتونغ الجنوبية، بُعيد الساعة الرابعة بتوقيت "غرينتش" عبر إطلاق قنابل مضيئة وقذائف مدفعية، مضيفاً أنها ستختتم قرابة الساعة الواحدة والنصف بتوقيت "غرينتش".

بيلوسي: لن نسمح لهم

من جهتها دافعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء عن زيارتها لتايوان ووصفتها بأنها تستحق القيام بها "قطعا" وإن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسمح للصين بعزل الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.
وقالت بيلوسي في مقابلة مع برنامج (توداي) على شبكة (إن.بي.سي) "لا يمكن أن نسمح للحكومة الصينية بعزل تايوان... لن يحددوا من الذي يمكنه الذهاب لتايوان".

نشر مئات الجنود

وأفاد الجيش التايواني بأن مناورات تايبيه التي تجرى، يومي الثلاثاء والخميس، ستشمل نشر مئات الجنود ونحو 40 مدفع "هاوتزر"، وأضاف أن المناورات كانت مقررة مسبقاً ولم تجر رداً على الصين.

"الإعداد للغزو"

في الأثناء، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو إن بكين تستخدم مناوراتها الجوية والبحرية العسكرية حول الجزيرة للإعداد للغزو وتغيير الوضع القائم في منطقة آسيا - المحيط الهادئ، وقال وو خلال مؤتمر صحافي في تايبيه، "استخدمت الصين المناورات وخططها العسكرية للإعداد لغزو تايوان"، مضيفاً أن "نية الصين الحقيقية هي تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان والمنطقة بأكملها"، وتابع أنها "تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق وإطلاق صواريخ بالإضافة إلى هجمات إلكترونية وحملة تضليل وضغط اقتصادي من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان"، وجدد إدانته المناورات الصينية، مشيراً إلى أنها أعاقت أحد أكثر طرق الشحن البحري ازدحاماً في العالم، وشكر وو حلفاء تايوان الغربيين لوقوفهم في وجه الصين، قائلاً، "هذا يبعث برسالة واضحة إلى العالم بأن الديمقراطية لن تخضع لترهيب الاستبداد".

وأعلنت تايوان، في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن اعتزامها إجراء مناورات عسكرية في الجنوب لاختبار الجاهزية القتالية بالذخيرة الحية في محافظة بينغتونغ تشمل مدافع "هاوتزر"، كما تجري مناورات في سبتمبر (أيلول) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تهديد مستمر

وتعيش تايوان في ظل تهديد مستمر بتعرضها للغزو من قبل الصين التي تعتبرها جزءاً من أراضيها وتعهدت باستعادتها يوماً ما ولو تطلب الأمر استخدام القوة، وتجري الجزيرة تدريبات عسكرية بشكل منتظم تحاكي غزواً صينياً، والشهر الماضي، أجرت مناورة لصد هجمات من البحر.

رد غاضب

وأطلقت الصين أكبر مناوراتها العسكرية على الإطلاق حول تايوان، الأسبوع الماضي، في رد غاضب على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات