Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الفجر الصادق" تلهب غزة و"عاصفة" بيلوسي مستمرة في آسيا

مسيّرة أميركية تقتل الظواهري واستعراض جديد للقوة لمناصري الصدر

بدأ الجيش الإسرائيلي، الجمعة، الخامس من أغسطس (آب)، تنفيذ عملية عسكرية واسعة في غزة ضد حركة "الجهاد الإسلامي"، أطلق عليها اسم "الفجر الصادق"، وأسفرت عن وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى. والصين ردت بغضب على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان بإطلاق صواريخ قرب الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، في وقت قتلت مُسيرة أميركية زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري في أفغانستان. وفي العراق، الأزمة السياسية إلى مزيد من التفاقم، على الرغم من حديث عن قرب انطلاق الحوار بين التيار الصدري و"الإطار التنسيقي". وعلى خط النووي الإيراني، استؤنفت مفاوضات فيينا باجتماعات ثنائية غير رسمية بعد توقف استمر أشهراً.

وثمة أزمات وملفات ساخنة عربياً ودولياً تتوزع، خصوصاً، بين ليبيا وتونس والسودان واليمن ولبنان وبريطانيا وناغورنو قره باغ، من دون أن ننسى يوميات الحرب الروسية - الأوكرانية التي تزداد تداعياتها خطورة يوماً بعد يوم.

الجيش الإسرائيلي يطلق عملية "الفجر الصادق" على غزة والفصائل ترد

بدأ الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية واسعة في غزة ضد حركة "الجهاد الإسلامي"، أطلق عليها اسم "الفجر الصادق"، وشنت المقاتلات الحربية سلسلة غارات جوية على مناطق متفرقة في جميع محافظات القطاع، استهدفت بشكل مباشر ناشطين مسلحين ومواقع عسكرية تابعة للفصيل السياسي المسلح، وسقط ضحية الغارات الإسرائيلية في غزة عشرات القتلى والجرحى بينهم قائد عسكري كبير وامرأة وطفلة، وردت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الجمعة، برشقات صاروخية باتجاه بلدات في جنوب إسرائيل. وقالت حركة "الجهاد الإسلامي" إنها أطلقت أكثر من 100 صاروخ على مدن إسرائيلية بينها تل أبيب.

تحت شمس حارقة... مناصرو الصدر يقيمون صلاة موحدة في استعراض للقوة

شارك عشرات الآلاف من مناصري زعيم التيار الصدري ورجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في صلاة الجمعة، الخامس من أغسطس، في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، في عرض جديد للقوة، على ضوء إعلان خصومه انفتاحهم على طلبه إجراء انتخابات مبكرة لكن بشروط، وبعد أن أنهوا صلاتهم، توجه المتظاهرون إلى محيط البرلمان العراقي الواقع في المنطقة الخضراء المحاذية لنهر دجلة والتي تضم مقار حكومية ودبلوماسية، حيث يعتصمون منذ نحو أسبوع بعد تظاهرات للاحتجاج على الاسم الذي قدمه خصوم الصدر السياسيون في "الإطار التنسيقي"، لرئاسة الوزراء، وأعرب خصومه في "الإطار التنسيقي" عن انفتاحهم على دعوته إجراء انتخابات جديدة، مشترطين بشكل غير مباشر إنهاء الاعتصام وإخلاء البرلمان.

بيلوسي: زيارتي تايوان "لم تهدف إلى تغيير الوضع القائم"

ما زالت تبعات زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان تتوالى، فإلى جانب المناورات العسكرية الكبيرة التي أطلقتها الصين بمحيط الجزيرة، أعلنت بكين وقف التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الحوار بين كبار القادة العسكريين في شأن مسائل دفاعية على صلة بملفات عدة.

في الأثناء، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، في طوكيو، أن زيارتها دولاً آسيوية بينها تايوان "لا تتعلق بتغيير الوضع القائم" في المنطقة. وأضافت، "قلنا منذ البداية إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم هنا في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان، إنه يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأميركية - الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات التي أرست ماهية علاقتنا. إن الأمر يتعلق بإحلال السلام في مضيق تايوان وبجعل الوضع القائم يسود".

واشنطن: لسنا في حاجة إلى الحمض النووي لتأكيد مقتل الظواهري

قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ليس لديها تأكيد من خلال تحليل الحمض النووي لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في قلب كابول، لكنها تأكدت من هويته من خلال مصادر أخرى، وعاش الظواهري لسنوات في جبال أفغانستان الوعرة، لكنه قضى أشهره الأخيرة في أحد الأحياء الراقية في كابول حيث يقيم أيضاً كبار مسؤولي "طالبان". وقال مسؤولون أميركيون إن صواريخ "هيلفاير" انطلقت من طائرة أميركية مسيرة هي التي قتلت الرجل البالغ من العمر 71 سنة عندما أطل من شرفة منزل آمن في كابول.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن العملية لم يسقط فيها أي قتلى مدنيين، فيما أكدت حركة "طالبان" شن غارة جوية على منزل سكني في حي شيربور في كابول، لكنها قالت إنها لم توقع قتلى. أضاف بايدن في خطاب تلفزيوني، "العدالة تحققت، وهذا الإرهابي تم القضاء عليه".

ورحبت السعودية بإعلان الرئيس الأميركي مقتل زعيم تنظيم "القاعدة". ووصف بيان لوزارة الخارجية السعودية الظواهري بأنه من "قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة والسعودية وعدد من دول العالم الأخرى".

كيف يؤثر قتل أميركا الظواهري في عمليات "القاعدة"؟

يثير مقتل الظواهري زعيم تنظيم "القاعدة" الرئيس عبر ضربة أميركية بطائرة "درون" في كابول أسئلة عديدة حول مغزاه وتوقيته وأثره في التنظيم الذي شن هجمات سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة قبل 21 عاماً، فهل زال خطر "القاعدة"؟ وكيف يمكن أن يستفيد الرئيس جو بايدن من وراء هذه الضربة؟

بالنسبة إلى الرئيس الأميركي، تحمل هذه الضربة الجوية من بعد رسائل عدة، فهي تعزز حجة بايدن بأن الولايات المتحدة لم تكن في الواقع بحاجة إلى وجود آلاف من الجنود الأميركيين على الأرض في أفغانستان لتنفيذ مهام تستهدف أعداء أميركا، وهو أمر من شأنه تبرير صحة قراره بالانسحاب من أفغانستان، كما يشير الهجوم أيضاً إلى يقظة الاستخبارات الأميركية "سي آي أي"، وقدرتها على تحقيق نجاحات في مكافحة الإرهاب، والانتقام من أيمن الظواهري، الذي تعتبره المخطط الرئيس لهجمات 11 سبتمبر عام 2001 الإرهابية، والتي تعد أخطر هجوم أجنبي على الولايات المتحدة في العصر الحديث.

أوكرانيا تحت ضغط في الشرق و"الأطلسي": يجب ألا تنتصر روسيا

قالت أوكرانيا إنها اضطرت إلى التنازل عن بعض الأراضي في شرق البلاد تحت ضغط هجوم روسي واسع، بينما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إنه يجب عدم السماح لموسكو بالانتصار في الحرب. ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضغط الذي تتعرض له قواته المسلحة في منطقة دونباس، شرق البلاد، بأنه "جحيم".

وقالت روسيا إنها تخطط للسيطرة الكاملة على منطقة دونيتسك الأوسع، وهي واحدة من منطقتين تشكلان إقليم دونباس الصناعي، وذلك في إطار ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" لحماية أمنها مما تقول إنه توسع غير مبرر لحلف شمال الأطلسي.

استئناف مفاوضات فيينا النووية باجتماعات ثنائية غير رسمية

باشر مفاوضون مكلفون الملف النووي الإيراني لقاءات غير رسمية في فيينا، الخميس الرابع من أغسطس، حيث التقى كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني مع منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، بعد توقف استمر أشهراً في محاولة لإحياء اتفاق 2015 النووي الذي من شأنه الحيلولة دون امتلاك طهران السلاح الذري. ورأت إيللي جيرانمايه، المحللة في المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، أن هذه الجولة الجديدة من المفاوضات التي انطلقت في أبريل (نيسان) 2021 "قد تسمح بتصحيح المسار وإعطاء دفع ضروري للوصول إلى خط النهاية".

انفجار شاحنة وقود يشعل الغضب في الجنوب الليبي

في حادثة لها دلالات كبيرة تكشف عن الأوضاع السيئة التي يعيشها الجنوب الليبي بعيداً من عيون المتصارعين على ثرواته في شمال البلاد، فقد أودى انفجار صهريج بنزين بحياة سبعة أشخاص في الأقل، وإصابة أكثر من 60 آخرين بحروق متفاوتة، نتيجة تدافع العشرات من سكان قرية "بنت بية" للحصول على البنزين من شاحنة مخصصة لنقله انقلبت على الطريق العام، وحملت جهات كثيرة، بما فيها تكتل "فزان" النيابي الذي يمثل الجنوب، الدولة الليبية المسؤولية عن هذه الكارثة، التي كان شح الوقود في مدنه عاملاً مهماً في وقوعها.

3 استحقاقات تمثل أولوية قصوى أمام القيادة السياسية في تونس

بعد أن مرت تونس إلى الجمهورية الثالثة بنهاية الاستفتاء على الدستور، من المؤكد بحسب عدد من المراقبين أن التحديات على المستويات الاقتصادية والاجتماعية كافة ستكون أبرز ملامح الفترة المقبلة، وعلى رأسها فتح ملفات الحساب وإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وإعادة تركيز مؤسسات الدولة، وفي هذا الصدد، شددت رئيسة الحكومة نجلاء بودن بعد الاستفتاء على ضرورة إعداد مشروع مرسوم يتعلق بالانتخابات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب المقبل، ثم انتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم الذي يقتضي نظاماً انتخابياً خاصاً.

وبحسب خريطة الطريق التي قدمها رئيس الجمهورية قيس سعيد ستنظم الانتخابات التشريعية في ديسمبر (كانون الأول). وأكد سعيد أيضاً ضرورة إعداد مشروع نص آخر للمحكمة الدستورية، تطبيقاً لأحكام الدستور الجديد وضماناً حقيقياً لعلويته.

نصف عام من السلام الهش في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة شهرين إضافيين وفقاً للشروط السابقة نفسها، ما يعني أن السلام المؤقت سيسود ليكمل نصف عام للمرة الأولى كأطول فترة ستسكت فيها آلة الحرب منذ اندلاعها في البلد المتشظي إثر الانقلاب الحوثي على الدولة عام 2014، وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أعلن في بيان أن "الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها مدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر (تشرين الأول) 2022".

حل مجلس الأمة الكويتي للمرة العاشرة في تاريخه

بعد الاجتماع الأول للحكومة الكويتية برئاسة نجل أمير البلاد، الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة بتوقيع ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وذلك بعد ساعات من أداء الحكومة الجديدة القسم الدستوري بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، ويعد هذا الحل هو العاشر في تاريخ البلاد، إذ تم حل البرلمان آخر مرة في عام 2016، وقد أعلن ولي العهد الكويتي في كلمة سابقة حل المجلس، والدعوة إلى انتخابات عامة جديدة وفقاً للدستور، ومن خلال كلمته أوضح فيها خريطة طريق شاملة للبلاد، وتعرض البرلمان الكويتي للحل، مرات عدة، منذ تشكيله لأول مرة عام 1963 عقب الاستقلال وإعلان الدستور، وعادة ما يكون الحل إما بمرسوم أميري أو بقرارات قضائية.

البنتاغون يوافق على صفقة محتملة لبيع أسلحة للسعودية والإمارات

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزارة الخارجية وافقت على البيع المحتمل لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي "ثاد" للإمارات ومنظومة "باتريوت" للصواريخ الاعتراضية للسعودية في صفقتين منفصلتين تصل قيمتهما إلى 5.3 مليار دولار، وتأتي الصفقتان المحتملتان، اللتان من شأنهما إعادة إمداد أنظمة الدفاع الصاروخي الرئيسة للبلدين، بعد أسابيع فقط من زيارة الرئيس جو بايدن المنطقة في يوليو (تموز). وقال البنتاغون إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على البيع المحتمل لنحو 300 صاروخ باليستي تكتيكي معزز التوجيه (أم أي أم-104 إي) لمنظومة الدفاع الصاروخي "باتريوت"، إضافة إلى عتاد داعم وقطع غيار مع تقديم خدمات الدعم الفني للسعودية.

مطالبات بالعدالة وصوامع منهارة في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

أحيا لبنان الذكرى السنوية الثانية لانفجار مرفأ بيروت المروع، تزامناً مع انهيار أجزاء إضافية من الصوامع المتصدعة، في مشهد أعاد لحظة حصول الفاجعة إلى أذهان اللبنانيين، ونظم أهالي الضحايا الذين يخوضون رحلة شاقة من أجل تحقيق العدالة، في بلد تسود فيه ثقافة الإفلات من العقاب منذ عقود، ثلاث مسيرات انطلقت الأولى من أمام قصر العدل بمشاركة المئات، حاملين لافتات منددة بعرقلة التحقيقات وصوراً للضحايا، ويعد الانفجار الذي وصلت أصداؤه لحظة وقوعه إلى جزيرة قبرص، من أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، وأحدث دماراً واسع النطاق، شبيهاً بالدمار الذي تسببه الحروب والكوارث الطبيعية.

أرمينيا تطلب من جنود السلام الروس التحرك في ناغورنو قره باغ

دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان جنود حفظ السلام الروس المنتشرين في ناغورنو قره باغ إلى التحرك مع تسجيل جولة عنف جديدة بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين الأرمن في الجيب المتنازع عليه، فيما أعلنت موسكو أنها "قلقة جداً" بسبب تصاعد التوتر داعيةً إلى "ضبط النفس". وقال باشينيان خلال اجتماع للحكومة، "في ناغورنو قره باغ هناك خط تماس ينتشر عنده جنود حفظ سلام وهذه المنطقة خاضعة لمسؤوليتهم، ونتوقع أن تمنع كتيبة جنود السلام كل محاولة لخرق خط التماس هذا".

المزيد من تقارير