Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملاق مالي جديد في هونغ كونغ يحقق مكاسب قياسية

تجاوزت القيمة السوقية المجمعة لـ "إيه أم تي دي ديجيتال" 446 مليار دولار

لا يزال ارتفاع سهم الشركة الصغيرة يشكل لغزاً محيراً للأسواق (أ ب)

يبدو أن العالم بات لديه عملاق مالي جديد، إذ ارتفعت شركة "إيه إم تي دي ديجيتال" ( AMTD Digital ) ومقرها هونغ كونغ، بعدما تم إدراجها في نيويورك قبل أقل من ثلاثة أسابيع، بشكل كبير، لدرجة أن القيمة السوقية المجمعة لأسهمها من الفئة "إيه" والفئة "بي" بلغت أكثر من 446 مليار دولار أميركي هذا الأسبوع. وهذا يعني أن الشركة التي تطور الأعمال الرقمية، بما في ذلك الخدمات المالية، تساوي أكثر من "بنك أوف أميركا" و"مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس"، على الرغم من الإبلاغ عن 25 مليون دولار فقط من العائدات للسنة المنتهية في أبريل (نيسان) 2021، بحسب ما أوردت صحيفة "دبليو إيه" الأسترالية. 

على الأقل على الورق، هذا يجعلها ثالث أكبر شركة مالية في العالم، بعد عملاق الخدمات المصرفية الاستثمارية "جي بي مورغان" وشركة الملياردير وارن بافيت "بيركشاير هاثاواي". 

وفي حين أن هذه الشركات لديها قائمة طويلة من المساهمين، فإن "إيه إم تي دي ديجيتال"، لديها هيكل ملكية معقد يؤدي في النهاية إلى اسم رئيس واحد، هو كالفين تشوي، المصرفي السابق في "يو بي إس"، الذي يحارب حالياً حظراً صناعياً في هونغ كونغ لفشله في الكشف عن تضارب المصالح . 

وكان تشوي على أرضية بورصة نيويورك في 15 يوليو (تموز) الماضي، يقرع الجرس حيث كانت أسهم الشركة على وشك البدء في رحلتها الصعودية. لقد ارتفعت منذ ذلك الحين بأكثر من 14000 في المئة من سعر الطرح العام الأولي البالغ 7.80 دولار أميركي، حتى بعد تراجع بنسبة 50 في المئة، الأربعاء الثالث من أغسطس (آب) الحالي. 

مكاسب غامضة

ولكن لا يزال ارتفاع سهم الشركة الصغيرة يشكل لغزاً محيراً للأسواق، على الرغم من أن بعض المحللين أشاروا إلى تعويمه العام الضئيل. كما أنه ليس واضحاً سبب انضمام بنك الاستثمار "إيه إم تي دي آيديا غروب"، وهو سهم آخر تحت مظلة مجموعة "إيه إم تي دي"، إلى الارتفاع، إذ قفز بنسبة 525 في المئة بين 15 يوليو (تموز) الماضي، وإغلاق يوم الثلاثاء (2 أغسطس). كان هذا السهم رابع أكثر الشركات شراءً على منصة تداول "فيديليتي" يوم الأربعاء، مما يشير إلى أنه أصبح المفضل لتجار التجزئة، على الرغم من انخفاضه بنسبة 9.7 في المئة يوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم ترد "إيه إم تي دي ديجيتال" على الفور على طلب للتعليق من الصحيفة الأسترالية. وقالت في بيان يوم الثلاثاء إنها تراقب السوق بحثاً عن أي شذوذ في التداول ولا تعرف أي "ظروف أو أحداث مادية أو أمور أخرى" يمكن أن في على سعر السهم. 

وانضم تشوي إلى "إيه إم تي دي" عام 2016 كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بعد أن أمضى خمسة أعوام في" يو بي إس". وتم إنشاء تلك الشركة عام 2003 بدعم من شركة "سي كي هاتشيسون هولدينغز" التابعة لشركة" لي كا- شينغ"، وهي الشركة الأم لـ "إيه إم تي دي ديجيتال" و" إيه إم تي دي آيديا غروب"، المدرجة في كل من سنغافورة والولايات المتحدة. 

وتقول الصحيفة أن لدى "إيه إم تي دي آيديا" داعمين معروفوين، حيث تمتلك شركة "سينتشاري سيتي إنترناشيونال هولدينغز"، المملوكة لأعضاء من عائلة لو، قطب العقارات في هونغ كونغ، 5.8 في المئة من الشركة. كما استثمرت وحدة من "مورغان ستانلي" في جولة تمويل في 2019. 

تشوي، مواطن كندي، أصوله من هونغ كونغ، درس المحاسبة في جامعة واترلو، وهو المالك الوحيد للشركة التي تسيطر على 32.5 في المئة من "إيه إم تي دي". استحوذت شركة تابعة له على حصة الغالبية فيها عام 2015. تمتلك "إيه إم تي دي" 50.6 في المئة من "إيه إم تي دي آيديا"، والتي بدورها تمتلك 88.7 في المئة من "إيه إم تي دي ديجيتال". 

وقال تشوي "هناك من يحسدون وهم غيورون، وأولئك الذين يعانون من برودة العينين والمستهزئين، والخبثاء، وهناك مفترون". 
وكان كالفن تشوي الذي يشغل اليوم منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "إيه إم تي دي" أحد العناصر الأساسية في أحداث التكنولوجيا المالية السنوية في سنغافورة في الأعوام الأخيرة.  

وفي وقت سابق من هذا العام، على الرغم من ذلك، منع المنظمون في هونغ كونغ تشوي من صناعة الأوراق المالية لمدة عامين لفشله في الكشف عن تضارب المصالح في المعاملات التي كان يعمل فيها أثناء وجوده في "يو بي إس"، إلا أنه قال إنه يستأنف القرار. وانقلبت مجموعة "تشاينا مينشينغ إنفستمنت غروب"، وهي مستثمر في مجموعة "إيه إم تي دي" والتي عينت تشوي كرئيس تنفيذي، ضده وفي وقت من الأوقات وضعت لافتات في المنطقة المركزية في هونغ كونغ تندد به. 

وبشكل منفصل، انتقدت "هيندنبورغ للأبحاث" مجموعة "إيه إم تي دي" في تقرير أبريل 2021 عن "إيبانغ انترناشيونال هولدينغز"، وهي شركة تشفير مقرها الصين. وقال البائع على المكشوف إن سجله كمتعهد اكتتاب كان "سيئاً"، إذ أدت نسبة 87 في المئة من الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة إلى خسائر.