Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أول سفينة حبوب أوكرانية تعبر البوسفور باتجاه لبنان

كييف ترفع توقعاتها لمحصول العام الحالي إلى ما بين 65 و67 مليون طن

السفينة "رازوني" لدى عبورها مضيق البوسفور، الأربعاء 3 أغسطس الحالي (أ ب)

عبرت أول سفينة حبوب تغادر ميناء أوكرانيا في زمن الحرب مضيق البوسفور الأربعاء، 3 أغسطس (آب) الحالي، في طريقها إلى لبنان لتسليم شحنة تأمل القوى الأجنبية في أن تكون الأولى من بين العديد من الشحنات التي من شأنها المساعدة في تخفيف أزمة الغذاء العالمية.
وأبحرت السفينة "رازوني" التي تحمل 26527 ألف طن من الذرة من ميناء أوديسا على البحر الأسود في ساعة باكرة من صباح يوم الإثنين (1 أغسطس) ورست عند مدخل البوسفور مساء الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمكنت الشحنة من المغاردة بعدما توسطت تركيا والأمم المتحدة في اتفاق لتصدير الحبوب والأسمدة بين موسكو وكييف الشهر الماضي في اختراق دبلوماسي نادر في خضم حرب استنزاف طويلة الأمد.
ودخلت السفينة مضيق البوسفور حوالى الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش عقب انتهاء عمليات التفتيش التي قام بها مفتشون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة يعملون في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول القريبة من المضيق.
وقالت أوكرانيا إن لديها 17 سفينة أخرى محملة بالمنتجات الزراعية في انتظار الموافقة على إبحارها.
وقال السفير الأوكراني في لبنان إيهور أوستاش إنه من المتوقع أن تصل السفينة "رازوني" إلى ميناء طرابلس في غضون فترة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال إن توقعات بلاده لمحصول عام 2022 في زمن الحرب زادت إلى ما بين 65 و67 مليون طن من الحبوب، مقارنة مع 60 مليون طن في السابق.
وفي منشور عبر تطبيق "تيليغرام" أشاد شميجال بمزارعي بلاده لاستمرارهم في العمل والحصاد على الرغم من استمرار الحرب حتى في المناطق التي يستمر فيها القصف بلا هوادة.

المزيد من الأخبار