هذه تفاصيل إلقاء القبض على زعيم تنظيم داعش في اليمن

في عملية خاطفة استغرقت عشر دقائق

  أعلنت قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن اليوم  25 يونيو  )حزيران ( عن إلقاء القبض على  أمير تنظيم داعش في اليمن والملقب بـ (أبو أسامة المهاجر ) واعتبرت بأن هذه الخطوة تعد " موجعة للتنظيم ".

10 دقائق..

ونشرت السعودية اليوم مقطع فيديو قصير وصورا لعناصر الأمن وهم يقتادون ( المهاجر ) الذي لم تظهر الصور ملامح وجهه إضافة إلى رجال الأمن الذين تعمدت قوات التحالف إخفاء هوياتهم أيضا .

وأبو أسامة المهاجر زعيم تنظيم داعش والمسؤول المالي للتنظيم كما جاء على لسان المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي الذي أكد أن عملية إلقاء القبض على "المهاجر" لم تتجاوز 10 دقائق .

وفي التفاصيل التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية ( واس ) فإن الـ10 دقائق جاءت بعد أيام من المراقبة لأحد المنازل التي تأكد وجود زعيم التنظيم بها برفقته  3 نساء و3 أطفال، وكانت  قوات التحالف قد بدأت في مراقبة المكان لأيام لمعرفة " نمط الحياة ولتفادي الأضرار الجانبية ولسلامة النساء والأطفال " كما ذكر ذلك البيان .  

وصادرت قوات التحالف التي أكدت أن العملية جاءت بالتعاون مع القوات اليمنية" أسلحة وذخائر , وأجهزة كمبيوتر , ومبالغ مالية بمختلف العملات وأجهزة إلكترونية , وأجهزة GPS وأجهزة اتصال "

واعتبر المتحدث الرسمي لقوات التحالف بأن العملية التي بدأت في تمام الساعة  الـ9:20 من صباح الثالث من يونيو/ (حزيران) 2019 تعد "َضربة موجعة لتنظيم داعش في اليمن " وهي الساعة شهدت إلقاء القبض على واحد من أخطر المطلوبين في تنظيم داعش في اليمن وقال " هذا يعود للتعاون الوثيق بين الحكومتين السعودية واليمنية".

ولم يكن بيان التحالف شاملا لتفاصيل العملية التي قادتها السعودية ولا عن الأسماء التي ألقي القبض عليها مع ( المهاجر ) وهذا ما أوضحه متحدث التحالف بقوله  " مسار التحقيق يقتضي الحفاظ على باقي التفاصيل عن طبيعة العملية وأعضاء العملية الآخرين الذين تم إلقاء القبض عليهم".

نائب وزير الدفاع السعودي : العملية أتت في وقت قياسي

نائب وزير الدفاع في السعودية، الأمير خالد بن سلمان أعتبر أن عملية القبض على زعيم داعش " تدل على التقدم والتطور الذي تشهده القوات المسلحة بقيادة ولي العهد وزير الدفاع" وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في تويتر " عملية القبض على زعيم داعش التي تمت بتوفيق الله تعالى، في وقت قياسي، و لم ينتج عنها أي خسائر سواء في صفوف جنودنا أو بين المدنيين، تدل على التقدم والتطور الكبير الذي شهدته قواتنا المسلحة بقيادة وتوجيه سمو سيدي ولي العهد وزير الدفاع. "

كما أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير بأن العملية تأتي استمرارا لنجاحات السعودية في مواجهة قوى التطرف والإرهاب" وقال عبر حسابه في تويتر " العملية النوعية التي أدت إلى القبض على زعيم تنظيم داعش في اليمن، هي استمرار لنجاحات المملكة وجهودها المشهودة وتأكيد لالتزام حكومة المملكة العربية السعودية، في مواجهة كل قوى التطرف والإرهاب"

 المهاجر كان مصدر نشاط داعش

المحلل العسكري والسياسي ناصر الحبابي قال لـ اندبندنت عربية " بأن داعش في اليمن نشطت عن طريق أبو حمزة المهاجر والإعلان عن إلقاء القبض عليه يعد ضربة للتنظيم الذي يعيش في مرحلة فوضوية في جميع البلدان وليس اليمن فحسب  ."

ويقول الحبابي بأن تنظيم داعش في اليمن نشط بشكل كبير في 21 ديسمبر/ ( ايلول ) من العام 2014 بعد أن استولى الحوثي على السلطة حينها بدأت الجماعات الإرهابية بشكل عام بالولوج في المعارك التي تختلف أهدافها.

تغريدة العام 2014 لداعش في اليمن

فبعد عام من انقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية في اليمن، نشر تنظيم الدولة الإسلامية " داعش " تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر " بيانا يحمل اسم ولاية صنعاء ليعلن بذلك عن تواجده في اليمن، وتضمن البيان " إعلانا للبيعة والنفير إليهم، لاستعادة السيطرة على الأراضي التي احتلها الحوثيون ". وتأتي هذه التغريدة والبيان بعد عام أيضا من إعلان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي عن تأسيس ولاية للتنظيم في اليمن.

لهذه الأسباب توسعت دائرة داعش في اليمن

وفي تقرير نشره "المركز الأوروبي لدراسات الإرهاب والاستخبارات " بأن التوسع السريع لمقاتلي داعش في اليمن يأتي بعد أن أصبحت هناك مساحات واسعة في اليمن غير خاضعة للرقابة بسبب الحرب الجارية هناك. وهذا ما سهّل عملية تجنيد الشباب وتدريبهم وتصديرهم إلى جميع دول العالم أيضا  ..

جنسيات مختلفة

وفي التقرير أيضا تحتضن محافظات اليمن المئات من مقاتلي داعش ينتسبون لعدة جنسيات أجنبية كالأمريكية والكندية والبريطانية والفرنسية والأسترالية وبلدان شرق آسيا وجنوب القارة الأفريقية بالإضافة إلى عدة جنسيات عربية يسكنون منطقة تسمى " المأوى ".

ولم يوضح " المركز الأوروبي لدراسات الإرهاب والاستخبارات " أعداد مقاتلي تنظيم داعش لكن الأمم المتحدة قالت في تقرير نشرته عام 2018 أنه بين 250 -  500 عنصر ينتمون لتنظيم داعش في اليمن .

المزيد من العالم العربي