Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا اختار النجم الإسباني فابريغاس الانضمام لنادي درجة ثانية في إيطاليا؟

يرى بطل كأس العالم 2010 أنه انضم لمشروع طموح ويخطط للاستثمار فيه

سيسك فابريغاس يحمل قميص ناديه الجديد (الموقع الرسمي لنادي كومو الإيطالي)

وقّع سيسك فابريغاس أمس الإثنين الأول من أغسطس (آب)، عقود الانضمام لنادي كومو المغمور المنافس في دوري الدرجة الثانية الإيطالي، في مفاجأة مدوية نظراً للتحول الكبير في مسيرة النجم الإسباني المتوج بلقب كأس العالم 2010.

وبدأ فابريغاس (35 سنة) مسيرته الكروية في مدرسة "لا ماسيا" للناشئين الخاصة بنادي برشلونة الإسباني، قبل الانتقال عام 2003 إلى أرسنال الإنجليزي ليلعب ضمن مرحلة الشباب حتى تم تصعيده للفريق الأول في صيف 2004، وكان عمره 17 سنة فقط، لكنه تمكن خلال سنوات قليلة من إثبات نفسه حتى بات النجم الأول للمدفعجية وحمل شارة القيادة.

وفي أغسطس 2011 عاد فابريغاس إلى برشلونة في صفقة كبرى كلفت خزانة النادي الكتالوني 34 مليون يورو، واستمر في البارسا حتى صيف 2014 حينما انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل 33 مليون يورو، وبقي في صفوفه حتى يناير (كانون الثاني) 2019 حين انضم إلى موناكو الفرنسي.

وبعد ثلاث سنوات في موناكو قرر فابريغاس اختيار نادي كومو الإيطالي ليكون محطته الجديدة، بعد مسيرة حافلة مع الأندية الكبرى تضمنت خوض 723 مباراة وتسجيل 125 هدفاً وصناعة 215 تمريرة حاسمة.

ويمتلك نادي كومو الواقع في منطقة لومبارديا الإيطالية تاريخاً حافلاً ومثيراً، إذ تأسس عام 1907 وشارك لسنوات في دوري الدرجة الأولى، قبل تعثره وهبوطه للدرجات الأدنى عدة مرات بسبب تراكم الديون، كان آخرها عام 2016، لكنه طُرح للبيع في مزاد علني عام 2017 وأعيد قبوله في الدرجة الثانية في موسم 2017-2018 بإدارة جديدة تمتلك طموحاً كبيراً لإعادة النادي للدرجة الأولى في غضون ثلاث سنوات.

وقال فابريغاس "إنه لشرف لي ومصدر سعادة أن أنضم إلى كومو 1907، لقد كنت محظوظاً للغاية لأن مسيرتي سمحت لي باللعب في أروع الأندية، وكومو ليس استثناء، فبعد محادثات مطولة مع الإدارة شرحوا لي بالتفصيل كيف يعملون على أحد أكثر المشاريع إثارة وطموحاً في كرة القدم".

"هذا هو السبب في أنني أتطلع إلى بناء مستقبل طويل الأمد هنا ليس فقط على أرض الملعب ولكن أيضاً خارجه، لقد آمنت بالرؤية منذ اللحظة الأولى وقررت الاستثمار شخصياً لأكون جزءًا من الصورة الأكبر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووعد فابريغاس إدارة شركة "سينت إنترتينمينت" المالكة للنادي ومقرها لندن، بالإسهام في تحقيق حلم كومو كلاعب ثم كشريك في الملكية والإدارة.

وأردف "لا أطيق الانتظار حتى أنزل إلى الملعب وألعب أمام الجماهير في مثل هذه الأجواء الجميلة".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن لاعب خط وسط تشيلسي السابق دينيس وايز المدير الحالي للنادي، كان صاحب الدور الرئيس في إقناع فابريغاس بالانضمام.

وفاز فابريغاس لاعب أرسنال وتشيلسي وبرشلونة السابق بـ13 لقباً كبيراً في كرة القدم الأوربية للأندية، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الأوروبي، كما كان أحد أعمدة الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا المتوج بكأس العالم 2010 وكأس الأمم الأوروبية 2008 و2012.

وقال وايز "إنه لمن دواعي سرورنا أن نقدم مثل هذا الرجل المتواضع والمحترم إلى منظومة كرة القدم في نادينا، ليكون جزءًا حيوياً من خططنا الطموحة".

"لقد كنا نبني من الألف إلى الياء للوصول إلى هذه اللحظة، لتوقيع لاعب من هذا العيار ويمتلك تلك الخبرة الاستثنائية، مرحباً بك سيسك".

وسيحظى فابريغاس بمميزات عديدة أبرزها الإقامة واللعب في المناطق الخلابة بشمال إيطاليا، وسيرتدي أزياء النادي المُصممة بواسطة المُصمم العالمي ديديت هيديبراسيتيو، التي من المُخطط أن تستمر لخمسة مواسم بدلاً من إصدار زي جديد كل موسم كما هو مُعتاد في كل الأندية العالمية، في محاولة لتخفيف الأعباء المالية عن كاهل جماهير النادي.

وقال مروان سوارسو ممثل الشركة المالكة للنادي، "نحن نؤمن بشدة أنه مع إعادة بناء النادي يجب أن نساعد المجتمع المحلي على الازدهار، وهذه المبادرة هي خطوة صغيرة نحو بناء علاقة دائمة ومثمرة بيننا وبين شعب كومو".

المزيد من رياضة