Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المدعي العام اللبناني يسمح لسفينة الحبوب السورية المحتجزة بالمغادرة

تتهم كييف موسكو بتحميل الطحين والشعير من ميناء مغلق أمام الملاحة الدولية في شبه جزيرة القرم

السفينة "لوديسا" راسية في مرفأ طرابلس شمال لبنان (رويترز)

قال مصدر قضائي رفيع المستوى لرويترز إن المدعي العام اللبناني سمح لسفينة راسية في لبنان تتهمها أوكرانيا بنقل طحين وشعير مسروقين بالإبحار بعد أن توصلت التحقيقات إلى عدم وجود مخالفات جنائية.

وأضاف المصدر أن السفينة لاوديسا لا تزال غير قادرة على المغادرة حاليا بسبب أمر احتجاز ثان أصدره قاض في مدينة طرابلس الشمالية، حيث رست السفينة، يوم الاثنين.

وأعلن مسؤول بالسفارة الأوكرانية في بيروت لوكالة "رويترز" أن أوكرانيا طلبت، الاثنين 1 أغسطس (آب) الحالي، تعاوناً قضائياً من لبنان الذي ترسو فيه سفينة "لوديسا" التي ترفع علم سوريا وتخضع للعقوبات، تقول كييف إنها تحمل طحيناً وشعيراً أخذتهما روسيا من مخازنها، ما أدى إلى تمديد أمر بالتحفظ كان قد صدر على السفينة، لمدة 72 ساعة أخرى.

ويستند الطلب إلى أدلة جمعها قاضٍ أوكراني وسلمها إلى وزارة الخارجية اللبنانية، كما يأتي في أعقاب أمر أصدره مدعي عام التمييز اللبناني غسان عويدات، الجمعة 29 يوليو (تموز) الماضي، بالتحفظ على السفينة على ذمة التحقيق في مصدر حمولتها.

وقال مصدر أمني لـ"رويترز" إن عويدات طلب من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراء التحقيق.

ولم يرد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب بعد على طلب الوكالة التعليق.

وقالت السفارة الأوكرانية، إن الطلب الذي تقدمت به إلى لبنان يتضمن "أدلة" تثبت اتهاماتها في شأن السفينة "لوديسا" وشحنتها، واللتين أمر قاضٍ أوكراني، الجمعة، بالتحفظ عليهما.

نفي روسي
وسبق أن قالت السفارة الروسية في بيروت لـ"رويترز" إنه ليس لديها معلومات عن الشحنة. وسبق أن نفت روسيا مزاعم عن أنها سرقت حبوباً من أوكرانيا.

واتهمت الحكومة الأوكرانية روسيا بنهب الحبوب الأوكرانية وزيادة التهديد الذي يتعرض له الأمن الغذائي العالمي.

وذكرت السفارة الأوكرانية أنها تعتقد أن السفينة "لوديسا" التي رست في ميناء طرابلس بشمال لبنان يوم الأربعاء (27 يوليو) تحمل 5000 طن من الشعير، و5000 طن من الطحين أُخذت من مخازن أوكرانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الأسبوع الماضي، قال مسؤول في شركة "لويال أغرو المحدودة" مالكة الشحنة، والتي تتخذ من تركيا مقراً لها، لـ"رويترز" إن السفينة تحمل 8000 طن من الطحين و1700 طن من الشعير، نافياً أن تكون الشحنة مسروقة من أوكرانيا.

ميناء في القرم

وتقول السلطات الأوكرانية، إن السفينة توجهت إلى ميناء مغلق أمام الملاحة الدولية في شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية، حيث تم تحميل الشحنة قبل أن تبحر إلى لبنان.

وبجانب التحقيق الجنائي في لبنان، والذي أدى إلى احتجاز السفينة، أقامت السفارة الأوكرانية دعوى مدنية في طرابلس (شمال لبنان)، الجمعة، فصدر أمر بالتحفظ على السفينة لمدة 72 ساعة. وقالت القاضية المناوبة للأمور المستعجلة في الشمال، زينب رباب، إنه تم تمديد أمر التحفظ 72 ساعة أخرى، الإثنين، بناءً على أدلة جديدة قدمها الأوكرانيون. وأضافت أنها أمرت بإجراء اختبارات لتحديد المدة التي يمكن أن تبقى خلالها الشحنة قيد الاحتجاز قبل أن تفسد.

وفي السابق، قالت السفارة الأوكرانية إن كييف استأنفت صادرات الحبوب إلى لبنان في منتصف يوليو الماضي.

وغادرت سفينة ميناء أوديسا الأوكراني، الإثنين، وعلى متنها 26 ألف طن من الذرة متجهةً إلى لبنان لتصبح أول مرة تغادر فيها سفينة الميناء منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي.

وقالت السفارة الأوكرانية، إن لبنان سيلقى معاملة تفضيلية بسبب موقفه الرسمي ضد الحرب الروسية، وإن أوكرانيا ستدعم لبنان وهو يواجه أزمات في تأمين الخبز بسبب الأزمة المالية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

المزيد من متابعات