Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر أوديسا

كييف تقول إن السفينة "رازوني" تحمل 26 ألف طن من الذرة وستتجه إلى لبنان

قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن سفينة تحمل حبوبا أوكرانية غادرت ميناء أوديسا، الإثنين الأول من أغسطس (آب)، وذلك في أول صفقة ضمن اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وكتب على "تويتر"، "غادرت أول سفينة حبوب منذ العدوان الروسي الميناء، بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكنا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول"، وقال كوبراكوف على "فيسبوك" إن السفينة "رازوني" التي ترفع علم سيراليون تحمل 26 ألف طن من الذرة الأوكرانية وستتجه إلى لبنان.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن أول سفينة تحمل شحنة حبوب غادرت ميناء أوديسا الأوكراني، صباح الاثنين، وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، في بيان، أن أول شحنة حبوب أوكرانية ستغادر ميناء أوديسا في أوكرانيا صباح الاثنين، مضيفة، "ستغادر سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون محملة الذرة مرفأ أوديسا عند الساعة الـ (5.30 بتوقيت غرينتش)"، وأضافت أن شحنات أخرى ستلي مع احترام "الممر (البحري) والإجراءات المتفق عليها".

"انفراج للعالم"

وأكد وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا أن استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية للمرة الأولى منذ الغزو الروسي يشكّل "انفراجاً للعالم"، وكتب الوزير الأوكراني في تغريدة، "إنه يوم انفراج بالنسبة للعالم، وخصوصاً بالنسبة لأصدقائنا في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، بينما تغادر الحبوب الأكرانية الأولى أوديسا بعد أشهر من الحصار الروسي"، وأضاف، "لطالما كانت أوكرانيا شريكاً يمكن الاعتماد عليه وستبقى كذلك إذا احترمت روسيا التزاماتها في الاتفاق".

ترحيب بـ "حرارة"

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بحرارة"، بمغادرة أول سفينة تحمل شحنة من الحبوب الأوكرانية، وفق إعلان متحدث باسم الأمم المتحدة.

وأشار بيان صادر عن المنظمة الأممية إلى أن "الأمين العام يأمل في أن تكون هذه الأولى من بين العديد من السفن التجارية بموجب الاتفاقية الموقعة، وأن تحقق الاستقرار والمساعدة الضروريين للأمن الغذائي العالمي، خصوصاً في ظلّ الظروف الإنسانية الهشة جداً".

الأزمة الغذائية العالمية

ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في إسطنبول في 22 يوليو (تموز) إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي أدت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم.

وبنيت سفنية "رازوني" عام 1996 ويبلغ طولها 186 متراً، وعرضها 25 متراً، وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، الأربعاء، في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع، وهو يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلاً عن تركيا والأمم المتحدة.

صادرات الحبوب العالقة

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الإنترنت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.

وفي 22 يوليو، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

المزيد من دوليات