Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرص وقف انتشار جدري القرود تتضاءل

في ظل تزايد أعداد الإصابات خبراء يتوقعون استمرار حالة الطوارئ أشهراًعدة

يقول الخبراء إن انتشار جدري القرود قد يؤدي إلى تحورات في الفيروس (أ ب)

تتضاءل فرص وقف انتشار مرض جدري القرود، وفق ما قال علماء يقدمون المشورة لمنظمة الصحة العالمية. وفي الأثناء يتزايد عدد الحالات إلى مثليه كل أسبوعين، مما يثير مخاوف من أن وصول الانتشار لذروته قد يستغرق أشهراً عدة.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن يتجاوز عدد الإصابات 27 ألفاً بحلول الثاني من أغسطس (آب) في 88 دولة، ارتفاعاً من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء.

وقال علماء من مختلف أرجاء العالم لوكالة "رويترز"، الأربعاء 27 يوليو (تموز)، إن إعداد توقعات لما بعد هذه الفترة أكثر تعقيداً، وتوقعوا أن يستمر انتشار العدوى لأشهر عدة وربما لفترة أطول.

وقالت آن ريموين أستاذة علم الأوبئة في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس عضوة لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن جدري القرود "علينا أن نتقدم على ذلك... من الواضح أن فرصة القيام بذلك تتضاءل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واجتمعت اللجنة الأسبوع الماضي لتحديد إذا ما كان التفشي يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة، وصوت غالبية الأعضاء ضد الخطوة لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أعلن حالة الطوارئ على أي حال في خطوة غير مسبوقة.

وقال خبراء الصحة إن الإجراءات المترتبة على هذا الإعلان يجب أن تكون عاجلة بما في ذلك زيادة التطعيمات والفحوص وعزل المصابين ورصد المخالطين.

وكان العالم يتجاهل وجود المرض في أجزاء من أفريقيا بدرجة كبيرة على مدى عقود، لكن حالات الإصابة بدأت في الظهور في مايو (أيار) خارج الدول التي يتوطن فيها.

وخارج أفريقيا ينتشر المرض أساساً بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال.

ويقول الخبراء إن الانتشار الراهن قد يؤدي إلى تحورات في الفيروس تجعله أكثر فاعلية في التفشي بين البشر.

وأصدر علماء ألمان، الثلاثاء، دراسة وجدت تحورات في واحدة من 47 حالة إصابة وخلصوا إلى أنها قد تساعد على انتشار الفيروس بسهولة أكبر.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة