Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تستعد لاستئناف صادرات الحبوب وزيلينسكي يؤكد ثقته في "النصر"

الحرب تدخل شهرها السادس والعمليات الروسية تمهد الطريق لهجوم في باخموت بمنطقة دونباس

موسكو تقول إنها استهدفت مواقع عسكرية في ميناء أوديسا الأوكراني (رويترز)

واصلت أوكرانيا جهودها لاستئناف تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود بموجب اتفاق يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي لكنها حذرت من أن الشحنات ستواجه مشكلات إذا كان قصف روسيا لميناء أوديسا ينذر بالمزيد.

وندد الرئيس الأوكرني فولوديمير زيلينسكي بهجمات السبت ووصفها بأنها "همجية" صارخة تثبت أنه لا يمكن الثقة في موسكو لتنفيذ اتفاق تم التوصل إليه قبل يوم واحد توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة.

ونقلت قناة "سوسبيلن" التلفزيونية الأوكرانية الرسمية عن الجيش الأوكراني قوله إن الصواريخ لم تلحق أضراراً كبيرة بمنطقة تخزين الحبوب في الميناء أو تتسبب في دمار كبير، وقالت كييف إن الاستعدادات لاستئناف شحنات الحبوب جارية.

وقال أولكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية على "فيسبوك"، "نواصل الاستعدادات الفنية لاستئناف صادرات المنتجات الزراعية من موانئنا".

وأوضح الجيش الأوكراني أن صاروخين روسيين من طراز كاليبر أصابا منطقة بها محطة ضخ في ميناء أوديسا وأن قوات الدفاع الجوي أسقطت صاروخين آخرين.

وقالت روسيا الأحد إن قواتها أصابت سفينة حربية أوكرانية ومخزن أسلحة في أوديسا بصواريخ عالية الدقة.

ولاقى الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف ترحيباً باعتباره انفراجة دبلوماسية ستساعد في الحد من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بعودة تصدير شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية إلى مستوياتها قبل الحرب والتي كانت خمسة ملايين طن شهرياً.

لكن المستشار الاقتصادي لزيلينسكي حذر من أن هذا المستوى قد يكون بعيد المنال. وقال المستشار أوليه أوستينكو للتلفزيون الأوكراني "هجوم أمس (السبت) يشير إلى أن الأمور لن تسير يقيناً كما ينبغي".

وأوضح أنه على رغم أن أوكرانيا لديها القدرة على تصدير 60 مليون طن من الحبوب على مدى الأشهر التسعة المقبلة، فقد يستغرق ذلك ما يصل إلى 24 شهراً إذا لم تعمل موانئها بشكل صحيح.

الحرب تدخل شهرها السادس

مع دخول الحرب شهرها السادس الأحد لم يظهر ما يشير إلى تراجع حدة القتال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد الجيش الأوكراني الأحد بوقوع قصف روسي في الشمال والجنوب والشرق، وأشار مجدداً إلى أن العمليات الروسية تمهد الطريق لهجوم في باخموت بمنطقة دونباس في الشرق.

وقال الجيش في إفادة إعلامية مساء الأحد إن الروس يواصلون جهودهم لتأكيد سيطرتهم على المنطقة المحيطة بمحطة فوهليهيرسك للطاقة التي تبعد 50 كيلومتراً شمال شرقي دونيتسك. 

كما تضمنت الإفادة أسماء عشرات التجمعات على امتداد خط المواجهة بأكمله والتي قال الجيش إنها تعرضت للقصف الروسي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقالت قيادة سلاح الجو إن قواتها أسقطت في ساعة مبكرة من صباح الأحد أربعة صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر أُطلقت من البحر الأسود واستهدفت منطقة خميلنيتسكي في الغرب.

وبينما تعد دونباس هي مسرح القتال الرئيسي، قال الجيش الأوكراني إن قواته تحاول التقدم في منطقة خيرسون المحتلة شرق البحر الأسود حيث تشن كييف هجوماً مضاداً.

نبرة متفائلة

وتبنى زيلينسكي في خطاب مصور مساء الأحد نبرة متفائلة قبل الاحتفال باليوم الوطني في 28 يوليو (تموز) الجاري.

وقال "حتى المحتلون يعترفون بأننا سننتصر... نسمعها في محادثاتهم طوال الوقت، وفي ما يخبرون به أقاربهم عندما يتصلون بهم".

تنديد أوروبي

واستنكرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا بقوة قصف أوديسا.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية دمرت سفينة أوكرانية وصواريخ هاربون الأميركية المضادة للسفن في ميناء أوديسا الأوكراني.

وقالت "تم تدمير سفينة أوكرانية راسية ومستودع يضم صواريخ هاربون الأميركية المضادة للسفن بصواريخ موجهة أطلقتها البحرية في موقع إصلاح سفن بميناء أوديسا".

ويستهدف اتفاق جرى إبرامه يوم الجمعة السماح بمرور آمن داخل وخارج الموانئ الأوكرانية، التي أغلقها الأسطول الروسي على البحر الأسود منذ الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط)، في ما وصفه مسؤول في الأمم المتحدة "بوقف فعلي لإطلاق النار".

وتُعتبر روسيا وأوكرانيا موردي قمح عالميين رئيسيين، وأدى حصار الأسطول الروسي في البحر الأسود للموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات ملايين الأطنان من الحبوب، مما أدى إلى زيادة اختناقات سلسلة التوريد العالمية.

وتسبب ذلك، إلى جانب العقوبات الغربية على روسيا، في قفزة في أسعار الغذاء والطاقة مما دفع نحو 47 مليون إنسان إلى "الجوع الحاد"، بحسب برنامج الأغذية العالمي.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء وتنحي باللوم على العقوبات الغربية في تباطؤ صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة وعلى أوكرانيا بسبب تلغيم الطرق المؤدية إلى موانئها.

ممر آمن

ولغَّمت أوكرانيا المياه بالقرب من موانئها كجزء من دفاعاتها الحربية، لكن بموجب الاتفاق، سيوجه مرشدون السفن على امتداد الممرات الآمنة في مياهها الإقليمية.

وسيراقب مركز تنسيق مشترك، يضم أعضاء من أطراف الاتفاق الأربعة، السفن العابرة من البحر الأسود إلى مضيق البوسفور في تركيا ومنه إلى الأسواق العالمية. واتفقت جميع الأطراف يوم الجمعة على عدم استهدافهم بهجمات.

ويصف بوتين الحرب بأنها "عملية عسكرية خاصة"، ويقول إنها تهدف إلى نزع السلاح من أوكرانيا واجتثاث القوميين الخطرين. لكن كييف والغرب يقولان إن ذلك ذريعة لا أساس لها من الصحة وإن الهدف من الحرب هو الاستيلاء على الأراضي.

المزيد من دوليات