Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس جديد للوزراء يؤدي اليمين في سريلانكا

إصابة 50 متظاهراً خلال مداهمة مخيم للمحتجين

أفاد مكتب دينيش جوناواردينا، الجمعة 22 يوليو (تموز)، بأن النائب السريلانكي البارز أدى اليمين رئيساً جديداً للوزراء، بعد يوم من أداء رئيس جديد لليمين في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الواقعة في المحيط الهندي أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وأدى جوناواردينا، وهو وزير سابق من حزب "بودوجانا بيرامونا"، اليمين بحضور الرئيس رانيل ويكرمسينغ، جالساً أمام ضباط جيش بالزي الرسمي في غرفة احتشد فيها نواب ومسؤولون، ومن المتوقع أن يؤدي باقي أعضاء مجلس الوزراء اليمين في وقت لاحق، الجمعة.

مخيم احتجاج

وجاء هذا بعد ساعات فقط من قيام قوات الأمن بمداهمة مخيم احتجاج على أرض حكومية في كولومبو وإخلاء جزء منه، مع اعتقال ما لا يقل عن تسعة أشخاص مع تحرك الإدارة الجديدة لقمع المتظاهرين.

واقتحم المئات من عناصر الشرطة والجيش في كولومبو ليل الخميس - الجمعة المخيم الرئيس للمتظاهرين أمام القصر الرئاسي وبدأوا بتفكيك خيم المحتجين، بعد يوم من أداء رانيل ويكرمسينغ اليمين رئيساً جديداً للبلاد.

النظام العام

وأصدر ويكرمسينغ بياناً بالجريدة الرسمية، الخميس، دعا فيه جميع أفراد القوات المسلحة إلى الحفاظ على النظام العام في عدة مناطق من البلاد اعتباراً من 22 يوليو. وتخضع سريلانكا لحالة الطوارئ التي فرضها الرئيس الجديد، الأحد.

وقال اثنان من منظمي المظاهرات في سريلانكا، إن قوات الأمن داهمت مخيم احتجاج مناهضاً للحكومة في العاصمة التجارية كولومبو في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، في مؤشر على لجوء الرئيس الجديد للبلاد للقمع بعد يوم من أدائه اليمين، وفقاً لوكالة "رويترز".

وذكر المنظمان أن مئات من أفراد قوات الأمن حاصروا مخيم الاحتجاج "جوتا جو جاما"، وهو اسم ساخر مشتق من اسم الرئيس السريلانكي السابق جوتابايا راجاباكسا، بعد منتصف الليل وفككوا جزءاً منه.

وأضافا أن ما لا يقل عن 50 متظاهراً أصيبوا، بينهم بعض الصحافيين الذين تعرضوا للضرب على أيدي قوات الأمن. وقال منظم الاحتجاجات تشاميرا ديدويج لـ"رويترز": "كان هجوماً ممنهجاً تم التخطيط له مسبقاً... لقد هاجموا الناس في الواقع بوحشية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مانجولا ساماراسيكارا، وهو منظم آخر للاحتجاجات، إنه بعد محاصرة المخيم، تحرك أفراد الأمن أمام مقر أمانة الرئاسة وبدأوا في تفكيك بعض الخيام واعتدوا على المتظاهرين في المنطقة.

وأظهرت عدة مقاطع فيديو نُشرت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات مسلحة وهي تتقدم نحو الخيام. 

منظمة العفو الدولية

وكتب فرع جنوب آسيا في منظمة العفو الدولية على "تويتر"، "نتلقى تقارير عن تعرض جوتا جو جاما، موقع الاحتجاج السلمي في كولومبو بسريلانكا، لهجوم من الشرطة والجيش في الساعات الأولى من الجمعة بعد محاصرة المتظاهرين واعتقالهم".

وكان المحتجون أعلنوا عزمهم على إخلاء المنطقة بحلول عصر الجمعة، بعد أن أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس الجديد رانيل ويكرمسينغي.

وانتخب المشرعون في سريلانكا القائم بأعمال الرئيس رانيل ويكرمسينغ رئيساً للبلاد، الأربعاء، على أمل أن تساعد خبرته الطويلة في انتشال البلاد من أزمة اقتصادية وسياسية تصيبها بالشلل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات