Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير: الموساد استجوب مسؤولا في الحرس الثوري داخل إيران

"يد الله خدمتى" أكد دوره في "إرسال أسلحة" إلى مجموعات تعمل بالوكالة للنظام في طهران

عناصر من الحرس الثوري الإيراني (رويترز)

كشفت قناة إيرانية معارضة أنها حصلت على معلومات حصرية تفيد بأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" استجوب مسؤولاً كبيراً في الحرس الثوري حول نقل أسلحة إلى سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وقالت قناة "إيران إنترناشيونال"، وهي محطة تلفزيونية باللغة الفارسية ومقرها في لندن، إن المسؤول الذي يدعى "يد الله خدمتى" تم استجوابه من قبل ما وصفه بـ"عملاء الموساد" داخل إيران لعدة ساعات.

وبحسب المعلومات، بعد استجواب خدمتي وإدلائه بمعلومات عن دوره في إرسال الأسلحة، أُطلق سراحه وأعيد إلى منزله.

نقل أسلحة

وفي مقطع فيديو أكد خدمتي دوره في قسم "الدعم والتوفير" في الحرس الثوري الإيراني، والتواصل مع علي أصغر نوروزي، قائد هذا القسم، وأعرب عن ندمه لنشاطه في إرسال أسلحة إلى مجموعات تعمل بالوكالة للنظام الإيراني، وطالب رفاقه بعدم القيام بمثل هذه الأمور، بحسب ما أوردت القناة.

وقسم "الدعم والتوفير" في الحرس الثوري والوحدات العسكرية الأخرى، والذي كان يعرف سابقاً باسم "مساعدية الدعم واللوجستيات"، هو المسؤول عن تقدير وتوفير المعدات والاحتياجات الأخرى لقوات الحرس الثوري، بما في ذلك الغذاء والملابس والمرافق.

يذكر أن علي أصغر نوروزي كان مقرباً من قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس، وبحسب المعلومات التي تلقتها "إيران إنترناشيونال"، فإنه في السنوات الأخيرة، نفذ عمليات لنقل الأسلحة إلى جماعات موالية للنظام الإيراني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهو أيضاً عضو في مجلس إدارة المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإيراني، وهي المسؤولة عن تمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

وتشير المعلومات إلى أن إحدى العمليات المهمة بقيادة نوروزي كانت تتعلق بنقل أسلحة من إيران إلى المطارات السورية، منها: "تي 4، وشعيرات، وحماة، والمطار الدولي" عام 2019.

وتقول المصادر، إنه خلال استجواب خدمتي، تم الحصول على معلومات حول علاقة نوروزي مع شركة "قشم فارس" للطيران في مجال إرسال الأسلحة.

وأعلن التلفزيون الإيراني في يونيو (حزيران) الماضي عن اختطاف خدمته من دون ذكر هوية المختطف. ووصف "الخاطفين" بـ"البلطجية"، وذكر أن لديهم مهمة من الموساد لاختطاف "عضو في الحرس الثوري الإيراني". وقال إنه تم اعتقال الخاطفين.

ثاني مسؤول يتم استجوابه

ويعتبر خدمتي ثاني مسؤول في الحرس الثوري الإيراني يتم استجوابه داخل إيران، بحسب "إيران إنترناشيونال"

ففي أبريل (نيسان) الماضي، قالت إسرائيل إنها "أحبطت" محاولات إيرانية لـ"اغتيال جنرال أميركي في ألمانيا وصحافي في فرنسا ودبلوماسي إسرائيلي في تركيا".

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية أن المخططات "أمرت بها وأعطت الموافقة على تنفيذها ومولتها القيادة العليا للنظام الإيراني وكان من المقرر أن ينفّذها الحرس الثوري الإيراني".

وفي عملية داخل إيران قبض عناصر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" على مشتبه به يدعى منصور رسولي وأخضعوه للاستجواب وأفادت تقارير بأنه اعترف بأن تنظيم "داعش" كلفه تنفيذ عمليات الاغتيال، وفق الجهاز الذي أعلن أن رسولي أفرج عنه.

المزيد من الأخبار