Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بي بي سي" تدفع ثمن "خداع ديانا" قبل 27 عاما

تعويضات كبيرة لمربية ملكية سابقة بسبب مزاعم كاذبة طاولتها سعياً لمقابلة "كشف الأسرار" مع الأميرة الراحلة

تشكل التسوية فصلاً جديداً من مسلسل الأساليب المضللة التي استخدمت لإجراء مقابلة شاهدها 23 مليون شخص (أ ف ب)

قالت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) الخميس 21 يوليو (تموز) إنها وافقت على دفع تعويضات عن "أضرار جسيمة" للمربية السابقة للأميرين ويليام وهاري بسبب مزاعم كاذبة عنها لفقها الصحافي في الهيئة مارتن بشير، من أجل الحصول على المقابلة التي اعترفت فيها ديانا بانخراطها في علاقة غرامية وكشفت تفاصيل دقيقة عن زواجها الفاشل من ولي العهد الأمير تشارلز.

انتقادات بأثر رجعي

المقابلة مع الأميرة الراحلة ديانا أجرتها الإذاعة عام 1995 وتتعرض بسببها الآن لانتقادات شديدة.

وجاء دفع تعويضات لتيغي ليغ بورك، التي أصبح اسمها الآن ألكسندرا بيتيفر، بعد أن رفعت الأخيرة دعوى قضائية ضد "بي بي سي" لدحض ادعاءات "ملفقة" أشارت إلى وجود علاقة تجمعها بالأمير تشارلز عندما كانت مساعدته الشخصية. وقيل كذلك إنها خضعت لعملية إجهاض بعد أن أصبحت حاملاً من الأمير.

وفي العام الماضي، خلص تقرير إلى أن بشير خدع شقيق ديانا لترتيب لقاء معها من خلال إصدار بيانات مصرفية مزيفة تشير إلى أن الأجهزة الأمنية كانت تتجسس على الأميرة الراحلة وأن اثنين من كبار مساعديها كانا يتقاضيان رواتب لتقديم معلومات عنها. ووجد التقرير أن “هيئة الإذاعة البريطانية” تسترت على عملية الخداع.

اعترافات متأخرة

من جانبه، قال تيم دايفي، المدير العام لـ"بي بي سي" في بيان "وافقت الهيئة على دفع تعويضات عن أضرار جسيمة للسيدة بيتيفر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعتذر علناً لها ولأمير ويلز ودوقي كامبريدج وساسكس، عن الطريقة التي تم بها خداع الأميرة ديانا وتأثير هذا الأمر في حياتهم".

وتابع، "لو أنجزنا عملنا بصورة سليمة لكانت الأميرة ديانا أدركت الحقيقة"، مؤكداً أن "بي بي سي" لن تعرض المقابلة مرة أخرى ولن تسمح لمحطات أخرى بإذاعتها.

وأشارت لويز برنس، محامية بيتيفر أمام المحكمة العليا في لندن إلى أن موكلتها "شعرت بالرضا بعد أن اعترفت الإذاعة البريطانية بأن المزاعم كاذبة ولا أساس لها".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن محامي "بي بي سي" قال لمحكمة في لندن إن المذيع اعترف بأن المزاعم ضد المربية "لا أساس لها من الصحة".

مسلسل الأكاذيب

وتشكل هذه التسوية فصلاً جديداً من مسلسل الأساليب المضللة التي استخدمت لإجراء مقابلة شاهدها 23 مليون شخص وأشارت أميرة ويلز خلالها إلى خيانة زوجها لها.

وكان قاضي المحكمة العليا السابق جون دايسون سلط في تقرير مستقل نشر في مايو (أيار) 2021 الضوء على الأساليب المضللة التي استعان بها الصحافي مارتن بشير لإجراء المقابلة مع الأميرة ديانا، إضافة إلى انتقاده طريقة تعامل "بي بي سي" مع القضية.

وواصل بشير مسيرته المهنية في الولايات المتحدة بعد المقابلة قبل أن يعود إلى بريطانيا ويعمل لصالح "بي بي سي" التي استقال منها في مايو الماضي.

المزيد من تقارير