Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يهدد أوروبا بخريف وشتاء "صعبين"

"الصحة العالمية" تحذر من فوات الأوان والرئيس القبرصي يدخل قائمة المصابين والصين تسجل 776 حالة جديدة

طالبت منظمة الصحة بإطلاق استراتيجية "كوفيد-19" بهدف الاستعداد لموجات العدوى المقبلة (أ ف ب)

حذر المكتب الأوروبي لـ"منظمة الصحة العالمية" الثلاثاء 19 يوليو (تموز) من خريف وشتاء "صعبين" وسط انتشار موجة صيفية من الإصابات بـ"كوفيد–19" وانخفاض عمليات مراقبة المرض في الدول الأعضاء.

وترافق التحذير مع دعوة من المنظمة إلى البلدان لـ"معالجة الثغرات فوراً في مراقبة الجائحة وتتبعها والاستجابة لها لتجنب وفيات واضطرابات شديدة".

قبل فوات الأوان

وقال هانز كلوغه، المدير الإقليمي للمنظمة في بيان، "خلال هذا الوقت من العام الماضي، تحدثت إليكم عن موجة جديدة من الفيروس تجتاح المنطقة، تقودها المتحورة (دلتا) وسط رفع القيود وزيادة الاختلاط الاجتماعي".

وأضاف، "من الواضح الآن أننا في وضع مماثل للصيف الماضي، لكن هذه المرة موجة (كوفيد-19) المستمرة مدفوعة بسلالات فرعية من المتحورة (أوميكرون)".

وأوضح البيان أن الارتفاع السريع في الإصابات يأتي مصحوباً بانخفاض مراقبة الفيروس، ما يدفع المنظمة إلى توقع خريف وشتاء صعبين في المنطقة الأوروبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما طالبت المنظمة بإطلاق استراتيجية "كوفيد-19" لفصلي الخريف والشتاء بهدف المساعدة في الاستعداد لموجات العدوى المقبلة. وأوضح كلوغه، "إذا انتظرنا حتى الخريف للعمل سيكون الأوان قد فات".

وتنص الاستراتيجية على زيادة نسبة التلقيح بين السكان وإعطاء جرعة معززة ثانية للأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة ولمجموعات محددة معرضة للخطر، إضافة إلى استخدام الكمامات في الأماكن المغلقة وفي وسائل النقل العام.

وقال كلوغه إن عدد الإصابات الجديدة في المنطقة الأوروبية لـ"منظمة الصحة العالمية"، ارتفع ثلاث مرات في الأسابيع الستة الماضية. وسجلت المنطقة 2.585.734 إصابة خلال الأيام السبعة الماضية.

معاناة الصين تتواصل

وفي الصين، تحدثت لجنة الصحة الوطنية الثلاثاء عن إحصاء 776 إصابة جديدة بفيروس كورونا الاثنين، منها 237 مصحوبة بأعراض و539 بلا أعراض.

وكانت البلاد سجلت 598 إصابة جديدة في اليوم السابق، منها 167 مصحوبة بأعراض و431 بلا أعراض، لكنها لم تسجل أية وفيات جديدة ليظل عددها ثابتاً عند 5226.

وقالت السلطات القبرصية الثلاثاء إن نتائج فحص الرئيس نيكوس أناستاسيادس أظهرت إصابته بـ"كوفيد-19". وأوضح المتحدث باسم الحكومة إن أناستاسيادس (75 سنة) يعاني أعراضاً خفيفة لكن صحته جيدة بشكل عام.

وأعادت قبرص أخيراً فرض وضع الكمامات في الأماكن المغلقة، بعد مرور ما يزيد قليلاً على الشهر من إلغائه لمواجهة ارتفاع حاد في الإصابات.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة