Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"هيومن رايتس ووتش": وفاة شاب أسترالي في سجون سوريا

أسرته: يوسف عاش طفولته تحت حكم "داعش" واعتقلته "قوات سوريا الديمقراطية" قبل عامين

يحتجز عشرات الألوف من المعتقلين المشتبه في ارتباطهم بتنظيم "داعش" في عدد من السجون شمال شرقي سوريا (أ ف ب)

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، ومقرها نيويورك إن شاباً أسترالياً توفي في ظروف غامضة أثناء احتجازه في شمال شرقي سوريا.

وكان الفتى عاش طفولته تحت حكم تنظيم "داعش" هناك.

ونقلت المنظمة الحقوقية الاثنين 18 يوليو (تموز) عن أفراد من أسرته قولهم إن مسؤولاً في الحكومة الأسترالية أبلغهم أن يوسف ذهب، الذي كان سيبلغ 18 سنة في أبريل (نيسان) المقبل، توفي بأسباب "غير واضحة".

وقالت وزارة الخارجية الأسترالية في بيان إنها "تسعى إلى تأكيد تقارير عن مقتل أسترالي في سوريا"، وذكرت أن الأسرة تلقت مساعدة قنصلية.

ولم يردّ متحدث باسم الوزارة على وجه التحديد على سؤال حول ما إذا كان مسؤول حكومي قد أبلغ الأسرة بالوفاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويحتجز عشرات الألوف من المعتقلين المشتبه في ارتباطهم بتنظيم "داعش"، وكثير منهم أجانب، في عدد من المعسكرات والسجون في شمال شرقي سوريا.

ونقلت "هيومن رايتس ووتش" عن بيان أصدره مندوب للأسرة قال فيه إن "أقارب ذهب الأكبر سناً هم من أحضروه إلى سوريا حين كان عمره 11 عاماً. وفي 2019، ألقت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة القبض عليه مع أفراد آخرين من عائلته خلال هجوم استهدف التنظيم المتشدد، وتوفي والده في المعتقل عام 2020".

وأوضحت المنظمة أن آخر مرة سمع فيها عن ذهب كانت في يناير (كانون الثاني) 2022، عندما أرسل مناشدات يائسة للمساعدة خلال حصار التنظيم سجن الصناعة في مدينة الحسكة بشمال شرقي سوريا.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن الفتى أصيب في رأسه خلال محاولة من جانب "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) استعادة السيطرة الكاملة على السجن الذي تعرض لهجوم التنظيم المتشدد في مسعى لتحرير أعضائه.

وأفاد متحدث باسم "قسد" بأن الجماعة تدرس الأمر، ولا يمكنها التعليق على الفور.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار