Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صراع الإيرادات يشعل شباك تذاكر أفلام العيد في مصر

"كيرة والجن" يتصدر و"بحبك" يحتل المرتبة الثانية وتصريحات تامر حسني تضعه بمرمى الانتقادات

احتل فيلم "كيرة والجن" صدارة الإيرادات بـ4 ملايين و333 ألف دولار تقريباً (مواقع التواصل)

تصدر صراع إيرادات أفلام عيد الأضحى حديث الوسط الفني والجماهيري في مصر، إذ تنافست 3 أفلام، هي "كيرة والجن" و"بحبك" و"عمهم". وبلا منازع وبفارق كبير عن الأفلام الأخرى احتل فيلم "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد والنجوم أحمد عز وكريم عبد العزيز وهند صبري، الصدارة، بعد أن حقق ما يعادل نحو 78 مليون جنيه مصري (4 ملايين و333 ألف دولار تقريباً)، ويقترب في الساعات القادمة من 80 مليون جنيه في مدة عرض نحو 18 يوماً (نحو 4 ملايين و444 ألف دولار).

و"كيرة والجن" مستوحى من رواية "1919" للمؤلف أحمد مراد، الذي كتب السيناريو والحوار، ويشارك في البطولة روبي، وسيد رجب، وأحمد مالك، وعلي قاسم، وهدى المفتي، ومحمد عبد العظيم، وعارفة عبد الرسول، وتامر نبيل.

أما فيلم "بحبك"، بطولة وإخراج وتأليف تامر حسني، فحقق إيرادات معقولة، على الرغم من عرضه بعد "كيرة والجن" بنحو أسبوع، حيث عرض في 7 يوليو (تموز) الحالي، واقتربت إيراداته من 30 مليون جنيه (نحو مليون و666 ألف دولار). ويشارك في بطولة العمل هنا الزاهد، وحمدي الميرغني، وهدى المفتي، ومدحت تيخة، وتميم عبده.

وجاء فيلم "عمهم" لمحمد أمام في المركز الثالث بإيرادات تصل لنحو 20 مليون جنيه (نحو مليون و111 ألف دولار)، في عدد أيام عرض اقترب من 11 يوماً، ويشارك في بطولة الفيلم رياض الخولي، ومحمد سلام، وسيد رجب، ومحمد لطفي، وباسم سمرة، وهدى المفتي، وآيتن عامر، وأحمد خالد صالح، والشحات مبروك، ومن إنتاج أحمد السبكي، وتأليف وسام صبري، وإخراج حسين المنباوي.

وبهذا تصل حصيلة مجموع إيرادات الأفلام الثلاثة حتى الآن لنحو 130 مليون جنيه (نحو 7 ملايين دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وربما جاءت الإيرادات واضحة طبقاً لتصريحات مسؤولي غرفة صناعة السينما المصرية، لكن الجدل كان مصدره تصريحات تامر حسني المثيرة، التي قال فيها إن فيلمه يقترب من نصف مليار جنيه، وإنه صاحب السبق عربياً في هذا الرقم من الإيرادات.

وتعالت الأصوات المنتقدة تامر وتصريحاته التي وصفت بـ"غير الحقيقة"، وأصدر حسني بياناً حاول فيه توضيح تصريحاته بخصوص إيرادات الفيلم الفلكية، ووصفها أنها "ليست إيرادات مصرية فقط، بل دولية".

وقال تامر حسني، عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام"، "فيلم (بحبك) يباع ويعرض في جميع بلاد الوطن العربي وأميركا وكندا، ولهذا السبب يتم تصنيف الإيراد بالدولي"، موضحاً أنه "في رابع أيام العيد وصل إيراد فيلم (بحبك) داخل مصر إلى 20 مليون جنيه (نحو مليون و111 ألف دولار)، والإيراد الدولي 154 مليون جنيه (نحو 8 ملايين دولار) بمجموع 173.5 مليون جنيه (نحو 9 ملايين و600 ألف دولار)"، مشيراً إلى أن هذا الإيراد "يعد أعلى عائد يحققه في مسيرته الفنية في الأيام الأولى للفيلم".

وصرح أحمد الدسوقي، المشرف على إنتاج فيلم "بحبك"، بأن إيرادات العمل في كل دول العالم المعروض بها وصلت حالياً إلى نحو 300 مليون جنيه مصري (نحو 16 مليوناً و666 ألف دولار). وأشار إلى أنها "تعد أول سابقة في الفن العربي أن يحقق فيلم هذا الرقم في مدة عرض لم تتجاوز أسبوعاً وأياماً".

تهكم متواصل

واستنكر عدد من النقاد ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات حسني. وقال البعض إنه "لا يوجد إثبات على ما يدعيه تامر من إيرادات دولية، ودائماً ما يشير إلى كلمة الموزع الخارجي من دون إعطاء اسم أو صفة رسمية يمكن الوصول إليها لهذا الشخص، للتأكد من مدى صحة ما يرددونه بخصوص الإيرادات الدولية".

وقال الناقد أمجد جمال، إن الفيلم الذي يمكن أن يعترف بالفعل بحدوث طفرة بسببه في الإيرادات هو "كيرة والجن"، الذي اقترب من حاجز 80 مليون جنيه (نحو 4 ملايين و444 ألف دولار)، في 18 يوم عرض تقريباً، وقد يصل خلال أيام إلى نحو 100 مليون قبل نهاية الشهر الحالي (نحو 5 ملايين و555 ألف دولار)، وبهذا سيضرب الرقم القياسي لـ"الفيل الأزرق 2"، وسيكون أسرع فيلم في معدل التحصيل والوصول للنقطة القياسية (100 مليون)، حيث استغرق "الفيل الأزرق 2" 59 يوماً لبلوغ هذا الرقم.

قائمة أعلى 10 أفلام

وينافس فيلم "كيرة والجن" في قائمة أكثر 10 أفلام حققت إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وتصدر "الفيل الأزرق 2" بإيرادات بلغت نحو 104 ملايين جنيه مصري، نحو (5 ملايين و777 ألف دولار)، وهو بطولة كريم عبد العزيز، ونيللي كريم، وهند صبري، وإياد نصار، وشيرين رضا، تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

وفي المركز الثاني جاء فيلم "ولاد رزق 2"، برصيد إيرادات 101 مليون جنيه مصري، نحو (5 ملايين و611 ألف دولار)، وهو من بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داوود، وكريم قاسم، تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان. وحصد المركز الثالث بإيرادات 80 مليون جنيه (نحو 4 ملايين و444 ألف دولار) فيلم "كازابلانكا"، وهو من بطولة أمير كرارة، وغادة عادل، وإياد نصار، ولبلبة، وعمرو عبد الجليل، من تأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمي.

واحتل فيلم "الممر" المركز الرابع، بنحو 79 مليون جنيه، وهو من بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد فلوكس، وهو من تأليف وإخراج شريف عرفة. ويأتي في المركز الخامس الفيلم الأحدث "كيرة والجن"، الذي تجاوزت إيراداته حتى الآن 78 مليون جنيه، نحو (4 ملايين 388 ألف دولار)، ويقترب من الـ80 مليوناً ليرتفع في المراكز، وسيزيح فيلم "كازابلانكا" ويقترب من المراكز الأولى بسرعة جنونية.

ويحتل فيلم "البدلة" المرتبة السادسة بإيرادات كلية نحو 70 مليون جنيه، نحو (3 ملايين و888 ألف دولار)، وهو من بطولة تامر حسني، وأكرم حسني، وأمينة خليل، ودلال عبد العزيز، وماجد المصري، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج ماندو العدل، وصدر في عام 2018. والمرتبة السابعة من نصيب فيلم "واحد تاني" لأحمد حلمي وروبي ونسرين أمين وسيد رجب وأحمد مالك، تأليف هيثم دبور وإخراج محمد شاكر خضير. وحقق إيرادات بلغت نحو 62 مليون جنيه، نحو (3 ملايين و444 ألف دولار).

وفي المركز الثامن يأتي فيلم "نادي الرجال السري" بإيرادات وصلت إلى 61 مليون جنيه، نحو (3 ملايين و388 ألف دولار)، وطرح عام 2019، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، ماجد الكدواني، وغادة عادل، وبيومي فؤاد، ونسرين أمين. وبنحو 60 مليون جنيه (3 ملايين و333 ألف دولار)، يأتي فيلم "العارف" في المرتبة السابعة، وهو من بطولة أحمد عز، وأحمد فهمي، ومصطفى خاطر، وكارمن بصيبص ومحمود حميدة، وطرح بدور العرض عام 2021.

وبالمرتبة العاشرة، وبنحو 59 مليون جنيه نحو (3 ملايين و277 ألف دولار) جاء فيلم "الإنس والنمس"، وهو من بطولة محمد هنيدي، ومنة شلبي، وعمرو عبد الجليل، وصابرين وبيومي فؤاد، تأليف وإخراج شريف عرفة، وعرض في 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما