Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مليون تذكرة سينما مباعة في السعودية خلال عام

افتتاح أول صالة عائمة على مستوى الشرق الأوسط... و80 دار عرض نهاية 2020

سعوديون أمام إحدى صالات السينما في الرياض (إندبندنت عربية)

"أمضيتُ شهرين، وأنا أحاول أن أشتري تذكرة الفيلم الذي أحبه لكن دون جدوى، انتهى عرضه في صالات السينما دون أن أتمكَّن من مشاهدته" تقول سحر الزامل، 24 عاماً، وهي واحدة من كثيرين حاولوا مشاهدة أفلامهم المفضّلة من خلال صالات السينما السعودية، لكن الإقبال الكبير، الذي تشهده دور العرض حال دون ذلك.

بعد أكثر من عام على رفع الحظر عن السينما بالسعودية، أثبتت الإحصاءات الرسميّة أن معظم السعوديين كانوا شغوفين بدخول (الفن السابع) إلى بلادهم، التي تشهد حالة من الانفتاح بعد عقود طويلة من القيود المفروضة، وذلك بعد أن بِيعَ أكثر من مليون تذكرة خلال عام واحد فقط.

لم أتمكن من مشاهدة "البدلة"
الزامل، التي تدرس بالمرحلة الجامعية، وتفضّل قضاء وقت فراغها على شواطئ البحر الأحمر في المنطقة الغربية من السعودية، وقراءة الكتب، كانت متشوّقة بشكل كبير، كما تقول، لمشاهدة أول فيلم سينمائي يُعرض عبر صالات السينما، وهو فيلم "البدلة"، الذي يلعب بطولته الفنان المصري تامر حسني، لكنها لم تتمكن من ذلك.

تجربة مثيرة وجميلة
لم يكن هذا الأمر مفاجئا بالنسبة إلى فهد التميمي، رئيس لجنة السينما والأفلام بجمعية الثقافة والفنون في الرياض، إذ قال "من الطبيعي جداً أن تنفد التذاكر بشكل سريع، نظراً إلى الإقبال الكبير عليها، ولأن الطلب أكثر من العرض، فصالات السينما لا تزال محدودة، والقاعات أيضاً مساحتها تبدو صغيرة".

التميمي، الذي يعد أحد المخرجين السينمائيين بالسعودية، وصف التجربة "بالمثيرة والجميلة خلال عام"، فالأفلام المعروضة "تُختار بعناية، وهي بلا شك خاضعة للرقابة من قبل هيئة الإعلام المرئي والمسموع"، وعلى الرغم من هذا فإنه لم يُمنع فيلم واحد حتى الآن، حسب قوله.

"كسينمائيين نتمنّى بأن يكون هناك كيانٌ مستقلٌ خاصٌ بالمؤلفين وكتّاب السيناريو"، كانت هذه رسالة التميمي إلى وزير الثقافة في بلاده، وهي الجهة المسؤولة عن قطاع السينما.

أكثر من مليون تذكرة في عام واحد
وحسب الإحصاءات الرسمية، التي حصلت عليها "اندبندنت عربية" من هيئة الإعلام المرئي والمسموع، فقد بِيعَ أكثر من مليون تذكرة خلال عام واحد.

وعلى الرغم من أن السينما السعودية انطلقت عام 2018 بصالتي عرض فقط، فإن الأرقام تشير إلى أن ثمة إقبالاً كبيراً على صالات السينما، التي انفردت في عرض أحد أفلام هوليوود الشهيرة على مستوى العالم، وهو  الأول لـ"إنفينيتي وور" Avengers: infinity war، وهو ضمن السلسلة الشهيرة من "المنتقمون" أحد الإنتاجات الضخمة لاستوديو مارفل.

80 دار عرض في عام 2020
وتهدف هيئة الإعلام المرئي والمسموع في نهاية العام 2020 للوصول إلى 80 دار عرض سينمائي بـ700 شاشة.

كما وصل عدد المقاعد في صالات السينما في العام 2018 إلى 973 مقعداً، وفي نهاية العام الحالي سيبلغ عددها 12133 مقعداً من خلال 27 داراً للعرض، أمَّا بالنسبة إلى عام 2020 فسيبلغ عدد المقاعد 30 ألفاً في جميع صالات السينما بمناطق السعودية الـبالغ عددها 13 منطقة، حسب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

نجاحات الربع الأول من العام 2019
ووفق الإحصاءات التي تشير إلى أن ثمة حراكاً سينمائياً يدعو المستثمرين والمنتجين على مستوى العالم للقدوم إلى السعودية، فقد حلّت (IMAX ردسي مول) بجدة خلال الربع الأول من العام 2019 الخامسة عالمياً من حيث دخل شباك التذاكر، أمَّا بالنسبة لـ(IMAX الرياض بارك) فجاءت في المرتبة الثالثة عالمياً في الربع الأول من العام 2019.

السينما العائمة
السينما التي أثارت الجدل لسنوات طويلة ورغم الحضور المتأخر فإنها كان لها النصيب الأوفر من تحقيق الأولويات على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بعد أن اُفتتح مطلع الأسبوع الماضي أول سينما عائمة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وحوض البحر المتوسط، وذلك ضمن فاعليات تقام على ضفاف البحر الأحمر.

ويعرض خلال شاشة السينما العائمة، (الأكبر في منطقة الشرق الأوسط)، عروضاً لأفلام متنوعة منها The Secret Life of Pets 2 وسبع البرمة وPokemon Detective Pikachu.

كما هيَّأ القائمون على فاعليات موسم جدة، مناطق جلوس متنوعة تتسع نحو 230 مشاهداً في العرض الواحد، وتتضمن جلسات عالية فوق الماء، وأخرى على الرمال تتناسب مع مختلف الفئات العمرية.

أسعار التذاكر لا تناسب البسطاء
الأمر الذي يعد مقلقاً للسعوديين رغم الإقبال الكبير هو أسعار التذاكر، التي اعتبرها البعض عالية جداً بالنسبة إلى عائلة كاملة، إذ بلغ سعر التذكرة الواحدة 75 ريالاً (20 دولاراً أميركياً)، وهو الأمر الذي دعا السعوديين إلى تدشين وسم (#تذكرة_السينما_75_ريال) عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وطالبوا بتخفيض سعر التذكرة لتناسب الجميع.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون