Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تؤكد زيارة مسؤولين روس إيران لمعاينة طائرات مسيرة

شدد وزير الخارجية الإيراني لنظيره الأوكراني على عدم صحة هذه المعلومات

صورة موزعة في 15 يوليو الحالي تظهر طائرة مسيرة لدى انطلاقها من سفينة حربية إيرانية أثناء مناورات في المحيط الهندي (أ ب)

زار مسؤولون روس إيران مرتين على الأقل هذا الصيف لمعاينة الطائرات المسيرة المقاتلة التي ستسلمها طهران إلى موسكو المنخرطة في حرب على أوكرانيا، وفق ما أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جايك سوليفان، السبت 16 يوليو (تموز) الحالي.
وعرض الجيش الإيراني طائراته المسيرة على وفد روسي يومي 8 و5 يوليو في قاعدة كاشان الجوية، الواقعة على بعد 200 كيلومتر جنوب طهران، بحسب صور الأقمار الصناعية التي كشفت عنها الإدارة الأميركية، فيما تسعى روسيا إلى تعزيز ترسانتها أمام المقاومة التي يبديها الجيش الأوكراني في شرق البلاد.
وقال سوليفان، "ننشر هذه الصور التي تظهر الطائرات المسيرة الإيرانية التي اطلع عليها الوفد الروسي. ويشير ذلك إلى استمرار الاهتمام الروسي بامتلاك طائرات مسيرة إيرانية مقاتلة". وأضاف، "بحسب علمنا، هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد روسي هذه القاعدة الجوية لمثل هذا الغرض".
وأعلن البيت الأبيض، الاثنين الماضي، أنه تلقى معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيرة، وأن الجيش الإيراني سيجري دورات تدريبية للتعامل مع هذه الأسلحة اعتباراً من يوليو الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


استخدامات متنوعة

واوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي لشبكة "سي أن أن " هذا الأسبوع، أن هذه الطائرات المسيرة يمكن استخدامها في عمليات الاستطلاع وتسليم الذخائر. وأضاف كيربي الثلاثاء 12 يوليو، "كان من المهم إبلاغ العالم بمعرفتنا أن روسيا بحاجة إلى هذه الإمكانات الإضافية"، مشيراً إلى أنهم "يزيدون مواردهم بشكل متسارع".
وأعلنت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، منح مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك منظومة "هيمارس" وقذائف دقيقة. وقدمت واشنطن بالفعل 6.9 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية لكييف منذ بدء الهجوم.
ونفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الجمعة 15 يوليو، في محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، تأكيدات البيت الأبيض بتسليم طائرات مسيرة إلى روسيا ووصفها بأنها "لا أساس لها".
وتشكل الطائرات المسيرة سلاحاً حاسماً في المعارك الجارية بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية، وهي تساعد القصف المدفعي على تحديد أهداف العدو والقيام بمهام الاستطلاع وتنفيذ الضربات المحددة الهدف.

المزيد من الأخبار