Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تعاود النزف والخسائر تتجاوز 104 مليارات دولار

رفع أسعار الفائدة الأميركية عزز هرب المستثمرين إلى السندات طويلة الأجل

أسعار العملات المشفرة تشهد اضطرابا في الأسواق  (أ ف ب)

فيما عاد اللون الأحمر ليكسو منصات تداول العملات الرقمية المشفرة، فقد تسببت الزيادة المطردة في أسعار الفائدة الأميركية بارتفاع شهية المستثمرين نحو السندات طويلة الأجل، والعزوف عن الاستثمار في العملات المشفرة التي فقدت جاذبيتها عقب انهيار عملة "تيرا".

وفي الوقت نفسه فإن قانون تنظيم تداول العملات الرقمية الأوروبي أسهم بقوة في عودة الأمل لسوق الـ "كريبتو" بعد أن كانت تنازع في ظل الارتفاع القياسي لمعدلات التضخم، وفشلت "بيتكوين" ورفاقها في التحوط من أخطار الركود التضخمي التي لم يسلم منها أي قطاع، فحتى سوق الذهب التي تعد الملاذ الأمن لحفظ القيمة تراجعت دون مستوى 1800 دولار للأوقية.

وفي تقرير حديث كشفت مؤسسة "برايس ووترهاوس كوبرز" أن صناديق التحوط تتبنى نهجاً بطيئاً للاستثمار في العملات الرقمية، إذ تحافظ هذه الصناديق على استثماراتها المحدودة في العملات المشفرة على الرغم من هبوطها بقوة خلال الفترة الماضية، وأشار التقرير إلى أن نحو ثلث صناديق التحوط التقليدية تستثمر بالفعل في العملات الرقمية مثل "بيتكوين"، وأنه من بين صناديق التحوط المستثمرة حالياً في مجال العملات الرقمية قام نحو 57 في المئة بتخصيص أقل من واحد في المئة من إجمال الأصول الخاضعة للإدارة، كما يخطط ثلثا الشركات المستثمرة حالياً لزيادة استثماراتها بحلول نهاية العام الحالي.

وأوضح المستثمرون أن عدم اليقين التنظيمي والضريبي يعتبر أحد أكبر العوائق أمام الاستثمار في العملات الرقمية، بخاصة أن صناديق التحوط تشعر بالقلق إزاء البيئة التنظيمية المجزأة على مستوى العالم، إضافة إلى التوجيه غير الواضح حول كيفية إدارة فئة الأصول الرقمية.

"بيتكوين" تهوي إلى 19 ألف دولار

وعلى صعيد التداولات وخلال الـ 24 ساعة الأخيرة، تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة 10.6 في المئة خاسرة نحو 104 مليارات دولار بعد أن انخفضت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 977 مليار دولار إلى نحو 873 مليار دولار.

وفي صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية انخفضت 1.7 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 2.3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 19530 دولاراً، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 372.7 مليار دولار مستحوذة على 42.69 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت 6.2 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 1058 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 128.6 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 14.73 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 65.9 دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 7.54 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 55.3 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.33 في المئة.

وفي وقت حلت فيه عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت 3.8 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 224 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 36.5 مليار دولار مستحوذة بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.18 في المئة.

خسائر أسبوعية عنيفة تطارد "دوغ كوين"

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند 17.55 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ 2.01 في المئة.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.2 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية 2.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.315 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى 15.2 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 1.74 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بلغت ثلاثة في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 7.2 في المئة، ليستقر سعرها خلال تعاملات اليوم عند مستوى 0.426 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى 14.3 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ 1.63 في المئة.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال الساعات الماضية 1.2 في المئة مع تراجع 6.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 33.25 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 11.4 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 1.30 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة، مقابل تراجع أسبوعي قدره 10 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0608 دولار، كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى 8 مليارات دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 0.91 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية