Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل: إيران توطد نفسها بشكل منهجي في البحر الأحمر

تل أبيب قالت إن طهران أجرت دوريات بسفن حربية خلال الأشهر الأخيرة

غانتس قال "نؤكد أن إيران توطد نفسها بشكل منهجي في البحر الأحمر مع قيام السفن الحربية بدوريات في المنطقة الجنوبية" (أ ف ب)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء الخامس من يوليو (تموز)، إن السفن الحربية الإيرانية أجرت دوريات في البحر الأحمر خلال الأشهر الأخيرة، ووصفها بأنها تهديد للاستقرار الإقليمي.

وأضاف غانتس في اجتماع مائدة مستديرة في أثينا، "اليوم، يمكننا أن نؤكد أن إيران توطد نفسها بشكل منهجي في البحر الأحمر مع قيام السفن الحربية بدوريات في المنطقة الجنوبية".

وأوضح أنه "في الأشهر الماضية، حددنا أهم وجود عسكري إيراني بالمنطقة في العقد الماضي". وقال مكتب غانتس إنه قدم صور الأقمار الاصطناعية لأربع سفن حربية إيرانية تجري دوريات في البحر الأحمر.

وعززت طهران وجودها البحري في البحر الأحمر على مدار أكثر من عشرة أعوام، في خطوة تقول إنها ضرورية لحماية ناقلات النفط الإيرانية من خطر القرصنة.

وتشعر إسرائيل وعدد من الدول العربية بمخاوف من نفوذ إيران في المنطقة، وكذلك برنامج طهران النووي. وتقول إيران إن برنامجشها النووي سلمي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، دعا غانتس إلى تعزيز العلاقات الأمنية مع دول الخليج العربية، التي اقتربت أكثر من إسرائيل في إطار حملة دبلوماسية برعاية الولايات المتحدة عام 2020.

وأطلقت جماعة "حزب الله" اللبنانية، المدعومة من إيران، يوم السبت، ثلاث طائرات مسيّرة باتجاه منصة غاز إسرائيلية، لكن الجيش الإسرائيلي اعترضها.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد يائير لبيد، وجّه تحذيرات شديدة في أول اجتماع لحكومته، إلى إيران و"حزب الله"، واعتبر إطلاق الطائرات المسيّرة استهدافاً للبنى التحتية في المياه الاقتصادية الإسرائيلية.

وقال لبيد إن "حزب الله يمس بقدرة لبنان على التوصل إلى اتفاق حول الحدود البحرية، لكن من ناحيتنا ستستمر إسرائيل في الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها ومواردها".

وعلى غرار رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو، قال لبيد "لا تدخلوا في تجربة معنا"، وركز تهديده ضد إيران واعتبرها التهديد الأكبر لإسرائيل.

المزيد من دوليات