Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا تضع قواعد لترويض "السوق المتوحش" للعملات المشفرة

"بيتكوين" تقفز 6 في المئة وخسائر الفترة الماضية تكشف خطورة التشفير والمضاربات

البرلمان الأوروبي يقر نظاماً للسيطرة على جموح العملات المشفرة (أ ف ب)

أبرم ممثلون من البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد صفقة بالأسواق، في شأن قانون الأصول المشفرة "ميكا"، والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في نهاية عام 2023.

وقال ستيفان بيرغر، المشرع من يمين الوسط الذي قاد المفاوضات نيابة عن البرلمان "اليوم، وضعنا النظام في السوق المتوحش لأصول التشفير ووضعنا قواعد واضحة لسوق متناغمة. يظهر لنا الانخفاض الأخير في قيمة العملات الرقمية مدى خطورتها والمضاربة بها، وأنه من الضروري العمل على وضع ضوابط لهذه السوق".

وأوضح إرنست أورتاسون، عضو البرلمان عن حزب الخضر في البرلمان، أن قانون "ميكا" سيكون أول نظام شامل للأصول المشفرة في العالم، وسيحتوي على تدابير قوية للحماية من إساءة استخدام السوق والتلاعب بها.

رفض أميركي وبريطاني

ويمنح القانون الجديد مصدري الأصول المشفرة ومقدمي الخدمات ذات الصلة "جواز سفر" لخدمة العملاء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي من قاعدة واحدة، مع تلبية قواعد حماية رأس المال والمستهلك، لكن لم توافق الولايات المتحدة وبريطانيا، وهما مركزان رئيسان للعملات المشفرة، على قواعد مماثلة.

وتعرضت الأصول المشفرة للضغط بعد انهيار عملتي "تيرا يو أس دي" و"لونا" خلال الشهر الماضي، حيث جمدت شركة "سيلسيوس نت ورك" لإقراض العملات المشفرة في الولايات المتحدة، عمليات السحب والتحويلات هذا الشهر.

وانهارت عملة "بيتكوين" هذا الشهر إلى 17 ألفاً و600 دولار، وتم تداولها بنحو 18 ألفاً و900 دولار يوم الخميس، أقل بكثير من مستواها في أواخر مارس البالغ 48 ألفاً و200 دولار، مع تكبد المستثمرين خسائر. وركزت المفاوضات يوم الخميس على قضايا مثل الإشراف واستهلاك الطاقة للأصول المشفرة.

وقال بيرغر "اتفقنا على أنه من الضروري أن يكشف مزودو الأصول المشفرة في المستقبل عن استهلاك الطاقة والأثر البيئي للأصول".

وأوضح المشرع أورتاسون أن دول الاتحاد الأوروبي ستكون الجهات التنظيمية الرئيسة لشركات التشفير، على الرغم من أن هيئة الرقابة على الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي ستتمتع بسلطات للتدخل في حالة تهديد حماية المستثمرين أو الاستقرار المالي.

على صعيد التداولات، وبعد موجة من الخسائر، عاد الاستقرار إلى السوق مع تسجيل العملات ارتفاعات جيدة خلال الساعات الماضية. وفي صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، ارتفعت بنسبة 6.6 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 2.4 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 20 ألفاً و367 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 388.8 مليار دولار.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 11 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 1164 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 141.4 مليار دولار.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 65.98 دولار. وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 55.8 مليار دولار.

وفي وقت حلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 8.6 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 0.8 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 234.73 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 38.4 مليار دولار.

"سولانا" تسجل مكاسب قوية

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 17.56 مليار دولار.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 4 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.328 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 15.89 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بلغت نسبتها 4.7 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 3.9 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.468 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 15.8 مليار دولار.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت مكاسب قوية خلال الساعات الماضية بنسبة 10.2 في المئة مع تراجع بنسبة 6.2 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 36.01 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 12.39 مليار دولار.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 3.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0693 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 9.2 مليار دولار.

المزيد من عملات رقمية