Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات الدوحة غير المباشرة بين طهران وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود

إيران: الولايات المتحدة تفتقر إلى "المبادرة السياسية" في المفاوضات النووية

المفاوض الأميركي  روبرت مالي (أ ف ب)

اتهمت إيران الولايات المتحدة، الاثنين الرابع من يوليو (تموز)، بالافتقار إلى "مبادرة سياسية" في المفاوضات النووية، في الوقت الذي يبدو فيه أن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في الدوحة وصلت إلى طريق مسدود.

محادثات غير مباشرة

وبدأ المبعوث الأميركي إلى إيران روبرت مالي، والمفاوض الإيراني علي باقري، الثلاثاء الماضي، محادثات غير مباشرة في العاصمة القطرية بوساطة الاتحاد الأوروبي، بهدف استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا.

وتهدف المحادثات، التي استؤنفت في أبريل (نيسان) 2021 في النمسا، إلى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في عام 2015 وعودة إيران إلى تطبيق التزاماتها وفق الاتفاق.

فرصة

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا إن "الجانب الأميركي ذهب إلى الدوحة من دون مقاربة مبنية على المبادرة والتقدم". أضاف في بيان، "نعتقد أن تكرار المواقف السابقة لا ينبغي أن يحل محل المبادرة السياسية"، داعياً واشنطن إلى "الاستفادة من هذه الفرصة الدبلوماسية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال عبد اللهيان، "نحن جادون وصادقون في هدفنا التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر". ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا"، عن المفاوض علي باقري، قوله إن "تاريخ ومكان المفاوضات المقبلة قيد الإنجاز" من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

"خيبة أمل"

وأعربت واشنطن، الأربعاء الماضي، عن "خيبة أمل" من المفاوضات غير المباشرة مع إيران حول البرنامج النووي في الدوحة، موضحة أنه "لم يتحقق أي تقدم"، ومشيرة إلى اختتام تلك الجولة.

وفي اليوم التالي، دعت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، الأعضاء في الاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، طهران إلى وقف التصعيد و"العودة إلى التعاون الكامل" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي مجلس الأمن الدولي، شددت الصين وروسيا، العضوان الآخران في خطة العمل الشاملة المشتركة، على أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات