Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطعم في كوسوفو: "ممنوع دخول الأوروبيين من دون تأشيرة"

صاحبه يحتج على رفض السماح لمواطنيه بالتنقل بحرية في أنحاء القارة: "نتعرض للإذلال"

قال صاحب المطعم "إنها علامة على التمرد واليأس، وكمواطن من كوسوفو، أشعر باستياء شديد" (أ ف ب)

منع صاحب مطعم في بريشتينا (عاصمة كوسوفو) جميع مواطني الاتحاد الأوروبي من دخوله، احتجاجاً على رفض بروكسل السماح للكوسوفيين بالتنقل بحرية في جميع أنحاء أوروبا.

وقال صاحب مطعم "ماما"، شبيتيم بيفكيلي، "إنها علامة على التمرد واليأس"، مضيفاً، "كمواطن من كوسوفو، أشعر باستياء شديد".

وتطالب المقاطعة الصربية السابقة، التي أعلنت استقلالها عام 2008، باستمرار بإعفاء سكانها من تأشيرات الزيارات القصيرة التي تسمح لهم بالتنقل بحرية في 26 دولة في منطقة "شنغن"، ومعظمها أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

نتعرض للإذلال

وقضت المفوضية الأوروبية في 2018 بأن بريشتينا استوفت جميع الشروط اللازمة لهذا الإعفاء، لكن الكوسوفيين الذين يبلغ عددهم 1.8 مليون نسمة، ما زالوا الوحيدين بين مواطني بلدان غرب البلقان الذين يتعين عليهم الحصول على تأشيرة دخول مسبقة للسفر في منطقة "شنغن"، وهو مسار طويل مليء بالعقبات.

وعلق كثيرون من الكوسوفيين آمالاً كبيرة على قمة عقدت أخيراً بين الاتحاد الأوروبي وبلدان غرب البلقان، لكنها لم تؤد إلى أي تقدم في هذا المجال.

وأضاف صاحب المطعم، البالغ 50 سنة، "لقد أغضبنا ذلك. شعرنا بطريقة ما أننا نتعرض للإذلال. من هنا جاءت فكرة القيام بشيء ما لبلدي، كخطوة احتجاجية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقع مقر بعثة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن سيادة القانون في كوسوفو قبالة المطعم مباشرة، وكثيرون من الأوروبيين العاملين هناك يترددون عليه.

وقال بيفكيلي، "قررت منعهم (من الحضور) أولاً"، موضحاً أنه ليس قلقاً على نسبة ارتياد المطعم الذي يفاخر باحتوائه على واحدة من أكثر قوائم الطعام الإيطالية تنوعاً في العاصمة.

وبعيد الاجتماع الذي عقد في بروكسل، نشر شبيتيم بيفكيلي الرسالة التالية أمام مطعمه "ممنوع دخول مواطني الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة. مطعم ماما".

مبادرة جيدة 

وروى صاحب المطعم، "كانت بلغاريتان على المائدة في ذلك الوقت، وقد ضحكتا عندما طلبت منهما أن تأخذا وقتهما لإنهاء وجبتهما ومشروباتهما".

وأعفى الاتحاد الأوروبي مواطني مقدونيا الشمالية ومونتينيغرو (الجبل الأسود) وصربيا من شرط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة عام 2009، تلتها بعد ذلك بعام ألبانيا والبوسنة.

ومن بين 199 دولة مرتبة بحسب حرية التنقل التي توفرها جوازات سفرها، يضع مؤشر "هينلي" عشر دول فقط خلف كوسوفو، بينها كوريا الشمالية وسوريا وأفغانستان.

وقرار شبيتيم بيفكيلي غير قانوني، لكن البعض يتفق معه. إذ قال فالدرين يانوزي، وهو مهندس يبلغ 26 سنة، "إنها مبادرة جيدة جداً"، و"على كل فرد أن يفعل شيئاً إبداعياً، لإبراز هذه المشكلة وهذا الظلم بشكل أفضل".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات