Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلق أفريقي من "تصعيد التوتر العسكري" بين إثيوبيا والسودان

موسى فقي محمد يعرب عن أسفه للخسائر البشرية ويطالب الطرفين بالحوار

الحدود السودانية الإثيوبية شهدت تطورات خطيرة تنبئ بحرب بين البلدين (أ ف ب)

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، عن قلقه، الأربعاء 27 يونيو (حزيران)، من "تصعيد التوتر العسكري" بين إثيوبيا والسودان، ودعا البلدين إلى الامتناع عن أي عملية عسكرية جديدة.

واتهمت الخرطوم، الاثنين، الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني، أسروا على الأراضي السودانية في منطقة الفشقة الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

ونفت الحكومة والجيش في إثيوبيا ذلك، واتهمتا الجنود السودانيين بدخول الأراضي الإثيوبية ما أدى إلى وقوع اشتباك مع ميليشيات محلية، أسفر عن خسائر في الجانبين.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان إن موسى فقي محمد "يتابع بقلق عميق تصاعد التوتر العسكري بين جمهوريتي إثيوبيا الاتحادية الديمقراطية والسودان، ويأسف بشدة للخسائر في الأرواح على حدودهما المشتركة".

ودعا رئيس المفوضية البلدين "إلى الامتناع عن أي عمل عسكري مهما كان مصدره واللجوء إلى الحوار لحل أي خلاف".

وشهدت منطقة الفشقة اشتباكات دموية في بعض الأحيان اشتدت حدتها منذ أواخر عام 2020 بعد اندلاع الحرب بين أديس أبابا ومتمردي جبهة تحرير شعب "تيغراي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويؤجج هذا النزاع الحدودي التوترات بين السودان وإثيوبيا اللتين لم تتوصلا بعد إلى اتفاق في شأن ترسيم حدودهما ويدور خلاف بينهما أيضاً منذ أكثر من 10 سنوات في شأن سد النهضة الذي بنته إثيوبيا على نهر النيل.

ونفى الجيش الإثيوبي، الثلاثاء، أن يكون أعدم سبعة جنود ومدنياً سودانيين أسروا عند الحدود مع السودان كما اتهمته الخرطوم، مؤكداً أنه يتصرف "في إطار القانون".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات