Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب ينتعش مع انطلاقة العقوبات "المشددة" على روسيا

أسهم السلع تقود أسواق أوروبا للارتفاع بعد تعافي الصين من كورونا والعيون تتجه إلى "المركزي الأوروبي"

ارتفعت أسعار الذهب قليلا مع تراجع الدولار لكن زيادة عائدات السندات الأميركية حدت من ارتفاعه (رويترز)

في ظل توقع التداعيات للعقوبات المشددة على روسيا، بدأت الأسواق مسيرة هادئة في تداولات اليوم، الثلاثاء، في وقت شهدت أسعار الذهب صعوداً بسبب الحظر، الذي فرضته قمة السبع على موسكو.

وارتفعت الأسهم الأوروبية، مدعومة بمكاسب في الأسهم المرتبطة بالسلع وشركات صناعة السيارات، بعد أن خففت الصين قيود الحجر الصحي المتعلقة بـ"كوفيد-19".

وزاد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.9 في المئة، مرتفعاً للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تراجع المخاوف في شأن تحركات البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية من أجل السيطرة على ارتفاع التضخم.

كما ارتفعت أسهم قطاعي النفط والغاز بأوروبا 1.9 في المئة و3.2 في المئة على الترتيب، حيث زادت أسعار السلع الأساسية مدعومة بآمال تعافي الطلب في الصين، ثاني أكبر اقتصاد بالعالم وأكبر مستهلك للمعادن.

الحجر الصحي في الصين

قالت السلطات الصحية إن الصين ستخفض فترة الحجر الصحي المتعلقة بـ"كوفيد-19" إلى سبعة أيام للقادمين من الخارج، مع قضاء ثلاثة أيام أخرى في المنزل، بينما لم تسجل بكين وشنغهاي أي إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا لأول مرة منذ أشهر.

وارتفع سهما لوي فيتون "أل في أم أتش" وريشمون للسلع الفاخرة، اللذين يعتمدان على الصين في جزء كبير من إيراداتهما، بواقع 1.4 في المئة و2.7 في المئة على الترتيب.

ومن بين الأسهم الأخرى، زاد سهم "فاليو" 3.1 في المئة بعد أن وقعت شركة قطع غيار السيارات الفرنسية عقداً كبيراً مع "بي أم دبليو" لتزويد منصة السيارات الكهربائية المقبلة من شركة صناعة السيارات الألمانية بأنظمة متقدمة لمساعدة القيادة.

ارتفاع مبكر في "وول ستريت"

بدأت المؤشرات الرئيسة في "وول ستريت" على ارتفاع بعد أن خففت الصين بعض قيود الحجر الصحي المتعلقة بـ"كوفيد-19" بالنسبة إلى القادمين من الخارج، مما زاد الآمال في انتعاش النمو العالمي.

وزاد المؤشر "داو جونز" الصناعي 110.79 نقطة، أي 0.35 في المئة، إلى 31549.05 نقطة عند الفتح. وارتفع المؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بواقع 12.89 نقطة، أي 0.33 في المئة، إلى 3913.00  نقطة، في حين زاد المؤشر "ناسداك" المجمع 17.69 نقطة، أي 0.15 في المئة، إلى 11542.24 نقطة مع بدء التعاملات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الذهب ينتعش مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً، مع تراجع الدولار، لكن زيادة عائدات السندات الأميركية حدت من ارتفاعه، في حين انصب اهتمام المستثمرين على منتدى مصرفيي البنك المركزي الأوروبي في البرتغال.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1826.09 دولار للأوقية "الأونصة"، وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.1 في المئة إلى 1827.30 دولار.

وجعل تراجع الدولار شراء الذهب أكثر جاذبية للمشترين بعملات أخرى، لكن ارتفاع العائدات على السندات الأميركية لأجل عشر سنوات حد من الإقبال على شراء المعدن النفيس، الذي لا يدر عائداً.

وقال المحلل بيتر فيرتيج، من "كوانتيتيف كوموديتي ريسيرش"، إنه إلى جانب تراجع الدولار، استفاد الذهب من المكاسب في أسواق السلع بشكل عام.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، ضمن مجموعة من مصرفيي البنوك المركزية الذين حضروا المنتدى السنوي في البرتغال.

وفي حين من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة لأول مرة منذ عشر سنوات الشهر المقبل، قالت رئيسته كريستين لاغارد، إن البنك سيتحرك بشكل تدريجي، لكن مع خيار التصرف بحسم في حال حدوث أي تدهور في معدل التضخم في الأجل المتوسط. وارتفعت كذلك أسعار الأسهم العالمية، وزادت أسعار النفط على أمل تحسن الطلب من الصين.

المؤشر الياباني يتجاوز 27 ألف نقطة

صعد المؤشر "نيكي" الياباني، وتجاوز مستوى 27 ألف نقطة ذي الأهمية المعنوية لأول مرة منذ أسبوعين، الثلاثاء، مدعوماً بارتفاع أسهم شركات الطاقة، وإن حدت الضبابية المرتبطة برفع أسعار الفائدة الأميركية من المكاسب.

وزاد "نيكي" 0.66 في المئة ليغلق عند 27049.47 نقطة، مقترباً من أعلى مستوى بلغه خلال اليوم. ويواصل المؤشر ارتفاعه لرابع جلسة على التوالي. وصعد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.06 في المئة إلى 1907.38 نقطة.

وكان قطاع الطاقة هو الأفضل أداء على المؤشر "نيكي" وصعد 3.8 في المئة بعد ارتفاع أسعار النفط. ولم يسجل أي قطاع خسائر، لكن أسهم شركات المعادن الأساسية حققت أقل مكاسب وزاد مؤشر القطاع 0.31 في المئة.

وسجل سهم شركة كهرباء طوكيو أعلى زيادة مئوية على المؤشر "نيكي" وارتفع 7.21 في المئة في ظل موجة حارة تشهدها العاصمة اليابانية من المتوقع أن تضغط على إمدادات الطاقة، كما صعد سهم شركة إنبكس النفطية 4.88 في المئة، وكان ضمن أفضل الأسهم أداء.

وفاق أداء أسهم شركات السيارات السوق، إذ استفادت من انخفاض الين في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أنعش قيمة المبيعات في الخارج. وقفز سهم "ميتسوبيشي موتورز" 5.82 في المئة في حين صعد سهم "تويوتا" 2.17 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة