Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلعة الأهلي السعودي تنهار بعد نصف قرن في دوري الأضواء

هو أول ناد يحقق بطولات الخليج ثلاث مرات من دون هزيمة وأول ناد يستقدم مدربين برازيليين

لاعبو أهلاوي يبكون بعد هبوط النادي (واس)

لربما أنها من اللحظات التي ستبقى طويلاً في ذاكرة الدوري السعودي، الذي انطلق في منتصف سبعينيات القرن الماضي، هذه الليلة التي قضى فيها النادي الأهلي أحد أعرق أنديته والملقب بقلعة الكؤوس ونادي الملوك نحْبَه، ليهبط أرض "دوري يلو"، أو كما يسمى "دوري المظاليم" دوري الدرجة الأولى بعد تعادله السلبي مع نادي الشباب السعودي.

النادي الذي ارتدى قميصه أسطورة كرة القدم الأرجنتينية والعالمية "دييغو أرماندو مارادونا" ونجم هولندا الشهير يوهان كرويف، يهبط بعد موسم لم يبرح فيه مؤخرة الدوري، بعد أن عانى كثيراً من تردٍّ في نتائجه ومستوى لاعبيه وإدارته التي واجهت أعنف هجوم في مسيرتها.

يرجى إخلاء النادي

وليس عبثاً ما خطته أيادي المشجع الحانق الذي وضع على مدخل النادي الشهير القابع على ضفة أشهر أحياء عروس البحر جدة، حين كتب كما يكتب على البنايات المتهالكة عبارة (يرجى إخلاء النادي في الـ27 من يونيو (حزيران)) في إشارة وتنبؤ بهذا اليوم الذي سيظل في ذاكرة كثيرين من المريدين والأنصار، وهي العبارة التي يفهم منها مطالبته برحيل إدارة النادي، التي لطالما نادت شريحة من إعلامييه وجماهيره برحيلها حين بدا النادي مقبلاً ومتقهقراً نحو مراكز لم يعهدها من قبل.

برحيل النادي الأهلي عن دوري المحترفين، سيفتقد الجمهور الرياضي أبرز ديربي لأندية جدة الذي لطالما كان أقوى نزال كروي يمكن مشاهدته في ثاني أغلى الدوريات الآسيوية، وهو الديربي الذي سيغيب في الموسم الرياضي المقبل ولأول بعد أن كان حاضراً منذ عام 1958.

أولويات الأهلي

ورافق النادي الرئيس في المنافسة على الدوري السعودي والذي تأسس في عام 1937 إلى دوري الدرجة الأولى (دوري يلو) نادي الفيصلي، الذي خسر من صاحب لقب الدوري الهلال السعودي بطل آسيا بهدفين مقابل هدف، ونادي الحزم الذي كشفت نتائجه عن مغادرته دوري الكبار.

والنادي الأهلي الذي يمتلك في رصيده ثلاث بطولات للدوري (1978-1984-2016)، هو النادي السعودي الوحيد الذي جمع بطولات الدوري وكأس الملك وكأس السوبر في موسم واحد (2016).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان النادي الذي لقبه العاهل السعودي السابق الملك عبد الله بن عبد العزيز بـ"سفير الوطن" عام 2009، يعد أول نادٍ سعودي يدربه مدرب برازيلي حين أحضر المدرب البرازيلي العالمي الشهير ديدي.

وأحضر الأهلي أشهر لاعبي العالم على الإطلاق دييغو مارادونا، حين احتفل باليوبيل الذهبي بعد مرور خمسين سنة على تأسيس النادي عام 1987، وأحضر منتخب البرازيل لكرة القدم وأبطال العالم للعب مع النادي الأهلي.

والأهلي هو أول نادٍ سعودي وخليجي يقابل منتخب البرازيل، وأول نادٍ سعودي يؤسس أكاديمية رياضية لكرة القدم، وأول نادٍ سعودي يستقدم لاعباً أجنبياً غير عربي (البرازيلي زينهو)، وأول نادٍ سعودي يحقق بطولات الخليج ثلاث مرات من دون هزيمة، وأول نادٍ سعودي يستقدم مدربين برازيليين.

يذكر أن نادي الهلال السعودي أحرز لقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي بعد أن فاز 2-1 على ضيفه الفيصلي في نهاية مثيرة للموسم في جولته الأخيرة.

المزيد من رياضة