Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يزور دولتين في أول جولة خارجية بعد الحرب

سيجتمع مع رئيس طاجكستان ويحضر قمة في تركمانستان تضم الدول المطلة على بحر قزوين

بوتين يجري أول زيارة خارجية له منذ الحرب الأوكرانية إلى جمهوريتين سوفياتيتين (أ ف ب)

ذكر التلفزيون الرسمي الروسي، اليوم الأحد، أن الرئيس فلاديمير بوتين، سيزور جمهوريتين سوفياتيتين سابقتين صغيرتين هذا الأسبوع، في ما ستصبح أول رحلة معروفة له إلى الخارج، منذ قراره البدء بعملية عسكرية في أوكرانيا.

وأودت الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت يوم 24 فبراير (شباط)، بحياة آلاف الأشخاص، وتسببت في نزوح ملايين آخرين عن ديارهم، ودفع الغرب إلى فرض عقوبات مالية قاسية على موسكو. ويقول بوتين، إن العقوبات ستكون سبباً في بناء علاقات تجارية أقوى مع دول أخرى مثل الصين والهند وإيران.

وقال بافيل زاروبين، مراسل قناة "روسيا 1" التلفزيونية الرسمية، إن بوتين سيزور طاجكستان وتركمانستان، ثم يجري محادثات بعد ذلك مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في موسكو.

وفي دوشنبه، عاصمة طاجكستان، سيجتمع بوتين مع الرئيس إمام علي رحمن، وهو حليف وثيق لروسيا وأكثر رئيس بقاء في الحكم لجمهورية سوفياتية سابقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف زاروبين، أن بوتين سيحضر في عشق أباد عاصمة تركمانستان قمة تضم زعماء الدول المطلة على بحر قزوين، وهي أذربيجان وكازاخستان وإيران وتركمانستان.

وكانت آخر رحلة معروفة لبوتين إلى الخارج زيارة لبكين في أوائل فبراير، حيث كشف هو والزعيم الصيني شي جينبينغ عن معاهدة صداقة "بلا حدود" قبل ساعات من حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات