Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حاملة طائرات ثالثة تنضم إلى الأسطول الصيني

أتى إنزالها إلى المياه وسط توترات كبيرة بين بكين وواشنطن بشأن تايوان

أقيمت مراسم الاحتفال بتدشين حاملة الطائرات وإطلاق الاسم الرسمي عليها في حوض "جيانغنان" لبناء السفن في شنغهاي (أ ب)

أطلقت الصين رسمياً، الجمعة 17 يونيو (حزيران)، حاملة طائرات ثالثة خلال مراسم أقيمت بمناسبة إنزال السفينة إلى المياه في حوض لبناء السفن في شنغهاي على ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، وهي الثانية التي تبنى كلياً في الصين وأكثر تطوراً بكثير من الحاملتين السابقتين، ولن تسلّم إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدة في البحر.

وأطلق على حاملة الطائرات اسم "فوجيان" تيمناً بمقاطعة صينية على غرار الحاملتين السابقتين "لياونينغ" و"شاندونغ".

مراسم الاحتفال

وأقيمت مراسم الاحتفال بتدشين حاملة الطائرات وإطلاق الاسم الرسمي عليها في حوض "جيانغنان" لبناء السفن في شنغهاي، واصطف العشرات من أفراد البحرية أمام السفينة ورددوا النشيد الوطني في الحفل الذي حضره أيضاً كبار المسؤولين، ومن بينهم شو تشي ليانغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير فضلاً عن تمتعها بمنجنيق لإطلاق الطائرات على ما ذكرت وكالة الصين الجديدة، وتتمتع حاملتا الطائرات السابقتان بمنصة لإقلاع الطائرات، ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة، وسيعمل هذا النظام المتطور بالطاقة الكهرومغناطيسية على ما أكدت الوكالة.

وقالت وكالة "جينز" المرجعية للمعلومات العسكرية إن الولايات المتحدة تملك العدد الأكبر من حاملات الطائرات في الخدمة (11)، تليها الصين (2)، والمملكة المتحدة (2)، وروسيا (1)، وفرنسا (1)، وإيطاليا (1)، والهند (1)، وتايلاند(1).

"لياونينغ"

ووضعت حاملة الطائرات الصينية الأولى "لياونينغ" في الخدمة العام 2012 وتستخدم خصوصاً كمنصة تدريب، وسمحت الخبرة المستقاة منها ببناء أول حاملة طائرات تبنى في الصين سميت "شاندونغ" وضعت في الخدمة نهاية عام 2019.

توتر

أتى إنزال الحاملة إلى المياه وسط توترات كبيرة بين الصين والولايات المتحدة بشأن جزيرة تايوان البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة والتي تعتبرها بكين مقاطعة تابعة لها، وعمدت البحرية الصينية في السنوات الأخيرة إلى تمرير حاملات الطائرات التابعة لها في مضيق تايوان الذي يفصل الصين القارية عن تايوان.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات