Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ماكسار": سفن ترفع علم روسيا تنقل الحبوب الأوكرانية إلى سوريا

تنذر الحرب بإحداث نقص حاد في الغذاء إذ تمثل صادرات البلدين من القمح نحو 29 في المئة من الصادرات العالمية

تتهم أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي احتلتها منذ بدء هجومها (رويترز)

قالت شركة "ماكسار" الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، إن سفناً ترفع علم روسيا حملت حبوباً أوكرانية تم حصادها في الموسم الماضي ونقلتها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

وأظهرت صور "ماكسار" رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم في مايو (أيار) وتحميلهما بالحبوب، على حد قول الشركة.

وأضافت ماكسار، أنه بعد أيام، جمعت أقمارها صوراً للسفينتين وهما راسيتان في سوريا وقد فُتحت أبوابهما مع اصطفاف شاحنات كبيرة استعداداً لنقل الحبوب. وسوريا وروسيا حليفتان تربطهما ببعضهما علاقات وثيقة.

وقالت الشركة، إن صورة أخرى في يونيو (حزيران) أظهرت سفينة مختلفة يتم تحميلها بالحبوب في سيفاستوبول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتهم أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ بدء هجومها في أواخر فبراير (شباط). وتنذر الحرب بإحداث نقص حاد في الغذاء إذ تمثل صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح نحو 29 في المئة من الصادرات العالمية.

وأوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم. وتتهم الدول الغربية روسيا بالتسبب في خطر مجاعة عالمي بإغلاقها موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وفي الثامن من يونيو الجاري، قال نائب رئيس اتحاد المنتجين الزراعيين الأوكرانيين دنيس مارتشوك، إن روسيا سرقت نحو 600 ألف طن من الحبوب من مناطق أوكرانية محتلة وصدرت بعض هذه الكميات.

وتصف حربها على أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة"، وتقول، إن هدفها هو نزع سلاح جارتها "والقضاء على النازية فيها". ويقول الغرب وأوكرانيا، إن هذا مجرد ذريعة لعدوان غير مبَرَّر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار