Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ديدان خارقة تلتهم الـ "بوليسترين" قد تحقق ثورة في إعادة تدوير البلاستيك

يرقات أحد أنواع الخنافس تشبه نسخة مصغرة عن مصانع التعامل النفايات

يستخدم البشر يرقات الخنفساء من فصيلة "الغبشية" (أو "الظلامية") Darkling beetle، التي تسمى "ديدان خارقة"، غذاء للزواحف الأليفة في العادة، غير أنها ربما تصبح قريباً جهة مستهلكة بعدما اكتشف عدد من العلماء قدرتها الاستثنائية على هضم مخلفات البلاستيك.

إذ يشير علماء في "جامعة كوينزلاند" في أستراليا إن هذه اليرقات البسيطة، وتسمى علمياً "زوبوفاس موريو" Zophobas morio، ليست قادرة وحسب على قضم الـ "بوليسترين" بشهية، بل إنها في الحقيقة تعيش على نظام غذائي من الـ"بوليسترين" حصراً.

وعلى مدى ثلاثة أسابيع قدم فريق البحاثة للديدان الخارقة ثلاث حميات غذائية مختلفة، هي رغوة الـ "بوليسترين" ونخالة وحمية صيام.

تحدث في هذا الشأن الدكتور كريس رينكه من كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية الجزيئية في "جامعة كوينزلاند" فأشار إلى أن العلماء وجدوا "أن الديدان الخارقة التي تتغذى على نظام غذائي من الـ (بوليسترين) لم تبق على قيد الحياة وحسب، بل إنها سجلت بعض الزيادة في الوزن، ويشير ذلك الأمر إلى أنه في مستطاع الديدان استخلاص الطاقة من الـ (بوليسترين) بمساعدة ميكروبات الأمعاء على الأرجح".

وبصورة عامة، يعرف عن مادة البوليسترين أنها منتج هائل للنفايات البلاستيكية الخطرة التي يمكن أن تتسرب على شكل مواد كيماوية إلى مصادر المياه وتتحلل إلى "ميكروبلاستيك"، وبناء عليه فمن شأن عملية الهضم العضوية بقيادة الديدان الخارقة أن تشكل أداة مهمة في خفض مستويات التلوث البشري بالبلاستيك، في حال الاستفادة منها على نطاق واسع.

يشرح الدكتور رينكي أن "تلك الديدان الخارقة تشبه نسخة مصغرة عن مصانع إعادة التدوير، إذ تمزق مادة الـ (بوليسترين) بأفواهها ثم تقدمها غذاء للبكتيريا الموجودة في أمعائها".

واستخدم الباحثون تقنية تسمى "ميتاجينوميكس" metagenomics للعثور على إنزيمات مشفرة عدة لديها القدرة على تحليل الـ "بوليسترين"، إضافة إلى مُركب كيمياوي يسمى "ستايرين" styrene. [يستخدم ستايرين على نطاق واسع في صنع المطاط الاصطناعي والبلاستيك اللذين يستعملان في صنع المواد العازلة للكهرباء والأنابيب البلاستيكية وبعض أجزاء من المركبات وعبوات الطباعة وعلب حفظ الطعام وغيرها].

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكذلك أشار الدكتور رينكي إلى وجود "ميكروبات أخرى تستخدم المواد الناجمة عن عمليات تحلل البولسترين [التي تجري في أمعاء تلك الديدان الخارقة]، بغية إنتاج مركبات عالية القيمة من قبيل البلاستيك الحيوي".

واستطراداً، أعرب فريق البحاثة نفسه عن أمله بأن تحفز عملية إعادة التدوير الحيوية هذه إعادة تدوير النفايات البلاستيكية وتقليص مطامر النفايات.

وقالت جياروي صن، الباحثة المشاركة في البحث، إنها وزملاؤها يسعون إلى استزراع بكتيريا الأمعاء في المختبر واختبار قدرتها على تحليل الـ "بوليسترين".

وأضافت، "بعد ذلك ننظر في كيفية الارتقاء بهذه العملية إلى المستوى المطلوب في تشغيل مصنع إعادة تدوير كامل".

وكذلك أوضح الدكتور رينكه أنه تتوافر فرص عدة لتنفيذ عملية التحلل البيولوجي للنفايات البلاستيكية. وأضاف، "تعتري فريقنا حماسة كبيرة لدفع العلم نحو تحقيق هذا الهدف".

وتولت مجلة "ميكروبيال جينومكس" Microbial Genomics نشر هذا البحث.

 نشرت المقالة في "اندبندنت" بتاريخ 10 يونيو 2022

© The Independent

المزيد من بيئة