Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تزيد خسائرها العنيفة وسط توقعات بأن الأسوأ لم يأت بعد

قيمتها السوقية نزلت بأكثر من 71 في المئة في 7 أشهر وتحذيرات من خسائر جديدة

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين" (رويترز)

واصلت العملات الرقمية موجة النزيف الصعب، مع سقوط عملة "بيتكوين"، الأكثر قوة وانتشاراً في سوق الـ "كريبتو"، إلى مستوى 21 ألف دولار، وفقدت العملات الرقمية المشفرة ما يزيد على تريليوني دولار في أقل من ستة أشهر، إلا أن منحنى الخسائر أخذ في التفاقم عقب علامتين فاصلتين، الأولى كانت انهيار عملة "تيرا لونا" المستقرة في التاسع من مايو (أيار) الماضي، بينما جاءت العلامة الفارقة الأخرى منذ أيام قليلة عقب بيانات التضخم الأميركية التي أشعلت المخاوف بشأن ركود اقتصادي وشيك وقرارات عنيفة للفيدرالي الأميركي بشأن توقعات الفائدة، ما دفع المستثمرين لهجرة الأصول عالية المخاطر والتحوط بلا الملاذات الآمنة على غرار الذهب والدولار.

على صعيد التداولات، ومنذ أعلى قيمة سجلتها السوق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 71 في المئة خاسرة نحو 2272.3 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 3200 مليار دولار، إلى نحو 927.4 مليار دولار في تعاملات صباح الثلاثاء 14 يونيو (حزيران).

رفع الفائدة يعزز من خسائر السوق

ورأى المحلل الاقتصادي المدير التنفيذي لشركة "في إي ماركتس"، أحمد معطي، أنه مع كل قرار برفع الفائدة الأميركية سنرى هبوطاً للعملات الافتراضية، وهو ما يعود إلى وجود بديل استثماري أكثر أماناً، وهو أسعار الفائدة التي بدأت دول في رفعها، كما ينتظر رفع الفائدة أكثر من مرة في الولايات المتحدة الأميركية.

يضاف إلى ذلك، ارتفاع التضخم حول العالم بالتالي سيجعل البنوك المركزية أكثر تشديداً للسياسة النقدية وأقل طباعة للأموال، ويعني ذلك أنه في حال استمرار رفع الفائدة الأميركية سنرى مزيداً من الهبوط للعملات الافتراضية، بخاصة أنه من المتعارف عليه أن أغلب البنوك المركزية حول العالم تنتظر رفع الفائدة الأميركية لكي تقوم بالمثل.

أيضاً، عودة النشاط الاستثماري للمشروعات حول العالم متمثلاً في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدول وتراجع معدلات البطالة وإعانات البطالة في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، هذا مع تراجع الثقة في حيتان السوق والمؤثرين بمجال "الكريبتو" مثل إيلون ماسك.

وأشار معطي أيضاً إلى أن أحد أهم أسباب ارتفاع القيمة السوقية للعملات الافتراضية يرجع لزيادة الدول من طباعة الأموال للحد من التداعيات الاقتصادية بعام 2020 عام وباء كورونا الأصعب، بالتالي، جزء كبير من هذه الأموال تم ضخها للاستثمار في العملات الافتراضية والأسهم الأميركية، وإذا حدث العكس وتم وقف طباعة الأموال أو على الأقل خفض وتيرة الطباعة، فإن ذلك يعني أن العملات الافتراضية بالإضافة للأسهم الأميركية ستكون الضحايا في 2022.

كما أن دول العالم بالكامل تعيش حالة تضخمية هي الأسوأ في تاريخها حيث تشهد أسعار السلع والخدمات ارتفاعاً مستمراً، وأحد أسباب ارتفاع التضخم زيادة طباعة الأموال، بالتالي، من المحتمل أن يشهد عام 2022 توقفاً أو خفضاً لطباعة الأموال بهدف كبح جماح التضخم العالمي، وإذا تم ربط رفع سعر الفائدة في النقطة السابقة بخفض طباعة الأموال حول العالم، فهذا يعني أننا أمام عام صعب على العملات الافتراضية لأنها ستفقد ميزتين كانتا من الأسباب المباشرة لارتفاعها خلال العامين السابقين.

"بيتكوين" عند 21 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، ومنذ أعلى مستوى سجلته العملة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تراجعت بنسبة 67.8 في المئة فاقدة نحو 46361 دولاراً بعدما نزل سعرها من مستوى 68354 دولاراً إلى نحو 21993 دولاراً، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 67.3 في المئة خاسرة نحو 863.7 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 1282.8 مليار دولار إلى نحو 419.1 مليار دولار مستحوذة على نحو 38 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 75.4 في المئة فاقدة نحو 3568 دولاراً بعدما انخفض سعرها من مستوى 4732 دولاراً إلى نحو 1164 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 76.5 في المئة فاقدة نحو 459.3 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 599.9 مليار دولار إلى نحو 140.6 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 20.2 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية عند مستوى 71.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.7 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي سي" في المركز الرابع، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 54.1 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 5.83 في المئة.

وحلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة خسائر بنسبة 66 في المئة فاقدة نحو 430.3 دولار بعدما انخفض سعرها من مستوى 650.9 دولار إلى نحو 220.6 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 67.3 في المئة فاقدة نحو 73.1 مليار دولار متراجعة من مستوى 108.6 مليار دولار إلى نحو 35.5 مليار دولار مستحوذة على نحو 3.2 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

خسائر عنيفة تطارد أكبر العملات المشفرة

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، واستقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 17.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.89 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 19.3 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 0.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.477 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 15.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.71 في المئة.

أما عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات، الأسبوع الأخير، بلغت نسبتها 19.2 في المئة مقابل تراجع، خلال الساعات الماضية، بنسبة 5.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.314 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.18 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.63 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر، خلال تداولات الأسبوع الأخير، بنسبة 27.6 في المئة مع تراجع بنسبة 0.7 في المئة، خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 28.73 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.03 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة خسائر، خلال الساعات الماضية، بنسبة 8.2 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 30.3 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.552 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.77 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية