Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"لعبة الداما"... حرب شيوخ لبنان الخاصة لدحر الفراغ والكساد

تشتهر بها إحدى زوايا الزاهرية ولاعبوها: "تنشّط الذاكرة وتعلّم التخطيط وتذكي صراع الإرادات بلا خسائر"

للخسارة طعم لا يهواه أحد لكن الأولوية هنا للتسلية والعلاقات الاجتماعية في زمن الركود الشامل (اندبندنت عربية)

على رقعة "الداما" المعمرة، تخوض مجموعة من كبار السن حروبها الصغيرة في طرابلس اللبنانية، حيث تعلو أصواتهم حيناً وتخفت أحياناً لمصلحة التخطيط وتنظيم النقلات في انتظار تحقيق الانتصار العظيم.

وتشير لحظات الانفعال والحماسة التي يقضيها هؤلاء إلى أحد الأنماط التقليدية والقديمة في التسلية التي تعتمد على التحدي الحقيقي والتواصل المباشر بين اللاعبين وإعمال العقل الاستراتيجي، وهي أمور نفتقدها في كثير من الألعاب الإلكترونية الحالية، إذ يغلب العنف والتباعد الجسماني لمصلحة تكريس دور الآلة والذكاء الاصطناعي.

زاوية "داما" الصيادي

في أحد أزقة الزاهرية المؤدية إلى كنيسة القديس جاورجيوس تتحلق مجموعة من الرجال حول طاولة الداما، يأتي هؤلاء من مناطق مختلفة في شمال لبنان ويؤكدون أنهم يقصدون هذا الركن منذ سنوات من أجل ممارسة هوايتهم المفضلة، وبحسب السيد محمد كنعان الصيادي (صاحب مصنع ومتجر لبيع الموبيليا) بدأت هذه الزاوية بالتحول إلى مقصد لمحبي "الداما" منذ نحو 25 عاماً، حيث يجتمع مع ابنه وجاره داوود حول الطاولة، وسرعان ما يأتي عدد من الأصدقاء كبار السن والمتقاعدين لتمضية الوقت والتسلية"، ويلفت الصيادي (80 سنة) إلى أن "تراجع التجارة والحركة الاقتصادية أسهما في ازدهار هذه اللعبة التي تمرس عليها بداية كتمضية للوقت".

ويقصد هذه المنطقة عدد كبير من محبي الداما، واشتهرت إلى درجة باتت معها معلماً للعبة، إذ يشير الصيادي إلى أن "المجموعة قائمة بصورة دائمة ويأتي إليها أناس جدد كل يوم". ولا ينضّم اللاعبون الجدد مباشرة إلى الطاولة، إذ يبدأ الأمر بالوقوف إلى جانب اللاعبين الأساس ومراقبتهم إلى حين تلقي الدعوة إلى اتخاذ موقع على أحد طرفي الرقعة لتبدأ المنافسة والتحدي بين الحاضرين.

ويتخذ اللاعبون أحياناً موقع واضعي القانون للعبة، إذ يتحدون مع بعضهم على "سيري"، أي الفوز بسلسلة مؤلفة من مجموعة أدوار. ويمازح الصيادي الحاضرين لدى سؤاله عن ارتفاع صوت التحدي، ليقول إن "الغضب لم يبلغ حد قيام أحد اللاعبين بقتل آخر حتى الساعة". مضيفاً، "إنها ردود فعل عفوية لا تدوم أكثر من لحظات كرد فعل على نقلة خاطئة أو خسارة".

لعبة استراتيجية

ينقسم اللاعبون على الطاولة بين جدد ومتمرسين، ويعتبر داوود عكاري (صاحب محل لماكينات الخياطة) أحد اللاعبين الأساس، فهو محترف بدأ اللعب منذ 70 عاماً تقريباً، ويشير إلى أنها لعبة مثيرة ومتجددة، "فعلى الرغم من طول فترة الممارسة فإننا نكتشف خططاً جديدة وخطوات إضافية في كل مرة نلعب فيها الداما".

ويستذكر داوود اللعبة التي كانت جزءاً من ذكريات الطفولة عندما كانت الهوايات تعتمد بصورة كبيرة على القوة البدنية وتنشيط العقل، ففي تلك الأيام لم يكن بإمكان الأطفال شراء رقعة الداما، ولذلك كانوا يرسمونها على الأرض أو على ورقة، ويستعينون بـ "أغطية الكازوز" التي من أجل تمييزها يتم تصنيفها بين "16 غطاء على الوجه، و16 على المقلوب"، وتوزيعها على الخانات المقابلة تمهيداً للتحرك على الـ 64 خانة التي تشكل الرقعة، والعمل لقضم أحجار الخصم. يروي داوود، "كنا صغاراً نقف إلى جانب الكبار ونلاحظ النقلات والحركات لنحفظها ومن ثم ننتقل إلى مرحلة تطبيقها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 ويؤكد داوود أن "هذه اللعبة تعلم اللاعب التخطيط والحرب، لذلك عليك إعمال العقل لاستدراج الخصم الذي قد تسمح له باحتلال بعض الخانات من أجل الهجوم الكبير والفوز بالمعركة على الجانب الآخر". وتعتمد اللعبة على المفاجآت التي لا يلحظها أحياناً الجالس على الطاولة، لذلك تعتبر أية ملاحظة صادرة عن المشاهدين المتحلقين حول اللاعب بمثابة استفزاز كبير.

خروج المغلوب

اعتاد بعض اللاعبين على تحدي بعضهم، ويعتبر محمد مرعب (تاجر ملابس) أحد أركان اللعبة، وهو يلفت إلى أنه "اعتاد على اللعب ضد داوود لأنه محترف وهادئ ويجيد ضبط أعصابه وانفعالاته". وعلى خلاف شريكه داوود الذي لا تجذبه الألعاب الإلكترونية، يتحدث محمد (66 سنة) عن اللعب مع "خصوم غير مرئيين" عبر تطبيقات الهواتف الذكية، مؤكداً أنه اكتسب صداقات مع أشخاص من مناطق مختلفة من طريق اللعب بالداما عبر الهاتف".

ويقر مرعب بأن للخسارة طعم لا يهواه أحد، لكنه في المقابل يتحدث عن أولوية التسلية والعلاقات الاجتماعية، ناصحاً الخاسرين باعتماد أسلوب المزاح للتهوين على النفس. ويجزم مرعب، "ما دفعنا إلى التعلق بهذه اللعبة هو كثرة أوقات الفراغ وتعطل التجارة، وإلا كنا انشغلنا بالعمل عن مختلف أشكال الألعاب والتسلية النهارية، لأن الجيل القديم يفضل الكسب والعمل على طلب المساعدة من الأبناء".

اللعبة تسرق بعضهم

يتعلق بعض اللاعبين بـتحدي الداما إلى حد الإدمان، لأن لها تأثيراً نفسياً كبيراً عليهم، فقد يترك عمله من أجل حجز مكان على الطاولة، ويشير اللاعبون إلى أن أحد العمال المياومين يؤخر أحياناً عمله لساعات من أجل مشاهدة الطاولة والمشاركة في اللعب عند مغادرة أحد اللاعبين الأساس، ويضيف داوود أنه اتخذ قراراً منذ شهر بالتوقف عن لعب الداما مع المجموعة، قائلاً "كانت تأخذني من عملي في تصليح الماكينات وخشيت أن يأتي زبائني فيجدونني على الطاولة بدلاً من العمل في التصليح".

في المقابل، تسهم هذه اللعبة في تنشيط ذاكرة وعقل كبار السن، لكن "لها آثاراً سلبية عليهم، لأن منسوب الغضب يكون شديداً عند الذين لا يجيدون اللعب الاحترافي" بحسب داوود، ويعترف محمد أن "هذا الأمر يدفعهم إلى مراعاة بعض اللاعبين المتحمسين".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات