Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طاقة الريح... نيوزيلندا تخطط لفرض ضرائب على المزارعين بسبب تجشؤ البقر والغنم

أعلنت حكومة البلاد أن فرض تسعيرة على القطاع الزراعي سيلعب "دوراً أساسياً" في خفض انبعاثات غازات الدفيئة

تمتلك نيوزيلندا نحو 10 ملايين رأساً من البقر و26 مليون رأس غنم فيما يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة (رويترز)

تعتزم نيوزيلندا فرض ضريبة على تجشؤ الماعز والماشية في محاولة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي ظل هذا المخطط الجديد، سيتوجب على المزارعين دفع تكلفة على أساس الحجم الإجمالي للانبعاثات الناتجة عن قطعانهم. وفي حال تم اعتماد هذا الاقتراح، ستصبح نيوزيلندا أول دولة في العالم تتخذ هذه الخطوة.

وسيتم منح حوافز للمزارعين لكي يخفضوا انبعاثاتهم من خلال إضافات على الأعلاف فيما سيحظون بالتشجيع على مواجهة التلوث من خلال غرس الأشجار (التشجير).

وتمتلك نيوزيلندا نحو 10 ملايين رأسا من البقر و26 مليون رأس غنم فيما يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وحسب.

في بلد يفوق فيه عدد الماشية والقطعان عدد السكان بضعفين، يسجل الميثان نسبة ملحوظة من إجمالي الانبعاثات الزراعية التي تشكل نصف إجمالي تلوث الهواء في البلاد ككل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح جيمس شو وزير التغير المناخي في نيوزيلندا قائلاً: "لا شك أننا بحاجة إلى خفض نسبة الميثان التي نطلقها في الجو، ومن شأن نظام ضريبي فعال على الانبعاثات في القطاع الزراعي أن يلعب دوراً محورياً في كيفية إنجازنا لهذا الأمر".

ومن المتوقع أن يتم التصويت على مسودة الخطة التي وضعها وزراء وممثلون عن مجتمع المزارعين في وقت لاحق من العام الحالي.

وقال مايكل آهي الذي يدير منظمة "هي واكا إيكي نوا" (He Waka Eke Noa) التي تعنى بالحركة البيئية، "تمكن توصياتنا من الإنتاج المستدام للأغذية والألياف للأجيال المستقبلية فيما تلعب أيضاً دوراً مهماً في الوفاء بالالتزامات البيئية لبلادنا".

يشار إلى أن رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن تعهدت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بأن تقوم بلادها بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2030.

وصرحت حينذاك: "في حين أننا نشكل مساهماً صغيراً في الانبعاثات العالمية، فإننا كبلد محاط بالمحيطات ونملك اقتصاداً يعتمد بشكل كبير على أرضنا، لسنا بمنأى عن تأثيرات التغير المناخي ولهذا من الحاسم أن نبذل جهداً كبيراً في هذا المجال". وأضافت أرديرن، "يشكل التغير المناخي أولوية لحكومتنا لأنه يهدد اقتصادنا وبيئتنا وحياتنا اليومية".

ولاقت إدارة أرديرن في وقت سابق انتقادات عديدة لقيامها بإعفاء القطاع الزراعي من إصلاحاتها البيئية.

© The Independent

المزيد من بيئة