Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 قتلى بهجوم على حافلة في كابول

انفجار قنبلة شرق العاصمة الأفغانية ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد

القنبلة وضعت في حافلة صغيرة انفجرت مساء السبت في حي بشرق كابول ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن (أ ف ب)

قُتل أربعة أشخاص، على الأقل، السبت 11 يونيو (حزيران)، في هجوم بقنبلة استهدف حافلة صغيرة في العاصمة الأفغانية، كابول، وفق ما أفادت به الشرطة.

وقال المتحدث باسم شرطة العاصمة، خالد زدران، إن القنبلة التي وضعت في حافلة صغيرة انفجرت مساء السبت في حي بشرق كابول. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وانخفض عدد الهجمات في أفغانستان منذ تولي حركة "طالبان" السلطة في أغسطس (آب) 2021، لكن هزت البلاد سلسلة من الهجمات الدامية بقنابل في أواخر أبريل (نيسان) خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو (أيار) أودت بعشرات الأشخاص. وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن معظم تلك الهجمات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً في 25 مايو في أربع هجمات بقنابل، ثلاث منها استهدفت حافلات صغيرة في مزار الشريف (شمال)، والرابعة ضد مسجد في كابول.

وفي مزار الشريف أيضاً، أسفر تفجير حافلتين صغيرتين تقلان ركاباً شيعة عن مقتل تسعة أشخاص في 28 أبريل، وأدى انفجار قنبلة في مسجد شيعي إلى مقتل 12 شخصاً في 21 أبريل.

كما قُتل 36 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال، في قندوز (شمال شرقي أفغانستان) في هجوم آخر بقنابل على مسجد سني يرتاده صوفيون أثناء صلاة الجمعة في 22 أبريل. وقُتل عشرة أشخاص في 29 أبريل في انفجار في مسجد سني في كابول بعد صلاة الجمعة.

وتقلل "طالبان" من خطر تنظيم "داعش - ولاية خراسان"، وتشن حملات ضد التنظيم الذي يُقاتلها منذ سنوات. وضاعفت الحركة المداهمات، خصوصاً في ولاية ننغرهار، شرق البلاد، واعتقلت مئات المتهمين بالانتماء إلى تنظيم "داعش".

وتؤكد "طالبان" منذ أشهر أنها هزمت تنظيم "داعش"، لكن محللين يعتقدون أن التنظيم المتطرف لا يزال يشكل التحدي الأمني الرئيس للسلطة الأفغانية الجديدة.

المزيد من متابعات