Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي الكتب التي ستقرأونها  هذا الشهر؟

نستعرض لكم في زاويتنا الشهرية عملاً لـ آلان بينيت وآخر لـ هاميش ماكراي من بين مجموعة من أهم إصدارات الكتب في مايو

كان الشهر الماضي ثريا بالأعمال الخيالية المغرية والمتنوعة إلى جانب عدد من الكتب غير الخيالية (اندبندنت)

باعتباري من المواظبين على تناول موزة في اليوم، أعترف أنني كنت مفتوناً بفقرة بعنوان "هل تعتقد أنك تعرف الموز؟" تستعرض بعض الحقائق ضمن كتاب أليكس رينتون المسلي ’13 طعاماً تشكل عالمنا: كيف غير الجوع الماضي والحاضر والمستقبل’ 13 Foods That Shape Our World: How Hunger has Changed the Past, Present and Future (صادر عن مطبعة بي بي سي بوكس). تبين أنني كنت أقتصر على تناول الموز الأصفر فقط، ولم أجرب أبداً أياً من آلاف الأصناف التي ليست صفراء وطعمها ليس طعم الموز. على سبيل المثال، يشبه طعم نوع لاتوندان المعروف بالموز الحريري قليلاً نكهة التفاح المنعشة. على كل حال، فإن أكثر الأنواع إثارة للفضول هو النوع الأحمر الذي يحتوي على "نكهة توت خفيفة". أراهن أن هذا يسبب بعض الحيرة عند لعب لعبة التذوق الأعمى.

 من المعروف أن الشخصيات الأدبية لعبت دوراً رئيساً في بعض أغاني فرقة راديوهيد الإنجليزية لموسيقى الروك، وقد أشاد المغني الرئيس في الفريق توم يورك بالأثر الإلهامي لبعض الكتّاب مثل بن أوكري. كما تأثرت الفرقة برواية الخيال العلمي ’مهد القطة’ Cat’s Cradle للكاتب الأميركي كيرت فومغات الصادرة عام 1963 عندما ألفت أغنية ’حلم لطيف’ Nice Dream. القصة المتعلقة بكتاب فونغات هي جزء من بين مئات الحقائق المثيرة للاهتمام في كتاب سيرة جديد عن الفرقة للخبير الموسيقي جون إيزلوود الذي ترأس تحرير مجلة ’Q’ الموسيقية عندما كانت في أوجها، بعنوان ’راديوهيد: الحياة في بيت زجاجي’ Radiohead: Life in a Glasshouse. من الضروري أن يقرأ محبو الفرقة هذا الكتاب الذي يتناول أكثر من ثلاثة عقود من مسيرة الفرقة المؤثرة ضرورية بالنسبة إلى محبيها.

 قراءة تأتي في الوقت المناسب، وإن كانت مزعجة، هي كتاب ’استراحات محظوظة’ Lucky Breaks لـ يفغينيا بيلوروسيتس (صادر عن دار بوشكين برس وترجمه من الروسية يوجين أوستاشفيسكي)، وهو مجموعة من القصص القوية ترويها مصورة صحافية أوكرانية ترى الأحداث الأخيرة من خلال عدسة نسوية. يركز الكتاب على النساء المتضررات من الحرب في شرق أوكرانيا وتعاملهن مع الأنشطة العسكرية الروسية التي سبقت الحرب الحالية. يتألق بحث الكاتبة عن المصداقية من خلال الحكايات المؤثرة التي ترويها النازحات. يذكّرنا كتاب ’استراحات محظوظة' أيضاً بأن الحقيقة ليست خالصة أبداً وأنها نادراً ما تكون بسيطة.

قصة لينا، عن صديقة تعرضت للكمات عشوائية في وجهها من رجل لمجرد أنها كانت تغني، تدفع المرأة إلى الاعتراف قائلة: "لم أشعر أبداً بأي إحساس بالأمان في أوكرانيا. حتى في سومي، مع أنها ليست مدينة كبيرة مثل كييف أو خاركيف، إلا أن وجود فتاة أو امرأة هناك ليس آمناً، بخاصة إذا كانت تسير إلى المنزل في المساء، حتى لو كانت تعيش في وسط المدينة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 شهر مايو (أيار) مليء بالأعمال الخيالية المغرية والمتنوعة. لقد استمتعت بروح الدعابة الغريبة في مجموعة القصص القصيرة التي أدرجت ضمن القائمة المختصرة لجائزة الكتاب الوطنية لـ ديشا فيليو ’الحياة السرية لسيدات الكنيسة’ The Secret Lives of Church Ladies (صادرة عن دار ون للنشر). كانت الحكاية المفضلة لدي هي التشريح الذكي للمؤلفة المولودة في فلوريدا للنفاق في  قصة ’تعليمات للأزواج المسيحيين’ ، حيث تضع البطلة، وهي امرأة تمارس الجنس عمداً مع رجال متزوجين متدينين، إرشادات تسمح للرجال المخادعين بمواصلة الظهور بوجه كاذب أمام العالم، وتمكنهم من الاستمرار في "قيادة فرقة الكشافة والخدمة في مجموعة الشمامسة في الكنيسة".

الرغبة هي أيضاً موضوع قصة ماغي شيبستيد العظيمة ’شبق الملائكة’ "Angel Lust" (وهو مصطلح يستخدم لوصف المشهد المخيف للعضو الذكري المنتصب في جسد ميت)، وهي واحدة من 10 قصص في مجموعتها الرائعة ’لديك صديق يعيش في A10’ You Have a Friend at 10A (صادرة عن دار دابلداي للنشر).

رواية مسلية أخرى هي رواية ’دار الكتب الرائعة’ The House of Marvelous Books للكاتبة فيونا فيغو مارشال (صادرة عن دار فيرلايت بوكس) التي تسخر فيها من صناعة النشر، لا يستطيع المرء إلا أن يأمل في أن البريد الإلكتروني المتخيل الذي يرسله أحد المدراء التنفيذيين في دار نشر  طالباً منهم الامتناع عن النفقات غير الضرورية المتمثلة بالاتصال بالساعة الناطقة، يستند إلى تحذير حقيقي.

الرواية الأكثر إثارة للقلق هذا الشهر هي ’لاكونا’ Lacuna لـ فيونا سينكرز (صادرة عن دار يوروبا إديشنز للنشر)، وهي استجابة نسوية جذابة لرواية 'ذل' Disgrace لـ جيه إم كويتزي، وهي رواية تضع لوسي لوري، ضحية اعتداء جنسي في تلك الرواية الجنوب أفريقية المشهورة، في قلب القصة.

أود أيضاً أن أوصي برواية ’الشخص المحبوب’ IDOL لـ لويز أونيل (صادرة عن دار بانتام برس للنشر)، وهي قصة مشوقة عن شخصية مؤثرة على الإنترنت و الطبيعة الغامضة للحقيقة.

 قصة سارة نوفيتش ’عمل حقيقي’ Biz True (صادرة عن دار ليتل، بروان للنشر)، هي حكاية فاتنة عن بلوغ سن الرشد تدور أحداثها في مدرسة داخلية للصم.

أول رواية للكاتبة النيوزلندية كلوي لين جاءت بعنوان ’السباحون’ The Swimmers (صادرة عن دار غاليك بوكس للنشر)، تتناول موضوع الموت بمساعدة طبية بأسلوب ذكي ومثير للعطف.

 لطالما كتب ديفيد بارك رواياته بأناقة، وقد أحببت رواية ’جواسيس في كنعان’ Spies in Canaan (صادرة عن دار بلومزبري)، وهي قصة عن خلاص رجل متقاعد يلاحقه ماضيه في فيتنام.

’الدائرة الذهبية المثالية أو الطقوس الغريبة لصيف إنجليزي’  The Perfect Golden Circle or The Strange Rites of an English Summer  لـ بنجامين مايرز (صادرة عن دار بلومزبري سيركس) هي قصة رائعة عن الصداقة، تدور أحداثها في عام 1989 وتستند إلى الصور الخادعة التي يتركها محاربان قديمان من حرب فوكلاند في الأراضي الزراعية عند موسم الحصاد.

سيتمكن أي شخص مهتم بفن الترجمة من الانغماس في كتاب ’ترجمة أعمالي وأعمال الآخرين’  Translating Myself and Others لـ جوبما لاهيري (صادر عن مطبعة جامعة برينستون).

وجدت أخيراً دراسة استقصائية حديثة أن واحداً من كل ثلاثة بالغين يعتقد أن صحته العقلية تدهورت خلال العام الماضي. في مجموعتها الجديدة المؤثرة ’فراشة من طباشير’ The Chalk Butterfly (صادرة عن دار سينامون برس)، تقدم جين مانسون بعض الاستكشافات العميقة والحساسة لنقاط التحول في المشاعر، بما في ذلك كيف يمكن أن يضر التغير المناخي بمزاجنا.

الضغوط والتوترات الحالية في العالم هي أيضاً موضوع دليل كتبه تيم كلير عن القلق، وهو واحد من بين ستة كتب غير خيالية نقدم لكم في ما يلي مراجعات كاملة لها:

1- ' إقامة جبرية: يوميات الوباء' House Arrest: Pandemic Diaries  لـ آلان بينيت ★★★★ ☆

"كيف يمكنني تحديد التاريخ؟ إنه ببساطة حدث لعين تلو الآخر"، يجيب أحد الطلاب خلال مقابلة وهمية في مسرحية آلان بينيت الحائزة جوائز ’صبية التاريخ’ The History Boys.

في كتاب ’إقامة جبرية'،  يقدم المؤلف الساخر من مقاطعة يوركشير الذي يبلغ عامه السابع والثمانين بالتزامن مع نشر الكتاب، رأيه الفريد في الجزء الأخير الكئيب من التاريخ، الذي كنا نعاني فيه جميعنا - حيث يتأمل في حالة الحبس القسري، وكثير من الأمور التي صاحبتها.

يحتوي الكتاب على انتقادات أدبية لاذعة (مثل "الشخص الوحيد الذي ما كان ليقوم بغسل يديه كل خمس دقائق هو الشاعر الأميركي دبليو إتش أودين"، و"كانت يد الكاتب الإنجليزي غراهام غرين اليد الأكثر رخاوة التي صافحتها على الإطلاق").  وتقييمات صاعقة لبوريس جونسون ودونالد ترمب. هناك أيضاً حكاية رائعة حول إنتاج مسلسل ’توكينغ هيدز' الجديد الذي كتبه بينيت لصالح "بي بي سي" أثناء الإغلاق.

يتألف الكتاب من 49 صفحة فقط، لكنه مليء بالحكايات، بخاصة تلك التي تتحدث عن حماس والده المفاجئ لصيد الأسماك. لا يوجد أحد مثل بينيت حقاً، كما توضح هذه التحفة الصغيرة.

يصدر كتاب ’إقامة جبرية: يوميات الوباء' لـ آلان بينيت عن دار "بوفايل بوكس" في 5 مايو، وتباع النسخة الواحدة منه بسعر 6.99 جنيه استرليني.

2-'جبان: لماذا نشعر بالقلق وما يمكننا فعله حيال ذلك' Coward: Why We Get Anxious & What We Can Do About It by Tim Clare  لـ  تيم كلير ★★★★ ☆

إذا كان لديك نفور داخلي من كتب المساعدة الذاتية - يذكرني هذا بنكتة قديمة حول عدم تمكنك بعد من قراءة كتاب اشتريته حول كيفية التغلب على التسويف - إذاً فمن المفهوم كيف أن كتاباً آخر عن وباء القلق المعاصر كاف لإزعاجك.

على أية حال، إنه كتاب للشاعر والمؤلف الكبير ومقدم المدونات الصوتية تيم كلير، حول تعلم مواجهة الأشياء التي تجعلك غير مرتاح، إنه مزيج ذكي من المذكرات والمحتوى العلمي والنصائح المفيدة .

"عندما تقول لشخص قلق ’ليس هناك ما يستدعي القلق'،  فإن الرسالة التي تصله هي ’أنت شخص وحيد’"، بحسب ما يقول كلير، وهو أمر سيضرب على الوتر الحساس لدى الأشخاص الذين يدركون أن يقظتنا المفرطة هي عبء.

لقد استمتعت بتأمل كلير في الدراسات النفسية السابقة - بما في ذلك ما حدث أثناء تجربة أجريت عام 1968، حيث تم ملء غرفة انتظار تدريجاً بالدخان - لكن الأمر الذي يتردد صداه حقاً هو روايته الصادقة لنوبات الهلع التي تعرض لها، وكيف يكون شعور المرء عندما يتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب. من الممتع قراءة تعاطي كلير مع موضوع الأدوية، وهو موضوع مهم بالنظر إلى أن عدد الأشخاص في المملكة المتحدة الذين يتناولون الأدوية  لمكافحة القلق آخذ في الارتفاع، لا سيما في الفئة العمرية بين 18 إلى 34 سنة.

'جبان' هو كتاب شجاع ومؤثر - يقدم كثيراً من المساعدة العملية.

يصدر كتاب ’جبان: لماذا نشعر بالقلق وما يمكننا فعله حيال ذلك' لـ تيم كلير عن دار كانونغيت للنشر في 5 مايو (أيار) وتباع النسخة الواحدة منه بسعر 16.99 جنيه استرليني.

3- ’ونستون تشيرشل: زمنه وجرائمه’Winston Churchill: His Times His Crimes  لـ طارق علي ★★★ ☆☆

وفقاً لطارق علي، فإن ونستون تشيرشل "أيقونة مصقولة لطالما خرج مريدوها عن السيطرة". وهو يعتقد أن "التأليه" الحديث للرجل الذي قاد بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية بدأ بتمجيد مارغريت تاتشر لخطاب تشيرشل في احتفالات ما بعد حرب فوكلاند.

يقدم علي، وهو عضو في فريق تحرير مجلة ’نيو ليفت ريفيو’ نصف الشهرية، تصحيحاً قوياً في كتابه عن ونستون تشيرشل، حيث يسلط الضوء على الأجزاء السيئة من قصة تشيرشل التي يتجاهلها أنصاره بسهولة. الكتاب عبارة عن جدال صريح ضد الرجل الذي يحتفى به عادة لوقوفه في وجه هتلر.

تتضمن لائحة الاتهامات التي يضعها علي آراء تشيرشل المسيئة حول حقوق المرأة، الطريقة التي تقرب بها من القادة الفاشيين مثل موسوليني وفرانكو، تواطؤه في الهزيمة المذلة في غاليبولي، حساباته العسكرية الخاطئة (في أواخر العشرينيات من القرن الماضي، أعلن أنها لم تكن هناك "أدنى فرصة" للحرب مع اليابان خلال حياته)، رضاه عن سقوط سنغافورة عام 1942، أخطاؤه في ما يتعلق باستراتيجية الحرب الباردة، الطريقة التي ابتهج بها لاستخدام القنبلة الذرية، "دعمه المتحمس" لاستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد والعرب في عشرينيات القرن الماضي، وسوء معاملته للعمال البريطانيين والمواطنين الإيرلنديين. ولو لم يكن هذا مروعاً بما فيه الكفاية، فإن علي يعرض أيضاً تفاصيل العنصرية المقيتة للرجل الذي أقسم بـ "التفوق الأنغلو ساكسوني".

 إضافة إلى التذكير بالحجة التي استخدمها تشيرشل ضد "المتوحشين العراة" من قبيلة كيكويو في كينيا، فإن كتاب علي يتفحص أيضاً "جرائم الحرب الاستعمارية المنهجية" التي ارتكبها تشيرشل في أفريقيا وضد البنغال. أحياناً ما يُضعف آراءه البارزة بسبب اتباعه أسلوب الازدراء بدلاً من التشريح التحليلي. من الأمور التي تتكشف لنا هي معرفة حماسة تشيرشل لوحشية الجيش البريطاني تجاه السودانيين في عام 1898، لكن الإشارة إلى أن تشيرشل كان يعيش "حالات نشوة أثناء الحرب" تبدو مبالغاً فيها، بينما بدا استشهاده بتصوير تشيرشل في الدراما التليفزيونية ’بيكي بلايندرز’ لدعم مزاعم حول حب الرجل لـ "التكتيكات القذرة" ضعيفاً.

يتعامل أحد أقسام كتاب علي الأكثر إدانة مع رد فعل تشيرشل على وصول أجيال ويندرش، في الفضيحة التي تم فيها خطأ احتجاز مجموعة من الأشخاص وحرمانهم من حقوقهم القانونية وتهديدهم بالترحيل، (يوضح علي أيضاً الرد المخزي لرئيس وزراء حزب العمال كليمنت أتلي)، بما في ذلك الادعاء بأن "تشيرشل اقترح بعناية أن شعار انتخابات حزب المحافظين للانتخابات العامة سنة 1955 يمكن أن يكون "أبقوا إنجلترا بيضاء".

ليس كتاب ’ونستون تشيرشل: زمنه وجرائمه’ سيرة ذاتية معيارية، لكن هدفه هو تقديم سياق لأحداث تاريخية. إذا كنت تريد رواية بسيطة ومباشرة عن تشيرشل، فإن السيرة الذاتية التي كتبها بوريس جونسون عام 2014  بتكليف من مجلس تشيرشل، ستفي بالغرض. قال جونسون إنه أثناء نشأته، كان والده كثيراً ما يقرأ جملاً شهيرة من خطب تشيرشل في زمن الحرب. اعتمد جونسون على تشيرشل في إلهامه لكيفية أن يكون قائداً.

وجهة نظر علي المضادة هي أن إرث تشيرشل مدمر، وتمجيده جزء من السبب، "سواء أحببنا ذلك أم لا، فنحن نعيش في فترة شفق الديمقراطية". ومما يزيد من أهمية هذه العبارة هو أنني قرأتها في اليوم الذي رفض جونسون الاستقالة، على الرغم من أنه أصبح أول رئيس وزراء في منصبه يُعاقب لخرق القانون.

ينشر كتاب ’ونستون تشيرشل: زمنه وجرائمه’ لـ طارق علي عن دار فيرجن للنشر في 10 مايو.

4- ’قابلة في الخطوط الأمامية: قصتي عن البقاء وإبقاء الآخرين آمنين’ لـ آنا كينت ★★★★ ☆

يبدو جنوب السودان بعد هطول غزير للأمطار في شهر مايو مرعباً. تتحول الأرض إلى مستنقع أحمر بني وتخرج الأفاعي والعقارب والبعوض لتمرح. "بات تجنب العقارب الآن جزءاً من الروتين اليومي"، تتذكر آنا كينت التي كانت في العشرينيات من عمرها في ذلك الوقت، وتعمل قابلة قانونية في منظمة أطباء بلا حدود. "الذهاب إلى المرحاض في الليل كان يجب أن يتم في الظلام، وإلا فإن المصباح اليدوي سيجتذب الذبابات الزرقاء الضخمة التي تعيش في البراز وستتساقط فوق وجهك".

كانت مواجهة هجوم الذباب العملاق أمراً بسيطاً مقارنة مع معظم التجارب التي عاشتها كينت في توليد الأطفال ورعاية النساء الضعيفات بشدة في منطقة حرب. كتاب ’قابلة في الخط الأمامي: قصتي عن النجاة وإبقاء الآخرين آمنين’ الذي كتب بمساعدة المؤلفة جوليا غريغسون، هو سرد صادق للغاية لتجارب كينت في أفريقيا وهايتي وبنغلاديش ونوتنغهام.

هذه المذكرات القوية الوحشية مليئة بالحوادث والمعاناة التي ستبقى عالقة في ذهنك - لم أسمع أبداً بـ "العصا البورمية" أو "الولادة المدمرة"، وهي مصطلحات لن أنساها بسهولة - وبطريقة ما، تجعل الروايات الصارخة المسرودة بأسلوب اليوميات أيضاً كل شيء يبدو حقيقياً بشكل خاص. تعترف كينت: "أشعر بأنني محطمة إلى أجزاء" - ومن منا لم يشعر الشعور نفسه بعد التعامل مع مواقف مروعة تنطوي على تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، واغتصاب نساء "بلا وطن"، والمرض، واعتلال العافية والموت؟

خطر الموت حقيقي جداً في الكتاب. في جنوب السودان، تموت الشابات أثناء الولادة أكثر من تمكنهن من الذهاب إلى المدرسة الثانوية. الأمور صعبة بالقدر نفسه في بنغلاديش، حيث عالجت كينت اللاجئين الروهينغا من ميانمار في مخيم في كوتوبالونغ كان عبارة عن مساحة شاسعة كريهة الرائحة من أكواخ متداعية مصنوعة من الطين. يذكرها تدفق الحكايات لماذا بدأت مشاهدة مثل هذه المعاناة تؤذي عقلها بشكل تدريجي.

على الرغم من كل البؤس، تتمتع كينت بالقدرة على التعامل بروح الدعابة مع كوارثها. في إحدى الروايات المؤثرة عن رحلة يائسة إلى منزل والديها بعد انفصالها عن حبيبها، تتذكر ما حدث عندما بدأ يستمع إلى نارلز باركلي يغني "مجنون" في اللحظة التي بدأت تشعر بالحاجة إلى قضاء حاجتها. توقفت لإراحة أمعائها في الأدغال بدلاً من الاضطرار إلى "التبرز في سيارة مستأجرة". كتبت "عرفت أنني كنت سأصل إلى الحضيض".

مع أن كتاب ’قابلة في الخط الأمامي’ عمل صارخ، لكنه يشد القارئ لأن كينت لا تتحفظ على أي شيء، بما في ذلك تجاربها المأسوية الخاصة مع الإجهاض والفقد.

يقدم الكتاب نافذة على عالم لا يستطيع إلا القليل منا مواجهته بصدق.

يصدر كتاب ’قابلة في الخط الأمامي: قصتي مع البقاء وإبقاء الآخرين آمنين’ لـ آنا كينت عن دار بلومزبري في 12 مايو، وتباع النسخة الواحدة منه بسعر 18.99 جنيه استرليني.

5- ’العالم في عام 2050: كيف نفكر في المستقبل’ لـ هيميش ماكراي ★★★ ☆☆

إذا كان عمرك الآن 29 سنة، فستكون في عمري عندما يصل القرن الحادي والعشرون إلى منتصفه. كيف سيكون شكل العالم  حينها بحق السماء؟ في كتابه ’العالم في عام 2050’ يقدم هاميش ماكراي، الذي يكتب في الصفحة الاقتصادية في  "اندبندنت"، بعض التخمينات المهذبة. في المقاطع المكتوبة قبل حرب أوكرانيا ، يشير إلى نقاط بارزة حول المستقبل الكئيب لروسيا و"مكانتها المتضائلة" بالفعل. إنه يتوقع أن روسيا قد تصرفت بثقة زائدة "وقد تعاني من نوع من خضة تكون مؤذية لها ولجيرانها". لكن المؤلف يتنبأ بمستقبل اقتصادي أكثر إشراقاً لأميركا.

ماكراي، الذي يخشى أن يظل التعاون العالمي حلماً، يرشد القارئ خلال التغييرات التي تلوح في الأفق في ميادين الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا، والمناخ، والتمويل التي سنواجهها.

لكن بالمناسبة، الكتاب متفائل بشكل مفاجئ بشأن مستقبل المملكة المتحدة، حيث يتوقع مساراً يؤدي فيه اقتران المهاجرين من العالم الناطق باللغة الإنجليزية بنمو  صناعة السلع والخدمات "إلى قيادة المملكة المتحدة لتصبح أكبر اقتصاد في أوروبا". بينما نعاني في ظل أزمة تكاليف المعيشة الأخيرة، يبدو كل هذا توقعاً بعيد المنال وغير مرجح. إنه ليس اليأس يا هيميش، فنحن قادرون على تحمل اليأس. لكنه الأمل، هو الذي لا يمكننا تحمله.

يصدر كتاب ’العالم في عام 2050: كيف تفكر في المستقبل’ لـ هيميش ماكراي عن دار بلومزبري في 12 مايو، وتباع النسخة الواحدة منه بسعر 25 جنيهاً استرلينياً.

6- ’المد والجزر الربيعي: قصة من جزيرة صغيرة’ Spring Tides: A Story from a Small Island لـ فيونا جيل ★★★★ ☆

عادت الدكتورة فيونا جيل ، الحاصلة على درجة الدكتوراه في بيئة الأعشاب البحرية، إلى موطن طفولتها في خليج رامزي بجزيرة آيل أوف مان البريطانية بعد 12 عاماً من دراسة الحياة البحرية. إنها تستحضر تفانيها الكامل في نشاطها في مجال الحفاظ على البيئة  في كتاب ’المد والجزر الربيعي’، التي تعد سرداً  شغوفاً ومؤثراً لقوة البحر التحويلية وأهمية الحفاظ عليه للأجيال المقبلة.

على الرغم من أن الحياة البحرية ليست موضوعاً أتلهف إلى قراءته عادةً، فقد استمتعت بتوصيفها الحياة البحرية، بما في ذلك تلك المكعبات الحمراء ذات المظهر اللحمي "الجميلة والغريبة" التي تشكل قلوب أسماك الرنجة. كما أن الصور التي يحتويها الكتاب آسرة، وكان من المثير للاهتمام معرفة كيف يساعد صيادو المحار الصدفي (الأسقلوب) الآن دعاة الحفاظ على البيئة من خلال استخدام لوحات قياس رقمية مصممة خصيصاً لجمع البيانات لصالح الجامعات.

تدخل جيل تاريخ عائلتها وحياتها الشخصية في نسيج كتاب المذكرات، بما في ذلك حكاية مؤثرة عن تجربة إجهاض وكيف أن اضطرارها إلى إجراء تشريح لجثة  حوت المِنك عالقة على الشاطئ بعد أسبوع من خسارتها المأسوية، كشفت عن هشاشة مشاعرها.

إن روايتها للطريقة التي يتم بها تدمير المحيطات والبحار مقلقة - فهي تفصل المشكلات الناجمة عن حقيقة أن حموضة المحيطات أصبحت الآن أعلى بنسبة 30 في المئة مما كانت عليه في بداية الثورة الصناعية - لكن خاتمة الكتاب مليئة بالتفاؤل. تعتقد جيل أن الحفاظ على البيئة البحرية، بخاصة إعادة إحيائها وإعادة الأنواع الحيوية إليها، يتم تبنيه الآن في جميع أنحاء الجزر البريطانية وحول العالم. وتقول في خلاصة تبث في أي منا شعوراً بالسعادة: "يمكننا تسخير القوى العظمى للمحيطات، ويمكننا استعادة بحارنا، ويمكننا تغيير العالم".

يصدر كتاب ’المد والجزر الربيعي: قصة من جزيرة صغيرة’ لـ فيونا جيل عن دار ويدنفيلد آند نيكلسون في 26 مايو، وتباع النسخة الواحدة منه بسعر 16.99 جنيه استرليني.

© The Independent

المزيد من كتب