Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تطلق 3 رواد إلى محطتها الفضائية على متن "السفينة الإلهية"

يجرون تلاحماً بين ثلاث وحدات ضخمة خلال 6 أشهر وسط تحديات صعبة

ينطلق الصاروخ الذي يحمل ثلاثة رواد فضاء صينيين في مقاطعة قانسو شمال غرب الصين  (أ ف ب)

أطلقت الصين، اليوم الأحد، مركبة تحمل ثلاثة رواد إلى محطتها الفضائية،  المقرر أن تكتمل بحلول نهاية العام، مع دخول إنشائها مرحلة محورية.

وفي بث مباشر عبر التلفزيون الحكومي، يظهر صاروخ من طراز "لونج مارش-2 أف" ينطلق من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي الصين في الساعة 10:44 صباحاً (0244 بتوقيت غرينتش) حاملاً "شنتشو-14" أو "السفينة الإلهية" باللغة الصينية.

بدأ بناء المحطة الفضائية العام الماضي بإطلاق أول وأكبر وحداتها الثلاث، "تيانخه"، التي تضم أماكن معيشة رواد الفضاء الزائرين. وستطلق الصين الوحدتين "ونتيان" في يوليو (تموز) و"منغتيان" في أكتوبر (تشرين الأول)، للالتحام مع "تيانخه" لتشكيل هيكل على شكل حرف "T".

وسيقيم قائد بعثة "شنتشو-14" تشن دونغ (43 سنة) وزميلاه ليو يانغ (43 سنة) وتساي شيوي تشه (46 سنة) وجميعهم من المجموعة الثانية لرواد الفضاء في الصين، وسيعملون في المحطة الفضائية لمدة ستة أشهر قبل العودة إلى الأرض في ديسمبر (كانون الأول) مع وصول طاقم "شنتشو-15".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيشرف الطيار السابق في سلاح الجو تشن مع ليو، التي أصبحت أول رائدة فضاء صينية في عشر سنوات، وتساي الذي يشارك للمرة الأولى في مهمة فضائية، على التحام "ونتيان" و"منغتيان" مع الوحدة الأساسية.

وسيقومون أيضاً بتركيب المعدات داخل وخارج المحطة الفضائية وإجراء مجموعة من الأبحاث العلمية.

وقال تشن في مؤتمر صحافي في جيوتشيوان، يوم السبت، "مهمة شنتشو-14 معركة محورية في مرحلة بناء محطة الفضاء الصينية. وستكون المهمة أصعب، وهناك مشكلات أكثر بتحديات أكبر". والمحطة الفضائية صُممت لتعمل لما لا يقل عن عشر سنوات.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم