Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تهدي المتبرعين الليتوانيين طائرة مسيرة لأوكرانيا مجانا

تأتي الهدية بعد يوم من توطيد العلاقات العسكرية بين تركيا وليتوانيا

استخدمت مسيرات "بيرقدار بي 2" التركية في نزاعات معاصرة في سوريا وليبيا (غيتي)

وافق مقاول دفاع تركي على التبرع بالطائرة المسيرة المسلحة التي تبلغ قيمتها 6 ملايين دولار (4.7 مليون جنيه استرليني)، التي كانت ليتوانيا تجمع التبرعات من أجل شرائها، دعماً لحرب أوكرانيا في مواجهة الغزاة الروس.

ويبدو أن التبرع بمسيرة "بيرقدار تي بي 2" جزء من توطيد العلاقات الأمنية والدفاعية بين أنقرة وفيلنيوس قبيل انعقاد مؤتمر قمة مهم لحلف الناتو في مدريد في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وكتب وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس، الخميس، في تغريدة ملأها بأحرف ضخمة وإشارات تعجب ورسوم إيموجي، إنه "خبر لا يصدق، ولكن تركيا وافقت على تقديم مسيرة "بيرقدار" التي جمعت ليتوانيا المال لشرائها مجاناً!".

وكتب إن المال الذي جمع إلى الآن في سياق حملة أطلقها صحافي ليتواني لشراء المسيرة سينفق على شراء صواريخ دقيقة التوجيه للمركبة الجوية من دون طيار وتوفير الدعم بشكل آخر لأوكرانيا.

اشتهر السلاح، وهو من صنع شركة "بايكار" للتكنولوجيا التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها، بسبب استخدامه الفعال من قبل الأوكرانيين ضد الغزاة الروس. ونشرت صورة الخميس في 2 مايو (أيار) يظهر فيها نائب السيد أنوساوسكاس، فيليوس سيماسكا وهو يقف إلى جانب كبار الرؤساء التنفيذيين في الشركة، خلوق وسلجوق بيرقدار، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شركة "بايكار" في بيان لها، "قام شعب ليتوانيا بعمل مشرف عبر جمعه التبرعات لشراء الطائرة المسيرة ’بيرقدار تي بي 2’ من أجل أوكرانيا. عندما علمت ’بايكار’ بهذا الأمر، قررت إهداء ’بيرقدار تي بي 2’ إلى ليتوانيا من دون مقابل وتطلب منها أن تخصص هذه الأموال للإغاثة الإنسانية في أوكرانيا".  

جمع الصحافي التلفزيوني والناشط أندريوس تابيناس المال في ثلاثة أيام ونصف، وقد جاء معظمه من تبرعات أقل من 50 جنيهاً استرلينياً، وفقاً لبيان صحافي.

ونقل عن السيد تابيناس قوله في الإعلان الصحافي، "نحن نطرح تحدياً قوياً لكل مواطن أوروبي كذلك. اضغطوا على نجومكم وعلى مؤسساتكم التجارية وعلى سياسييكم، واسألوهم: لماذا لا يمكننا نحن أن نفعل ما فعله هذا البلد المجنون في أيام قليلة فقط".

وردت الأنباء بشأن تبرع تركيا بالطائرة المسيرة بعد يوم من توقيع السيد سيمانسكا اتفاقاً يمهد طريق التعاون مع هيئة الصناعات الدفاعية التركية التي تشرف على قطاع الأسلحة في البلاد. حسب القانون، يجب أن توافق أنقرة على أي تصدير للسلاح.

وصرح السيد أنوساوسكاس للمراسلين الصحافيين، الثلاثاء، "من المحتمل أن نشتري طائرات مسيرة قتالية، ربما بيرقدار كذلك"، لكنه رفض إعطاء تفاصيل إضافية حول نوع المشتريات بالتحديد. أضاف، "يتغير كل ما بدا سابقاً غير مقنع أو غير مناسب لظروفنا، كما تتغير مواقفنا".

سوف يشارك البلدان في اجتماع قمة قد تشوبه الخلافات في 29 يونيو (حزيران) في مدريد، حيث سيناقش الحلف العسكري مسألة السماح للسويد وفنلندا بالانضمام للكتلة.

عارضت تركيا دخول الدولتين المحايدتين منذ زمن بعيد بسبب دعمهما المزعوم للمنظمات الكردية ذات التفكير الاستقلالي التي تعتبرها أنقرة خطراً أمنياً.

يزداد تأثير ليتوانيا وتعلو مكانتها، شأنها في ذلك شأن دولتي البلطيق الأخريين استونيا ولاتفيا، باعتبارها من بين أكثر الأعضاء صراحة ونشاطاً ضمن تحالف الدول الداعمة لأوكرانيا ضد الغزاة الروس. وتعد الدول السوفياتية السابقة الثلاث من بين أهم خمس دول مانحة لأوكرانيا قياساً إلى إجمالي الناتج المحلي.

وفي سياق متصل، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان اتصالاً بنظرائه من دول البلطيق التي تعاني جميعها تاريخياً من تهديد مختلف الحكام في موسكو "شدد (فيه) على التزام الولايات المتحدة الصارم بالبند الخامس في حلف الناتو" الذي يؤدي إلى تدخل على مستوى الحلف كاملاً في حال الهجوم على أي عضو من أعضائه، بحسب ما ورد في بيان صحافي للبيت الأبيض.

© The Independent

المزيد من دوليات