Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب أوكرانيا تتخطى عتبة الـ100 يوم وإيران تهتز من الداخل والخارج

البرهان يرفع حال الطوارئ في السودان وتمديد الهدنة في اليمن لشهرين وبوصلة بايدن ترشده إلى السعودية

حفلت روزنامة الأحداث العالمية هذا الأسبوع بالأرقام المميزة، لا سيما بالنسبة إلى الحروب الدائرة والشخصيات السياسية التي أمضت فترات طويلة في سدة الحكم، إذ سجلت الحرب الأوكرانية مرور 100 يوم من الدمار والقتل والأزمات فوق إحدى أهم ساحات المواجهة بين روسيا والغرب في القارة العجوز، في حين احتفلت ملكة بريطانيا باليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش قبل 70 عاماً، ونجحت الأمم المتحدة في تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين، بينما تمكنت أكثرية هزيلة من إيصال نبيه بري للمرة السابعة على التوالي إلى رئاسة البرلمان اللبناني. في موازاة ذلك، وبعد مرور أكثر من أسبوع على كارثة انهيار المبنى في منطقة عبادان الإيرانية في محافظة الأحواز، استمرت التظاهرات والاحتجاجات التي شهدت إطلاق هتافات مناهضة للنظام في طهران.

كل هذه الأخبار وغيرها من الأحداث البارزة تتابعونها في التقرير الأسبوعي من "اندبندنت عربية".

 

100 يوم من حرب أوكرانيا... ولا آفاق لانتهائها قريباً


100 يوم مرت على الهجوم الروسي على أوكرانيا، آلاف القتلى والجرحى، ودمار هائل، وأزمة غذاء وطاقة عالمية غير مسبوقة، والتطورات الميدانية على أرض أوكرانيا تسابق التداعيات السياسية عالمياً، وكل المؤشرات توحي إلى أن الحرب طويلة، ولا مؤشرات تؤكد أنها ستنتهي قريباً.

ميدانياً، وفي اليوم الـ100 على بدء هذه الحرب، تضيق القوات الروسية الخناق على مدينة سيفيرودونتسك الاستراتيجية في دونباس، في وقت باتت موسكو تسيطر على "نحو 20 في المئة" من أراضيها بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبعد فشل هجوم خاطف لإسقاط النظام في كييف، يركز الجيش الروسي جهوده للسيطرة على منطقة دونباس التي تشهد حرب استنزاف بعد نزاع مستمر منذ ثلاثة أشهر تقريباً، ويبدو أن تكتيك المحدلة الذي تعتمده موسكو لقضم أجزاء من منطقة دونباس تدريجياً، يؤتي ثماره.
 

المستشار الألماني: صندوق التسلح "يمكننا من حماية أنفسنا"
 

رحب المستشار الألماني، أولاف شولتز، بالاتفاق مع التحالف المسيحي بشأن صندوق خاص للجيش الألماني. وقال "سيجري تعزيز الجيش الألماني، سيكون قادراً على أداء مهمته الدفاعية بشكل أفضل من أي وقت مضى".

وقالت وزارة المالية الألمانية، الأحد 29 مايو (أيار)، إن ألمانيا وافقت على تغيير دستورها للسماح بإنشاء صندوق دفاع خاص بقيمة 100 مليار يورو (107.35 مليار دولار) تم اقتراحه بعد الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.

وأضاف شولتز، خلال المعرض الصناعي في هانوفر الاثنين 30 مايو، أن الصندوق "خطوة كبيرة لبلدنا"، معرباً عن امتنانه للتوصل إلى تفاهم بين الأحزاب في هذا الشأن.

وسيتم استخدام أموال الصندوق على مدى سنوات عدة لزيادة ميزانية الدفاع العادية لألمانيا بنحو 50 مليار يورو، وتمكين البلاد من تحقيق هدف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المتمثل في إنفاق اثنين في المئة من ناتجها الاقتصادي على الدفاع سنوياً.

36 قتيلاً في كارثة عبادان والمحتجون يهتفون بالـ"موت لخامنئي"
 


ارتفعت حصيلة قتلى انهيار مبنى في محافظة الأحواز بجنوب غربي إيران إلى 36 قتيلاً، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، الثلاثاء 31 مايو (أيار)، مع تواصل عمليات البحث عن المفقودين بعد أكثر من أسبوع على وقوع الكارثة.

وكشفت مقاطع مصورة منشورة على مواقع تواصل اجتماعي، أن محتجين في مدن إيرانية عدة رددوا شعارات مناهضة للحكومة خلال الليل، منها "الموت لخامنئي" المرشد الأعلى للبلاد. ويشير موقع مقطع مصور إلى أنه في حي نازي-آباد في جنوب طهران. وأظهر مقطع مصور آخر قوات مكافحة الشغب تتجول في المنطقة نفسها على متن دراجات نارية لتفريق أو ترهيب المحتجين على ما يبدو.

وفي مدينة بوشهر الساحلية في جنوب البلاد، سُمع هتاف المحتجين "الموت للديكتاتور"، في إشارة أيضاً لخامنئي. ورددوا أيضاً "يكذبون ويقولون أميركا، عدونا هنا". وشاع هذا الهتاف في احتجاجات مناهضة للحكومة في إيران.


بالوثائق... إسرائيل تتهم إيران بسرقة تقارير من "الوكالة الذرية" للتحايل عليها
 


اتهم رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، الثلاثاء 31 مايو، إيران بسرقة تقارير داخلية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ضمن خطة لإعداد وسائل تتجنب من خلالها مراقبة برنامجها النووي.

ولم ترد أي من إيران أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد على طلب التعليق على هذه المزاعم، التي يبدو أنها جزء من حملة إسرائيلية لإثناء الدول الكبرى عن إحياء الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015.

وقال بينيت في منشور بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، "سرقت إيران وثائق سرية خاصة (بالوكالة الدولية للطاقة الذرية)، واستخدمت تلك المعلومات في التهرب الممنهج من التحقيقات النووية".

وأضاف إلى المنشور مجموعة مختارة من الملفات التي زعم سرقة إيران لها، وتمت ترجمة بعض منها إلى اللغة الإنجليزية.


مسيرة الأعلام تشعل اشتباكات في الأقصى على وقع الاستفزازات
 


شارك آلاف من الإسرائيليين القوميين في مسيرة الأعلام عبر الحي الإسلامي بالبلدة القديمة بالقدس، الأحد 29 مايو، في مسيرة مثيرة للجدل حذرت الفصائل الفلسطينية من أنها قد تعيد إشعال الصراع مع إسرائيل.

وفي وقت سابق الأحد، اشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع فلسطينيين متحصنين داخل المسجد الأقصى، بينما زار مئات اليهود الحرم القدسي قبل مسيرة الأعلام. 

وتنظم المسيرة السنوية بالقدس احتفالاً باحتلال إسرائيل البلدة القديمة في حرب عام 1967 وتجتذب الآلاف من المشاركين في شوارعها الضيقة والحجرية.

وقبل ساعات من الموعد المقرر لانطلاق المسيرة، حبست الشرطة بعض الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى مع وصول زوار يهود إلى المجمع.

وألقى فلسطينيون حجارة وأطلقوا الألعاب النارية باتجاه الشرطة التي ردت بقنابل الصوت.
 

الأمم المتحدة تنجح في تمديد الهدنة اليمنية لشهرين إضافيين


نجحت الأمم المتحدة، يوم الخميس 2 يونيو (حزيران) الحالي، في تمديد الهدنة الإنسانية للحرب في اليمن لشهرين إضافيين قبيل ساعات من انتهاء الهدنة الأولى التي دخلت حيز التنفيذ مطلع أبريل (نيسان) الماضي واستطاعت "خفض العنف طوال شهرين"، بحسب الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، في بيان نشره مكتبه، إن طرفي الحرب استجابا "بشكل إيجابي" لاقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية، حيث تدخل الهدنة المجددة حيز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية اليوم في السابعة مساء بتوقيت اليمن. وعن الآلية التي بموجبها جددت الهدنة أوضح أنه جرى تمديدها وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية، التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.

وقال غروندبرغ، "شهد اليمنيون الفوائد الملموسة للهدنة خلال الشهرين الماضيين". وأضاف، "انخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير، ودخل مزيد من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، مع استئناف الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعدما يقرب من ست سنوات على الإغلاق".

بايدن يلجأ إلى نهج الأسلاف في التعاطي مع السعودية


بعد مرور ما يربو على عام ونصف العام على دخوله البيت الأبيض متسلحاً بشعار تحويل السعودية إلى "دولة منبوذة"، عزّز الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الخميس، 2 يونيو الحالي، سجلّ خطواته التصالحية المتزايدة أخيراً تجاه الرياض، عبر الترحيب بتمديد الهدنة في اليمن، والتنويه بدور السعودية في إنجاحها، قائلاً إنها "أظهرت قيادة شجاعة باتخاذها مبادرات مبكرة لدعم وتنفيذ بنود الهدنة الأممية".
وجاء تغير لهجة إدارة الرئيس بايدن تجاه السعودية، في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام أميركية، وتحديداً الخميس، أن بايدن سيزور السعودية بحلول نهاية هذا الشهر، حيث يتوقع أن يلتقي ولي عهد البلاد الأمير محمد بن سلمان.
وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن الرئيس الأميركي قرر التوجه إلى الرياض هذا الشهر لإعادة بناء العلاقات مع السعودية، فيما يسعى إلى خفض أسعار المحروقات في الداخل وعزل روسيا دولياً.
 

نيران كثيفة ومقتل محتج في الخرطوم تزامناً مع زيارة خبير أممي
 


توفي محتج متأثراً بإصابته بعيار ناري في الصدر خلال مشاركته، الجمعة، الثالث من يونيو، في تظاهرات بالخرطوم، وفق لجنة أطباء السودان، حيث دعا الخبير الأممي أداما دينغ إلى تجنب "الاستخدام المفرط للقوة" في مواجهة آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بالعدالة لضحايا القمع.

واحتشد المتظاهرون في أنحاء البلاد بعد أقل من أسبوع من إعلان الحكام العسكريين رفع حالة الطوارئ. 

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إن المتظاهر الذي توفي الجمعة قتل عندما أطلقت قوات الأمن نيراناً كثيفة على مسيرات في حي الصحافة بالخرطوم.

من جهتها، اتهمت الشرطة الجمعة متظاهرين بمهاجمة مراكز أمن والتسبب في أضرار وإصابات.
ودعا خبير حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أداما دينغ الذي يزور السودان، عبر "تويتر"، "السلطات إلى ضبط النفس وعدم اللجوء إلى القوة المفرطة بحق المتظاهرين اليوم".


70 عاماً على العرش... الملكة إليزابيث صورة للعصر والتحولات
 


حل الموعد المنتظر طويلاً في بريطانيا وخرجت الملكة إليزابيث الثانية إلى شرفة قصر باكينغهام مع انطلاق احتفالات اليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش قبل 70 عاماً، في فعاليات بدأت الخميس، الثاني من يونيو، وتستمر أربعة أيام تتخللها عروض ومسيرات وحفلة موسيقية كبيرة.

وفي مستهل الاحتفالات، شكرت إليزابيث كل المشاركين في هذه الفعاليات، التي تتوقع الحكومة أن يشارك فيها الملايين من أنحاء بريطانيا والعالم، تكريماً للملكة البالغة من العمر 96 سنة، التي تعتلي العرش منذ فترة تخطت كل من سبقوها.

وقالت الملكة في بيان، "شكراً لكل من شارك في عقد تجمعات وللأسر والجيران والأصدقاء للاحتفال بيوبيلي البلاتيني سواء في المملكة المتحدة أو في أنحاء الكومنولث". وتابعت، "ما زالت النيات الطيبة التي ألمسها تمثل لي حافزاً، وأرجو أن تتيح الأيام المقبلة فرصة للتأمل في كل ما تم إنجازه على مدى الأعوام السبعين الماضية ونحن ننظر للمستقبل بثقة وحماسة".

وبدأت الاحتفالات بعرض عسكري في وسط لندن، وللمرة الأولى تلقت الملكة إليزابيث التحية من 1500 جندي وضابط من شرفة قصر باكينغهام.
 

جلسة حامية تنتخب بري رئيساً للبرلمان اللبناني وبو صعب نائباً له
 


انتخب مجلس النواب اللبناني، الثلاثاء 31 مايو، نبيه بري رئيساً له للمرة السابعة على التوالي، في أول جلسة يعقدها البرلمان الجديد الذي بات يضم بعد الانتخابات النيابية الأخيرة كتلاً غير متجانسة، ولا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة، بينما فاز النائب عن "التيار الوطني الحر" إلياس بو صعب بمنصب نائب رئيس المجلس.

ويأتي انتخاب بري البالغ 84 سنة، صاحب أطول ولاية في رئاسة مجلس النواب في العالم العربي والأرجح في العالم، بعد سلسلة أزمات شهدها لبنان خلال السنوات الأخيرة، بينها انهيار اقتصادي متسارع واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في مرفأ بيروت.

وأتاحت الانتخابات النيابية الأخيرة التي جرت في 15 مايو وصول 13 نائباً مستقلاً في الأقل إلى البرلمان، بينهم أطباء ومحامون ومهندس وأساتذة جامعيون، انبثقوا من تظاهرات الـ17 من أكتوبر (تشرين الأول) 2019 التي طالبت بإسقاط كل الطبقة السياسية التقليدية.

وعلى الرغم من ذلك تمكن بري، حليف ميليشيات "حزب الله" المدعومة من إيران، من جمع العدد الكافي من الأصوات للبقاء على رأس البرلمان.

وفاز بري بأصوات 65 نائباً من إجمال 128 يشكلون أعضاء البرلمان، في مقابل 23 ورقة بيضاء و40 ورقة ملغاة.


تقدم طفيف في المحادثات المتعلقة بصياغة دستور سوري جديد

 

اختُتمت جولة ثامنة من المحادثات المتعلقة بصياغة دستور سوري جديد الجمعة في جنيف، أحرز خلالها الأطراف المتخاصمون تقدماً طفيفاً، وفق ما أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون.

وأنشئت اللجنة الدستورية السورية في سبتمبر (أيلول) عام 2019، وعقدت أول اجتماعاتها بعد شهر.

وتهدف المفاوضات المبدئية إلى إعادة كتابة دستور البلاد التي مزقتها الحروب، ويؤمل منها تمهيد الطريق لعملية سياسية أوسع.

ويؤدي بيدرسون دور الوسيط في المحادثات بين 15 ممثلاً عن كل من النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني.

لكن الدبلوماسي النرويجي قال إن الجولة الثامنة من المحادثات هذا الأسبوع التي تشارك رئاستها رئيسا وفدي الحكومة والمعارضة، لم تُحرز سوى تقدم ضئيل.
 

بايدن يدعو إلى حظر بيع البنادق الهجومية للأفراد


دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس 2 يونيو، إلى "حظر" بيع بنادق هجومية للأفراد، وذلك في خطاب متلفز ألقاه بعد تسعة أيام على مذبحة مروعة راح ضحيتها 19 طفلاً ومدرّستان في مدرسة في تكساس.

وسأل الرئيس الأميركي وقد بدا عليه التأثر "كم من مذبحة بعد علينا أن نتحمل؟"، مشدداً على ضرورة رفع الحد الأدنى لسن شراء هذه الأسلحة، المحدد حالياً عند 18 سنة، إلى 21 سنة.

ودان بايدن رفض غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين تبني قوانين أكثر صرامة بشأن الأسلحة النارية في الولايات المتحدة، واصفاً ذلك بأنه "غير مقبول".

وقال في خطابه الذي وجهه إلى الأمة "حان الوقت كي يفعل مجلس الشيوخ شيئاً"، مضيفاً أن المشرعين "لا يمكن أن يخذلوا الشعب الأميركي مرة أخرى".

المزيد من تقارير