Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشروع قرار أمام "الوكالة الذرية" يقلق إيران

طهران تقول إنها سترد على أي "تحرك غير بناء" باجتماع مجلس المحافظين

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (يمين) يرافقه رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في زيارة إلى محطة "بوشهر" للطاقة النووية (أ ف ب)

نقلت قناة وزارة الخارجية الإيرانية على "تيليغرام" عن المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زادة قوله إن طهران سترد "بطريقة قوية وملائمة" على أي "تحرك غير بناء" خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل. وأضاف، "أولئك الذين يستخدمون تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية كأداة سياسية ووسيلة للضغط على إيران سيكونون وحدهم مسؤولين عن العواقب المترتبة على ذلك".

آثار اليورانيوم

وأظهرت مسودة قرار اطلعت عليه "رويترز"، أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تضغط من أجل أن يوبخ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران على عدم ردها على أسئلة طال انتظارها في شأن آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.

غضب إيران

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة غضب إيران التي تشعر بالانزعاج بشكل عام من مثل هذه القرارات، وهذا بدوره قد يضر باحتمالات إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والمحادثات غير المباشرة في شأن ذلك بين إيران والولايات المتحدة متوقفة بالفعل.

وأرجأت القوى الغربية تقديم مسودة قرار إلى الاجتماعات الفصلية السابقة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة حول هذه المسألة على وجه التحديد، لأنها كانت تخاطر بإفساد تلك المحادثات التي لم تعقد منذ مارس (آذار).

إجابات موثوقة

ومع ذلك، وصلت المسألة إلى الذروة بعد أن أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدول الأعضاء هذا الأسبوع بأن إيران لم تقدم لها إجابات موثوقة في شأن الجسيمات التي عثر عليها في ثلاثة مواقع رئيسة قديمة ولكن غير معلنة، على الرغم من اتفاق الجانبين في مارس على إحياء مناقشاتهما ومحاولة حل القضايا المفتوحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنص المسودة التي أرسلت إلى أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن يدعو مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة إيران إلى "العمل بشكل عاجل للوفاء بالتزاماتها القانونية، والنظر فوراً في عرض المدير العام للوكالة حول مزيد من المشاركة لتوضيح وحل كل قضايا السلامة العالقة".

من دون معارضة

ولم يذكر النص الذي يحمل تاريخ الثلاثاء الـ 31 من مايو (أيار) الدول التي صاغته، وقال دبلوماسيان إن صياغته تمت من قبل الولايات المتحدة وما يسمى بمجموعة "إي 3".

وما زال يتعين تقديم المسودة رسمياً إلى اجتماع الأسبوع المقبل ثم اعتمادها من دون معارضة أو طرحها للتصويت، ويبدأ اجتماع المجلس، الإثنين، ومن المرجح أن يستمر التفاوض على صياغة المسودة بين أعضائه وتعديلها حتى يتم تقديمها.

المزيد من متابعات