Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تختبر أسبوع عمل من 4 أيام

في تجربة تشمل 3000 عامل في 60 مؤسسة

عامل في شركة "بريشر دروب" المشاركة في اختبار أسبوع عمل من 4 أيام (أ ف ب)

بات لويس بلومسفيلد يملك مزيداً من الوقت ليمضيه مع عائلته، ويفكر بالقيام بعمل تطوعي، أو حتى اكتساب مهارات جديدة، بعد أن قرر المصنع، حيث يعمل بشمال لندن، المشاركة في اختبار واسع النطاق لاعتماد أسبوع عمل من أربعة أيام.

ويقول بلومسفيلد (36 عاماً) بحماسة، "هناك أمور كثيرة يمكن أن أفعلها خلال يوم عطلة إضافي"، وهو يتفحص براميل البيرة في مصنع "بريشر دروب".

ويشارك مصنع البيرة ابتداءً من يونيو (حزيران) في اختبار واسع النطاق في بريطانيا يشمل 3000 عامل في 60 مؤسسة، يقضي باعتماد أسبوع عمل من أربعة أيام.

وتهدف هذه التجربة، التي تعتبر الأكبر على الإطلاق في العالم، لمساعدة الشركات على تقليص أوقات العمل من دون خفض الرواتب أو إبطاء دورة الإنتاج.

وخاضت دول مثل إسبانيا وأيسلندا والولايات المتحدة وكندا تجارب مماثلة، ومن المتوقع أن تنضم أستراليا ونيوزيلندا إلى هذه المجموعة في أغسطس (آب).

جذب الموظفين

ويؤكد أليكس سوجونغ - كيم بانغ، مدير المشاريع في "4 داي ويك غلوبال" (4 أيام عملاً في الأسبوع)، المؤسسة المنظمة لهذه التجارب، أن الاختبار في بريطانيا لستة أشهر سيمنح الشركات الوقت الكافي لاختبار النظام وجمع البيانات.

ويشرح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتكيف بسهولة أكبر، إذ يمكنها إجراء تغييرات كبيرة بشكل أسرع.

وتهدف شركة "بريشر دروب" إلى تحسين أحوال موظفيها وتقليل بصمتها الكربونية.

وتؤكد "المؤسسة الملكية للبيولوجيا" التي تشارك بدورها في الاختبار، أنها تهدف إلى منح موظفيها مزيداً من الاستقلالية، وتأمل كما "بريشر دروب" في أن يسهم تقليص أيام العمل الأسبوعية في جذب عمال جدد والحفاظ على أفضل الموظفين في صفوفها، خصوصاً ضمن سوق عمل تشهد ضغوطاً في المملكة المتحدة.

وبلغت نسبة البطالة أدنى مستوياتها منذ ما يقارب 50 عاماً عند 3.7 في المئة، ووصلت عروض العمل إلى رقم قياسي قدره 1.3 مليون وظيفة.

الحفاظ على الإنتاجية

يعترف مؤسس "بريشر دروب" سام سميث، بأن الإقفال لثلاثة أيام في الأسبوع دونه صعوبات. ويقول، "يجب ألا يتوقف عمل المصنع، لكننا سنبحث الأمر خلال الاختبار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويدرس سميث إمكانية إعطاء أيام إجازات مختلفة للموظفين وتقسيمهم إلى فريقين، ما يتيح تشغيل المصنع من دون توقف.

في المقابل، يبقى من الأسهل اعتماد أسبوع عمل أقصر في قطاع الخدمات الذي يمثل 80 في المئة من اقتصاد المملكة المتحدة.

لكن المسألة أكثر تعقيداً بالنسبة لخدمات التوزيع والأطعمة والمشروبات، كما يشرح جوناثان بويز، الخبير الاقتصادي في معهد التنمية الشخصية، وهو اتحاد للعاملين في مجال الموارد البشرية. وبالنسبة له، يكمن سر النجاح في تقييم الإنتاجية، خصوصاً في قطاع الخدمات، حيث يصعب قياسها كمياً كما في المصانع.

"إن قلصنا الأيام من 5 إلى 4 سنفقد يوم عمل، بالتالي سنخسر إنتاجاً. وهنا يكمن السؤال، هل ستنجح الزيادة المفترضة بالإنتاجية في تعويض هذه الخسارة؟ إن لم يكن كذلك، من الصعب جداً اعتماد الأيام الأربعة من دون التضحية بالنمو".

"قدرة خارقة على التوظيف"

لكن بالنسبة لآيدن هاربر، أحد مؤلفي كتاب يروج للعمل لمدة أربعة أيام (The Case for a Four Day Week)، تتمتع الدول التي تعتمد هذا النظام بإنتاجية أكبر.

ويشرح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن اليونان في المقابل هي واحدة من الدول الأوروبية التي تعتمد أطول ساعات عمل مقابل إنتاجية ضعيفة.

ويرى فيل مكبرلاين، مؤسس منصة "4dayweek.io " المتخصصة في العمل المرن والوظائف القائمة على 4 أيام في الأسبوع، أن أسبوع عمل أقصر هو خيار مربح للمؤسسات والعمال على حد سواء، ويتحدث عن "قدرة خارقة على التوظيف".

وتؤكد هذه المنصة أن عدد الشركات الراغبة في التوظيف على أساس العمل أربعة أيام ازداد بأربعة أضعاف خلال العامين الماضيين، ما يعكس اعتماد نظام العمل الهجين بصورة متزايدة والسعي إلى تحسين نوعية الحياة بعد سنتين من وباء "كوفيد-19".

المزيد من دوليات